Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur أحمد الزعبي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : أسلوبيات القصيدة المعاصرة : دراسة في حركة الشعر في الأردن و فلسطين 1950 -200 Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد الزعبي, Auteur Editeur : دار الشروق للنشر و التوزيع Année de publication : 2007 Importance : 172ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : فضاءات التاريخ، مسارات الشعر، رومانسيات، واقعيات، رمزيات، تناصات Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا بحث مختصر في حركة الشعر وتطوره، تاريخياً وموضوعياً وفنياً في الأردن وفلسطين في النصف الثاني من القرن العشرين (1950-2000م)، ولأن غاية هذا البحث رسم المعالم الرئيسية للحركة الشعرية في هذه المنطقة. فإن منهج البحث سينجو إلى رصد الظواهر الفاعلة في تطوير هذا الشعر على الصعيدين الفني والموضوعي. وهي ظواهر أدبية إبداعية فنية جمالية، من ناحية وظواهر تاريخية واقعية ثقافية نفسية، من ناحية أخرى، وهذا يعني محاولة رصد الشعر والشاعر في تشكيل التجربة الشعرية ومراحل تطورها وروافد تجديدها وجدلية تأثيرها وتأثرها في فضاءات الواقع الأدبي والثقافي والحضاري.
يرصد هذا البحث أيضاً فضائيات الشعر في الأردن وفلسطين على مدى خمسين عاماً (1950م-2000م) من الناحيتين: التاريخية والفنية. فتاريخياً نشير إلى نكبة 1948 واجتياح لبنان 1982 واتفاقات أوسلو 1993 وما تبعها، وهي أحداث، إلى جانب غيرها من أحداث كثيرة، شكلت وجدان الشاعر ومواقفه وأعماقه الملتهبة ومن ثم قصائده المعبرة عن هذا المخزون الداخلي المؤلف في أغلبه. وفنياً نشير في هذا البحث إلى تطور لغة القصيدة المواكب لتطورها عربياً وعالمياً حيث انتقلت لغة الشعر من البساطة والتثوير والقتال بالكلمة إلى التعبير ثم الترميز والتصوير والتجريب والتجريد والحداثة وما رافق ذلك من تقنيات فنية جديدة كتوظيف الأسطورة والقناع والمعادل الموضوعي والإشارة (السيمياء) والتناص والأصوات المتعددة وبنية الحكاية والانزياح والكاريزما والنص الغائب والشعرية وغيرها من المعالم الفنية للقصيدة الحداثية.. ورافق كل هذه المصطلحات والتقنيات نماذج شعرية تطبيقية من مختلف المراحل والأجيال.
سيكون تقييم الشعر والشعراء في هذا البحث من زوايا ثلاث: الأولى: تاريخية زمانية، بحيث نكون صورة عن مراحل تطور الشعر والأجيال المتعاقبة، ابتداءً من مرحلة الرواد في الخمسينات ثم الأصوات الشعرية التي انضمت إلى هؤلاء في المراحل التالية حتى نهاية القرن العشرين. هذا يعني أيضاً أن أغلب الشعراء الرواد (فدوى طوقان وسميح القاسم ومحمود درويش... وغيرهم كثير) قد استمروا في الإبداع الشعري في كل المراحل التالية، ولكن في كل مرحلة كان ينضم إلى قافلتهم شعراء جدد، ودماء جديدة وتجارب متنوعة من أمثال (عبد الرحيم عمر ومريد البرغوثي وإبراهيم نصر الله ومحمد القيسي...) وغيرهم كثير أيضاً، كما سنرى في ثنايا هذا البحث.
أما الزاوية الثانية في تقييم الشعر والشعراء فستكون من منطلق فني، أي رصد مراحل تطور القصيدة الحديثة فنياً، أي (لغة وأسلوباً وبناء...) إلى غير ذلك من معالم التجديد والتحديث والتطوير التي اجتاحت عالم الشعر الحداثي.
