Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur محمد حسنين العجمي، |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : إستراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة و الصف Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسنين العجمي،, Auteur Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2008 Importance : 376 P Format : 24.5X16.5 CM ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-407-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد استحوذ التعليم -كنظام مجتمعي- على عقول وجهود المتخصصين على كافة المستويات، واستحوذت المدرسة -بإعتبارها المؤسسة المجتمعية الأولى المنوطة بالعملية التربوية- وما زالت تستحوذ على النصيب الأكبر من هذا الإهتمام، تناولها الباحثون من جميع الرؤى والجوانب.
فالمدرسة في ظل مدخل الإدارة الذاتية، تعد الوحدة الرئيسة لإتخاذ القرار التربوي، بمعنى أن إتخاذ القرار يتم في حدود وظيفية المدرسة؛ لذا تتزايد سلطة المدرسة وذاتيتها في إدارة نفسها بنفسها وفي توفير مصادر تمويلها، كما يهيمن الشعور بالملكية على كافة العاملين بها والمعنيين بأمور التعليم من الوسط المحلي المحيط بها.
وهكذا يتضح أن الإدارة الذاتية للمدرسة أصبح ينظر إليها بإعتبارها عملية تشاركيه تعاونية بين كافة العاملين بالمدرسة وأعضاء المجتمع المحلي المحيط بها ومؤسساته، كما أن ثمة خمسة أسس تقوم عليها الإدارة الذاتية للمدرسة - ضماناً لتحقيق أهدافها - ألا وهي: المشاركة المجتمعية الفعالة في صناعة القرارات التربوية بالمدرسة، ولا مركزية السلطة والمسؤولية والمساءلة عن النتائج، والتمركز حول إثراء مستوى التلميذ، بجانب التنمية المهنية المتواصلة لكافة العاملين وجميع أعضاء مجالس المدرسة.
لكل ما سبق جاء هذا الكتاب "إستراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف" مكوناً من تسعة فصول وختم بفهرست للمراجع والمصادر المستعان بها وآخر لموضوعات الكتاب وتفصيلها كالتالي: الفصل الأول: "الإدارة المدرسية والصفية":، الفصل الثاني: "إدارة المدرسة الإلكترونية"، الفصل الثالث: "الإدارة الصفية الفعالة"، الفصل الرابع: "الإدارة الذاتية للمدرسة"، الفصل الخامس: "نماذج لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة"، الفصل السادس: "الإدارة المدرسية للأنشطة التربوية واللاصفية"، الفصل السابع: "إدارة الأزمات المدرسية والصفية"، الفصل الثامن: "إدارة الإجتماعات المدرسية"، الفصل التاسع: "إعادة هندسة إدارة المدرسة والصف"؛ وختم الكتاب بفهرست لقائمة المراجع العربية والأجنبية وفهرست آخر لمحتوى الكتاب بفصوله التسعة.En ligne : https://cdn.shopify.com/s/files/1/0402/1390/5568/products/200850357_0_540x.jpg?v [...] إستراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة و الصف [texte imprimé] / محمد حسنين العجمي،, Auteur . - [S.l.] : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 376 P ; 24.5X16.5 CM.
ISBN : 978-9957-06-407-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد استحوذ التعليم -كنظام مجتمعي- على عقول وجهود المتخصصين على كافة المستويات، واستحوذت المدرسة -بإعتبارها المؤسسة المجتمعية الأولى المنوطة بالعملية التربوية- وما زالت تستحوذ على النصيب الأكبر من هذا الإهتمام، تناولها الباحثون من جميع الرؤى والجوانب.
فالمدرسة في ظل مدخل الإدارة الذاتية، تعد الوحدة الرئيسة لإتخاذ القرار التربوي، بمعنى أن إتخاذ القرار يتم في حدود وظيفية المدرسة؛ لذا تتزايد سلطة المدرسة وذاتيتها في إدارة نفسها بنفسها وفي توفير مصادر تمويلها، كما يهيمن الشعور بالملكية على كافة العاملين بها والمعنيين بأمور التعليم من الوسط المحلي المحيط بها.
وهكذا يتضح أن الإدارة الذاتية للمدرسة أصبح ينظر إليها بإعتبارها عملية تشاركيه تعاونية بين كافة العاملين بالمدرسة وأعضاء المجتمع المحلي المحيط بها ومؤسساته، كما أن ثمة خمسة أسس تقوم عليها الإدارة الذاتية للمدرسة - ضماناً لتحقيق أهدافها - ألا وهي: المشاركة المجتمعية الفعالة في صناعة القرارات التربوية بالمدرسة، ولا مركزية السلطة والمسؤولية والمساءلة عن النتائج، والتمركز حول إثراء مستوى التلميذ، بجانب التنمية المهنية المتواصلة لكافة العاملين وجميع أعضاء مجالس المدرسة.
لكل ما سبق جاء هذا الكتاب "إستراتيجيات الإدارة الذاتية للمدرسة والصف" مكوناً من تسعة فصول وختم بفهرست للمراجع والمصادر المستعان بها وآخر لموضوعات الكتاب وتفصيلها كالتالي: الفصل الأول: "الإدارة المدرسية والصفية":، الفصل الثاني: "إدارة المدرسة الإلكترونية"، الفصل الثالث: "الإدارة الصفية الفعالة"، الفصل الرابع: "الإدارة الذاتية للمدرسة"، الفصل الخامس: "نماذج لتطبيق الإدارة الذاتية للمدرسة"، الفصل السادس: "الإدارة المدرسية للأنشطة التربوية واللاصفية"، الفصل السابع: "إدارة الأزمات المدرسية والصفية"، الفصل الثامن: "إدارة الإجتماعات المدرسية"، الفصل التاسع: "إعادة هندسة إدارة المدرسة والصف"؛ وختم الكتاب بفهرست لقائمة المراجع العربية والأجنبية وفهرست آخر لمحتوى الكتاب بفصوله التسعة.En ligne : https://cdn.shopify.com/s/files/1/0402/1390/5568/products/200850357_0_540x.jpg?v [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/140067 A/371.104 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible