Titre : |
المدرسة والمجتمع |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
رائدة خليل سالم, Auteur |
Editeur : |
مكتبة المجتمع العربي للنشر |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
217ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24*17 سم. |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
(المدرسة والمجتمع) كتاب في الإرشاد النفسي والتربوي يوضح تلازم العلاقة بين المدرسة والمجتمع وأثرها على التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة. فالمدرسة في نظر المجتمع مصدر للإصلاح الإجتماعي بما يثبته في النفوس من مُثل، وما تنشره بين الناس من مهارات، وما تسديه للبيئة من خدمات، كما أنها مصدر للنمو الإقتصادي بما تعده من قوى بشرية عاملة، فهي – على هذا النحو – الصورة التي تتكامل فيها أهداف المجتمع وآماله.
ولأن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تتقاسم أدوارها أطراف عدة أهمها الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي. جاء هذا الكتاب بمثابة إستراتيجية علمية تعتمد أهم النظريات التربوية وتطبيقاتها العملية في هذا المجال يفيد منها المعلم والمتعلم والمدرسة والأهل، وتمتد أهميته لتطال السياسات الحكومية والتربوية المدنية في إطارها المحلي والإقليمي ...
من محاور الكتاب نذكر: وظائف مجالس الآباء والأمهات، خصائص نمو طفل مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها بتساؤلاته، مظاهر النمو اللغوي، مفهوم التوجيه والإرشاد، بعض أساليب التربية الخاطئة التي تؤدي إلى الجنوح، مهارة الإتصال وتكوين العلاقات المهنية ... الخ |
المدرسة والمجتمع [texte imprimé] / رائدة خليل سالم, Auteur . - [S.l.] : مكتبة المجتمع العربي للنشر, 2006 . - 217ص : غلاف ملون ; 24*17 سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Résumé : |
(المدرسة والمجتمع) كتاب في الإرشاد النفسي والتربوي يوضح تلازم العلاقة بين المدرسة والمجتمع وأثرها على التلاميذ في المراحل الدراسية المختلفة. فالمدرسة في نظر المجتمع مصدر للإصلاح الإجتماعي بما يثبته في النفوس من مُثل، وما تنشره بين الناس من مهارات، وما تسديه للبيئة من خدمات، كما أنها مصدر للنمو الإقتصادي بما تعده من قوى بشرية عاملة، فهي – على هذا النحو – الصورة التي تتكامل فيها أهداف المجتمع وآماله.
ولأن العملية التربوية بكل أبعادها معادلة متفاعلة العناصر تتقاسم أدوارها أطراف عدة أهمها الأسرة والمدرسة والمجتمع المحلي. جاء هذا الكتاب بمثابة إستراتيجية علمية تعتمد أهم النظريات التربوية وتطبيقاتها العملية في هذا المجال يفيد منها المعلم والمتعلم والمدرسة والأهل، وتمتد أهميته لتطال السياسات الحكومية والتربوية المدنية في إطارها المحلي والإقليمي ...
من محاور الكتاب نذكر: وظائف مجالس الآباء والأمهات، خصائص نمو طفل مرحلة ما قبل المدرسة وعلاقتها بتساؤلاته، مظاهر النمو اللغوي، مفهوم التوجيه والإرشاد، بعض أساليب التربية الخاطئة التي تؤدي إلى الجنوح، مهارة الإتصال وتكوين العلاقات المهنية ... الخ |
|