أما الزاوية الثالثة فستكون من منطلق الموضوعات والمضمونات والقضايا التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة في خلال نصف قرن. ويكون التركيز في هذه الزاوية على مواكبة الشعر للقضايا والأحداث التي تنطلق هنا وهناك، داخلياً وخارجياً، التي يحاول الشعر تجسيدها وجدانياً وشعورياً وفنياً، وفي هذا المجال ستكون القضية المحورية في الشعر هي قضية فلسطين ثم آلاف القضايا المتصلة بها من حروب وثورات وانقسامات واقتتال الأخوة إلى جانب التباعد والتقارب في الفكر الأيديولوجي والسياسي والثقافي والاجتماعي والعاطفي... إلى غير ذلك من منظومة القيم الإنسانية التي يواجهها الشاعر ويلونها أو يطوعها إلى رؤاه وظروفه وواقعه وأحلامه ومواقفه الذاتية والجماعية، لتلخص في آخر الأمر مجموعة القضايا الرئيسة التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة على مدى نصف قرن.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/9/1/1/e79914774d9114427d56 [...] أسلوبيات القصيدة المعاصرة : دراسة في حركة الشعر في الأردن و فلسطين 1950 -200 [texte imprimé] / أحمد الزعبي, Auteur . - [S.l.] : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2007 . - 172ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : فضاءات التاريخ، مسارات الشعر، رومانسيات، واقعيات، رمزيات، تناصات Index. décimale : 811 Poésie Résumé : هذا بحث مختصر في حركة الشعر وتطوره، تاريخياً وموضوعياً وفنياً في الأردن وفلسطين في النصف الثاني من القرن العشرين (1950-2000م)، ولأن غاية هذا البحث رسم المعالم الرئيسية للحركة الشعرية في هذه المنطقة. فإن منهج البحث سينجو إلى رصد الظواهر الفاعلة في تطوير هذا الشعر على الصعيدين الفني والموضوعي. وهي ظواهر أدبية إبداعية فنية جمالية، من ناحية وظواهر تاريخية واقعية ثقافية نفسية، من ناحية أخرى، وهذا يعني محاولة رصد الشعر والشاعر في تشكيل التجربة الشعرية ومراحل تطورها وروافد تجديدها وجدلية تأثيرها وتأثرها في فضاءات الواقع الأدبي والثقافي والحضاري.
يرصد هذا البحث أيضاً فضائيات الشعر في الأردن وفلسطين على مدى خمسين عاماً (1950م-2000م) من الناحيتين: التاريخية والفنية. فتاريخياً نشير إلى نكبة 1948 واجتياح لبنان 1982 واتفاقات أوسلو 1993 وما تبعها، وهي أحداث، إلى جانب غيرها من أحداث كثيرة، شكلت وجدان الشاعر ومواقفه وأعماقه الملتهبة ومن ثم قصائده المعبرة عن هذا المخزون الداخلي المؤلف في أغلبه. وفنياً نشير في هذا البحث إلى تطور لغة القصيدة المواكب لتطورها عربياً وعالمياً حيث انتقلت لغة الشعر من البساطة والتثوير والقتال بالكلمة إلى التعبير ثم الترميز والتصوير والتجريب والتجريد والحداثة وما رافق ذلك من تقنيات فنية جديدة كتوظيف الأسطورة والقناع والمعادل الموضوعي والإشارة (السيمياء) والتناص والأصوات المتعددة وبنية الحكاية والانزياح والكاريزما والنص الغائب والشعرية وغيرها من المعالم الفنية للقصيدة الحداثية.. ورافق كل هذه المصطلحات والتقنيات نماذج شعرية تطبيقية من مختلف المراحل والأجيال.
سيكون تقييم الشعر والشعراء في هذا البحث من زوايا ثلاث: الأولى: تاريخية زمانية، بحيث نكون صورة عن مراحل تطور الشعر والأجيال المتعاقبة، ابتداءً من مرحلة الرواد في الخمسينات ثم الأصوات الشعرية التي انضمت إلى هؤلاء في المراحل التالية حتى نهاية القرن العشرين. هذا يعني أيضاً أن أغلب الشعراء الرواد (فدوى طوقان وسميح القاسم ومحمود درويش... وغيرهم كثير) قد استمروا في الإبداع الشعري في كل المراحل التالية، ولكن في كل مرحلة كان ينضم إلى قافلتهم شعراء جدد، ودماء جديدة وتجارب متنوعة من أمثال (عبد الرحيم عمر ومريد البرغوثي وإبراهيم نصر الله ومحمد القيسي...) وغيرهم كثير أيضاً، كما سنرى في ثنايا هذا البحث.
أما الزاوية الثانية في تقييم الشعر والشعراء فستكون من منطلق فني، أي رصد مراحل تطور القصيدة الحديثة فنياً، أي (لغة وأسلوباً وبناء...) إلى غير ذلك من معالم التجديد والتحديث والتطوير التي اجتاحت عالم الشعر الحداثي.
أما الزاوية الثالثة فستكون من منطلق الموضوعات والمضمونات والقضايا التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة في خلال نصف قرن. ويكون التركيز في هذه الزاوية على مواكبة الشعر للقضايا والأحداث التي تنطلق هنا وهناك، داخلياً وخارجياً، التي يحاول الشعر تجسيدها وجدانياً وشعورياً وفنياً، وفي هذا المجال ستكون القضية المحورية في الشعر هي قضية فلسطين ثم آلاف القضايا المتصلة بها من حروب وثورات وانقسامات واقتتال الأخوة إلى جانب التباعد والتقارب في الفكر الأيديولوجي والسياسي والثقافي والاجتماعي والعاطفي... إلى غير ذلك من منظومة القيم الإنسانية التي يواجهها الشاعر ويلونها أو يطوعها إلى رؤاه وظروفه وواقعه وأحلامه ومواقفه الذاتية والجماعية، لتلخص في آخر الأمر مجموعة القضايا الرئيسة التي سيطرت على الشعر في مراحله المختلفة على مدى نصف قرن.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/9/1/1/e79914774d9114427d56 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128361 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/128362 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/128363 A/811.735 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible