Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'éditeur
Documents disponibles chez cet éditeur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : |
أزمة الضمير الأوربي 1680 - 1715 |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
بول هازار،, Auteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
517ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
ازمة الضمير الاروبي |
Index. décimale : |
402 Ouvrages divers |
Résumé : |
1-تبدلات سيكولوجية كبرى
2-ضد المعتقدات التقليدية
3-محاولة الانشاء من جديد
4-القيم التخيلية و الحسامة |
أزمة الضمير الأوربي 1680 - 1715 [texte imprimé] / بول هازار،, Auteur . - [S.l.] : منشورات وزارة الثقافة, 2004 . - 517ص : غلاف ملون ; 17*24. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
ازمة الضمير الاروبي |
Index. décimale : |
402 Ouvrages divers |
Résumé : |
1-تبدلات سيكولوجية كبرى
2-ضد المعتقدات التقليدية
3-محاولة الانشاء من جديد
4-القيم التخيلية و الحسامة |
|
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
07/120397 | A/402.007 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
Titre : |
النقد : أسس النقد الأدبي الحديث |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
مارك شورد, Auteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
798ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17X24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
-النقد الأدبي الحديث |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
يدخل كتاب أسس النقد الأدبي عند العرب – أحمد أحمد بدوي في دائرة اهتمام الباحثين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والدارسين للتخصصات ذات الصلة بوجه عام حيث يقع كتاب أسس النقد الأدبي عند العرب – أحمد أحمد بدوي في نطاق تخصص علوم اللغة العربية ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل البلاغة اللغوية والأدب العربي والشعر والنثر وغيرها من الموضوعات اللغوية التي تهم الدارس في هذا المجال |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT_dBersIFOMkGhaaqXlY_UoP3P [...] |
النقد : أسس النقد الأدبي الحديث [texte imprimé] / مارك شورد, Auteur . - [S.l.] : منشورات وزارة الثقافة, 2005 . - 798ص : غلاف ملون ; 17X24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
-النقد الأدبي الحديث |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
يدخل كتاب أسس النقد الأدبي عند العرب – أحمد أحمد بدوي في دائرة اهتمام الباحثين في مجال اللغة العربية بشكل خاص والدارسين للتخصصات ذات الصلة بوجه عام حيث يقع كتاب أسس النقد الأدبي عند العرب – أحمد أحمد بدوي في نطاق تخصص علوم اللغة العربية ووثيق الصلة بالتخصصات الأخرى مثل البلاغة اللغوية والأدب العربي والشعر والنثر وغيرها من الموضوعات اللغوية التي تهم الدارس في هذا المجال |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcT_dBersIFOMkGhaaqXlY_UoP3P [...] |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
08/130776 | A/809.136 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/130777 | A/809.136 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/130778 | A/809.136 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |

Titre : |
بنية الإيقاع في الخطاب الشعري : قراءة تحليلية للقصيدة العربية في القرنين السابع و الثامن الهجري |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
يوسف إسماعيل., Auteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Importance : |
159 ص. |
Présentation : |
مجلد. ملون |
Format : |
24 x 17 سم. |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
بنية الإيقاع - الخطاب الشعري - قراءة تحليلية- للقصيدة العربية - القرنين السابع - الثامن الهجري |
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
حقيقة موضوع قد تطرق له قبلنا عديد من الباحثين لكننا أردنا التركيز هنا على النقاط الأساسية ومن ثم الإضافات الهامة.
يهمنا التقاط الجيد بعيدا عن التكرار لذلك نجدنا مضطرين لوضع روابط تشرح جانبا هاما من الإيقاع لنكمل الإضافات:
لإيقاع لغة الميقع والميقعة: المطرقة، والإيقاع من إيقاع اللحن والغناء وهو أن يوقع الألحان ويبينها(1)، وهو ما يحدثه الوزن أو اللحن من انسجام، وقد ربط السجلماسي بينه وبين الوزن فقال "الشعر هو الكلام المخيل المؤلف من أقوال موزونة ومتساوية وعند العرب مقفاة"(2) .
وشرح الموزونة بقوله "فمعنى كونها موزونة، أن يكون لها عدد إيقاعي ومعنى كونها متساوية هو أن يكون كل قول منها مؤلفا من أقوال إيقاعية، فإن عدد زمانه مساو لعدد زمان الآخر"[1]
صنف الأستاذ غالب الغول الإيقاع :الإيقاع الخارجي و الإيقاع الداخلي .[2]
وعلينا أن نعطي الكلمة أبعادها العلمية الواضحة والراسخة , لكي لا تختلط الموازين , وتختلف الآراء حول مفهوم الإيقاع
لكنا نراه بهذا الشكل:
وهناك الإيقاع الخارجي: الوزن والموسيقا
وقد عرفه الأستاذ الغول:
إن الإيقاع الخارجي بمفهومنا العملي وبالمفهوم الموسيقي العلمي لا يخرج عن كونه انتظام الحركة والزمن بين وحداته ( التفاعيل ) الإيقاعية والموسيقية معاً .
أما الإيقاع الداخلي : فهو متعلق بالألفاظ والبنية اللفظية ,و مدى ارتباطها بالمشاعر وتلاؤمها معها وتواصلها كتعبير.
لذا لامجال لذكر النثر هنا كما فعل بعض الباحثين لأنه لا دور له في الإيقاع لأنه لا يملك إيقاعا أصلا,إ نما له موسيقا داخلية تخصه وحده كوحدة شاعرية بنائية خاصة.
لذا نعتبر ان تعريفه يقف عند الحد الذي قلناه لأن تحديده لم يكن واضحا عند معظم الباحثين.
لكن الدكتور يوسف يقدمه قائلا:
الإيقاع ظاهرة صوتية لكنه غائب عن عالم النقد العربي وعلم العروض خاصة, والسبب انتشاره بمعناه الاصطلاحي في علم الموسيقا عدم الوقوف على تكوينه الثنائي( المفهوم الاصطلاحي والمفهوم الدلالي). |
بنية الإيقاع في الخطاب الشعري : قراءة تحليلية للقصيدة العربية في القرنين السابع و الثامن الهجري [texte imprimé] / يوسف إسماعيل., Auteur . - [S.l.] : منشورات وزارة الثقافة, [s.d.] . - 159 ص. : مجلد. ملون ; 24 x 17 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
بنية الإيقاع - الخطاب الشعري - قراءة تحليلية- للقصيدة العربية - القرنين السابع - الثامن الهجري |
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
حقيقة موضوع قد تطرق له قبلنا عديد من الباحثين لكننا أردنا التركيز هنا على النقاط الأساسية ومن ثم الإضافات الهامة.
يهمنا التقاط الجيد بعيدا عن التكرار لذلك نجدنا مضطرين لوضع روابط تشرح جانبا هاما من الإيقاع لنكمل الإضافات:
لإيقاع لغة الميقع والميقعة: المطرقة، والإيقاع من إيقاع اللحن والغناء وهو أن يوقع الألحان ويبينها(1)، وهو ما يحدثه الوزن أو اللحن من انسجام، وقد ربط السجلماسي بينه وبين الوزن فقال "الشعر هو الكلام المخيل المؤلف من أقوال موزونة ومتساوية وعند العرب مقفاة"(2) .
وشرح الموزونة بقوله "فمعنى كونها موزونة، أن يكون لها عدد إيقاعي ومعنى كونها متساوية هو أن يكون كل قول منها مؤلفا من أقوال إيقاعية، فإن عدد زمانه مساو لعدد زمان الآخر"[1]
صنف الأستاذ غالب الغول الإيقاع :الإيقاع الخارجي و الإيقاع الداخلي .[2]
وعلينا أن نعطي الكلمة أبعادها العلمية الواضحة والراسخة , لكي لا تختلط الموازين , وتختلف الآراء حول مفهوم الإيقاع
لكنا نراه بهذا الشكل:
وهناك الإيقاع الخارجي: الوزن والموسيقا
وقد عرفه الأستاذ الغول:
إن الإيقاع الخارجي بمفهومنا العملي وبالمفهوم الموسيقي العلمي لا يخرج عن كونه انتظام الحركة والزمن بين وحداته ( التفاعيل ) الإيقاعية والموسيقية معاً .
أما الإيقاع الداخلي : فهو متعلق بالألفاظ والبنية اللفظية ,و مدى ارتباطها بالمشاعر وتلاؤمها معها وتواصلها كتعبير.
لذا لامجال لذكر النثر هنا كما فعل بعض الباحثين لأنه لا دور له في الإيقاع لأنه لا يملك إيقاعا أصلا,إ نما له موسيقا داخلية تخصه وحده كوحدة شاعرية بنائية خاصة.
لذا نعتبر ان تعريفه يقف عند الحد الذي قلناه لأن تحديده لم يكن واضحا عند معظم الباحثين.
لكن الدكتور يوسف يقدمه قائلا:
الإيقاع ظاهرة صوتية لكنه غائب عن عالم النقد العربي وعلم العروض خاصة, والسبب انتشاره بمعناه الاصطلاحي في علم الموسيقا عدم الوقوف على تكوينه الثنائي( المفهوم الاصطلاحي والمفهوم الدلالي). |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
|
09/147007 | A/811.832 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
Titre : |
تشريح النقد |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نورثروب فراي, Auteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
498ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17X24سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Mots-clés : |
تشريح النقد |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
وهكذا فإن النظرية الأسطورية في النقد، التي تمتد جذورها المعاصرة إلى كارل يونغ، ومرجعية اللاشعور الجمعي، واشتهر بها في النقد الحديث، الناقد الكندي نورثروب فراي، ولاسيما في كتابه (تشريح النقد)، الذي قدمنا عن مقالتيه الثالثة والرابعة هذا الموجز، ولعل هذه الوقفة مع هذا النوع من النقد، تعطي لمحة بسيطة عن نظرية الأسطورة في النقد الأدبي، التي يكثر فرأي من إثرائها بالنماذج والتطبيقات. تصميم الفراغات العمرانية لتحقيق الراحة الحرارية باستخدامات التقنيات الحديثة للتحكم المناخى-هينار ابو المجد احمد خليفة - محمد مؤمن جمال الدين عفيفى الوجهات الذكية كأحد الحلول لتقليل الأحمال الحرارية للمباني السكنية في مصر هي رسالة مقدمة لقسم الهندسة المعمارية -كلية الهندسة-جامعة عين شمس كجزء من متطلبات الحصول علي درجة ماجستير علوم الهندسة المعمارية مقدم من الطالب بيشوي مجدي توفيق سيدهم حاصل علي بكالوريوس الهندسة المعمارية -كلية الهندسة-جامعة 6 اكتوبر سنة 2012 تحت إشراف الأستاز الدكتور مراد عبدالقادر عبدالمحسن أستاذ العمارة والتحكم البيئي جامعة عين شمس الدكتورة أمل كمال محمد شمس الدين مدرس العمارة -كلية الهندسة-جامعة عين شمس |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSxaaMfaXOZ0nBTiqGZeqNK_TbU [...] |
تشريح النقد [texte imprimé] / نورثروب فراي, Auteur . - [S.l.] : منشورات وزارة الثقافة, 2005 . - 498ص : غلاف ملون ; 17X24سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Mots-clés : |
تشريح النقد |
Index. décimale : |
809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) |
Résumé : |
وهكذا فإن النظرية الأسطورية في النقد، التي تمتد جذورها المعاصرة إلى كارل يونغ، ومرجعية اللاشعور الجمعي، واشتهر بها في النقد الحديث، الناقد الكندي نورثروب فراي، ولاسيما في كتابه (تشريح النقد)، الذي قدمنا عن مقالتيه الثالثة والرابعة هذا الموجز، ولعل هذه الوقفة مع هذا النوع من النقد، تعطي لمحة بسيطة عن نظرية الأسطورة في النقد الأدبي، التي يكثر فرأي من إثرائها بالنماذج والتطبيقات. تصميم الفراغات العمرانية لتحقيق الراحة الحرارية باستخدامات التقنيات الحديثة للتحكم المناخى-هينار ابو المجد احمد خليفة - محمد مؤمن جمال الدين عفيفى الوجهات الذكية كأحد الحلول لتقليل الأحمال الحرارية للمباني السكنية في مصر هي رسالة مقدمة لقسم الهندسة المعمارية -كلية الهندسة-جامعة عين شمس كجزء من متطلبات الحصول علي درجة ماجستير علوم الهندسة المعمارية مقدم من الطالب بيشوي مجدي توفيق سيدهم حاصل علي بكالوريوس الهندسة المعمارية -كلية الهندسة-جامعة 6 اكتوبر سنة 2012 تحت إشراف الأستاز الدكتور مراد عبدالقادر عبدالمحسن أستاذ العمارة والتحكم البيئي جامعة عين شمس الدكتورة أمل كمال محمد شمس الدين مدرس العمارة -كلية الهندسة-جامعة عين شمس |
En ligne : |
https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcSxaaMfaXOZ0nBTiqGZeqNK_TbU [...] |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
|
08/130780 | A/809.137 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/130781 | A/809.137 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
08/130782 | A/809.137 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |

Titre : |
ديوان الشعر المغربي التقليدي |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الجليل ناظم., Auteur |
Editeur : |
منشورات وزارة الثقافة |
Année de publication : |
2003 |
Importance : |
205P |
Format : |
23CM*16CM |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9981-822-43-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
/ |
ديوان الشعر المغربي التقليدي [texte imprimé] / عبد الجليل ناظم., Auteur . - [S.l.] : منشورات وزارة الثقافة, 2003 . - 205P ; 23CM*16CM. ISBN : 978-9981-822-43-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
/ |
|  |
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
|
05/91871 | A/811.281 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
05/91872 | A/811.281 | Livre | Bibliothèque Lettres et langues | indéterminé | Disponible |
Permalink