نقد الرواية و القصة القصيرة بالمغرب : مرحلة التأسيس [texte imprimé] /
محمد الدغمومي, Auteur . -
[S.l.] : شركة النشر و التوزيع المدارس, 2006م . - 335ص : غلاف ملون ; 24*17سم.
ISBN : 978-9954-422-78-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
يكتسب موضوع كتاب "نقد الرواية والقصة القصيرة بالمغرب"1 للباحث محمد الدغمومي أهمية معرفية وثقافية وتاريخية، ذلك أنه يرتبط بموضوع الحداثة النقدية بالمغرب، حيث أنه يتوسل منهاجية ابستيمولوجية في مقاربة موضوع النقد الروائي و القصصي بالمغرب لفترة تمتد من الاستقلال إلى منتصف الثمانينيات، يعتبرها الباحث مرحلة تأسيس هذا الخطاب النقدي السردي. هذا النقد له وضع إشكالي في السياق الثقافي والفكري، من حيث ارتباطه في صيرورته بالمثاقفة. مما يطرح إشكالات ابستيمولوجية شتى ناجمة عن صيرورة انتقال النظريات من مجالها الأصلي إلى مجال جديد، تتعلق بأشكال التلقي الثقافي و إكراهات السياق .
لتفكيك هذه الإشكالات يقترح المؤلف نموذجا للتفكير في النقد، يتوسل منظور نقد النقد، وينطلق من مفهوم الخطاب في تأطير موضوعه النقدي ، ويمارس إنتاجيته عبر إستراتيجية مزدوجة: إستراتيجية نقد النقد حين ينجز خطابا على خطاب موجود(النقد الروائي والقصصي بالمغرب). يتعلق الأمر بإستراتيجية إنجازية تصف واقع خطاب وتفكك بنياته القائمة، وإستراتيجية التنظير حين يتوج فعل الإنجاز والممارسة باقتراح بديل ممكن للواقع القائم. يتعلق الأمر بإستراتيجية بديلة تتوخى إنتاج صورة مغايرة لحالة الخطاب المنطلق منه. الإستراتيجيتان متشابكتان ومتداخلتان ولا تخضعان لمسار خطي. وتكمن أهمية هذه الإستراتيجية المزدوجة على المستوى الابستيمولوجي في أنها تجنب نقد النقد من أن يقتصر على إجراء حكم سلبي(وصف الواقع القائم)، بل تفتح باب الاجتهاد باقتراح البدائل، من أجل بناء نموذج ممكن.
لقد بذل الكاتب جهدا علميا رصينا في الاستقصاء الشامل لموضوع البحث، حيث أحاط بمادة غزيرة مشتتة في الصحف والمجلات والرسائل العلمية المرقونة. وهذا جهد علمي توثيقي يحسب للمؤلف. إضافة إلى ذلك، فإنه بهذا العمل النقدي المحصن بأدوات الابيستيمولوجيا يقدم معرفة تتوخى أهدافا أهمها:
ـ بناء نموذج أو على الأصح وعي نقدي، ضمن شروط ابستيمولوجية ملائمة لسياقه الثقافي.
ـ تفكيك سلطة التصورات والمفاهيم السائدة بإخضاعها للنقد.
ـ عقلنة الخطاب النقدي بترسيخ الوعي المعرفي بالممارسة النقدية معرفة وإجراء، من حيث هي ممارسة معرفية.
وسنتجه في هذه القراءة إلى ترسيم مسارات استراتيجة الكتاب، بكشف آليات تفكيكها لموضوع خطابها، واقتراح بعض المفاهيم والمنظورات التي نعتقد بفائدتها في تخصيب أهد |