Titre : |
مدخل إلى تصميم التدريس |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الحافظ محمد جابر سلامة, Auteur |
Editeur : |
دار البداية |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
251 |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24×17 سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
تصميم التدريسالغرض من هذه الدراسة تقديم نموذج في تصميم التدريس يهدف إلى تنمية التفكير المفهومي، والفهم الجوهري للمتعلمين، وتحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: (1) ما الأطر النظرية العامة التي تشكل الأساس المعرفي للنموذج المقترح؟ (2) ما خطوات تصميم الدروس والوحدات التعليمية في ضوء مدخل التفكير المفهومي؟ (3) كيف يمكن للمعلمين التحول من نماذج التعليم التقليدية إلى التعليم المفهومي؟ وللإجابة عن الأسئلة السابقة، فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال استقراء الأدبيات ذات الصلة، والبحث المكتبي للوقوف على أحدث الاتجاهات المتعلقة باستخدام مدخل التفكير المفهومي في تصميم التدريس.
وقد انتهت الدراسة إلى أن النموذج المقترح يهدف إلى تنمية التفكير المفهومي عند المتعلمين، للتعاطي مع متطلبات العولمة والمداخل والتعقيد الذي يتسم به عالمنا المعاصر. وبدور النموذج حول الأنشطة والعمليات التي تساعد المعلم في توليد المعرفة وتوظيفها، وتحويل الحقائق وخبرات المحتوى المحدودة إلى تعميمات ومبادئ عامة من خلال استراتيجيات، تساعد على تآزر التفكير مثل العدسة المفهومية؛ وذلك لإيصال الطلية إلى حالة من الفهم العميق (الجوهري) لموضوع ما، والانتقال إلى مستوى أبعد من مستوى الحقائق.
وتقدم هذه الدراسة العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في تصميم التدريس المفهومي، وتوفر دليلاً تدريبياً لتسهيل انتقال المعلمين إلى التدريس على المستوى المفهومي، وأعطت مثالاً تطبيقياً على كيفية تحويل تصميم المناهج الدراسية التقليدية إلى مناهج مفهومية في مجال الدراسات الإسلامية. كما قامت الدراسة بإضافة أمثلة تطبيقية من مقرر التربية الإسلامية ليبدو النموذج أكثر وضوحًا وقابلية للتطبيق. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات منه: إعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية، والعمل على تعديلها لتواكب مدخل التفكير المفهومي، وتدريب المعلمين وفق هذا النموذج، وإجراء دراسة تجريبية حول أثر المدخل المفهومي في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير لديهم.
|
مدخل إلى تصميم التدريس [texte imprimé] / عبد الحافظ محمد جابر سلامة, Auteur . - [S.l.] : دار البداية, 2005 . - 251 : غلاف ملون ; 24×17 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
تصميم التدريسالغرض من هذه الدراسة تقديم نموذج في تصميم التدريس يهدف إلى تنمية التفكير المفهومي، والفهم الجوهري للمتعلمين، وتحاول الدراسة الإجابة عن الأسئلة التالية: (1) ما الأطر النظرية العامة التي تشكل الأساس المعرفي للنموذج المقترح؟ (2) ما خطوات تصميم الدروس والوحدات التعليمية في ضوء مدخل التفكير المفهومي؟ (3) كيف يمكن للمعلمين التحول من نماذج التعليم التقليدية إلى التعليم المفهومي؟ وللإجابة عن الأسئلة السابقة، فقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي من خلال استقراء الأدبيات ذات الصلة، والبحث المكتبي للوقوف على أحدث الاتجاهات المتعلقة باستخدام مدخل التفكير المفهومي في تصميم التدريس.
وقد انتهت الدراسة إلى أن النموذج المقترح يهدف إلى تنمية التفكير المفهومي عند المتعلمين، للتعاطي مع متطلبات العولمة والمداخل والتعقيد الذي يتسم به عالمنا المعاصر. وبدور النموذج حول الأنشطة والعمليات التي تساعد المعلم في توليد المعرفة وتوظيفها، وتحويل الحقائق وخبرات المحتوى المحدودة إلى تعميمات ومبادئ عامة من خلال استراتيجيات، تساعد على تآزر التفكير مثل العدسة المفهومية؛ وذلك لإيصال الطلية إلى حالة من الفهم العميق (الجوهري) لموضوع ما، والانتقال إلى مستوى أبعد من مستوى الحقائق.
وتقدم هذه الدراسة العناصر الأساسية التي يجب أن تتوافر في تصميم التدريس المفهومي، وتوفر دليلاً تدريبياً لتسهيل انتقال المعلمين إلى التدريس على المستوى المفهومي، وأعطت مثالاً تطبيقياً على كيفية تحويل تصميم المناهج الدراسية التقليدية إلى مناهج مفهومية في مجال الدراسات الإسلامية. كما قامت الدراسة بإضافة أمثلة تطبيقية من مقرر التربية الإسلامية ليبدو النموذج أكثر وضوحًا وقابلية للتطبيق. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من المقترحات منه: إعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية، والعمل على تعديلها لتواكب مدخل التفكير المفهومي، وتدريب المعلمين وفق هذا النموذج، وإجراء دراسة تجريبية حول أثر المدخل المفهومي في تحصيل الطلبة وتنمية التفكير لديهم.
|
|