إيقاع الزمن في الرواية العربية المعاصرة [texte imprimé] /
أحمد حمد النعيمي., Auteur . -
[S.l.] : المؤسسة العربية للدراسات والنشر, 2004م . - 168ص ; 17*24سم.
ISBN : 978-9953-36-077-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
811 Poésie |
Résumé : |
تقع هذه الدراسة في بابين، يمثل الباب الأول الجانب النظري، ويضم ستة فصول، بينما يمثل الباب الثاني الجانب التطبيقي ويضم سبعة فصول. أما عن فصول الباب الأول، فقد جاء الفصل الأول من الباب الأول بعنوان "الإطار العام"، وفيه حاولت الدراسة أن تبحث في سؤالين: الأول: لماذا الإيقاع؟. والثاني: ما الزمن؟. على اعتبار أن هذين السؤالين يشكلان الإطار العام لهذه الدراسة.
وفي الفصل الثاني وقفت الدراسة على أشكال الزمن في الرواية، حيث تم حصرها في أربعة أشكال رئيسة هي: الزمن الكرونولوجي، والزمن السيكولوجي، والاسترجاع، والاستباق. أما الفصل الثالث: فوقفت الدراسة فيه على الزمن الروائي من وجهة نظر ثلاثة مناهج نقدية هي: المنهج الشكلاني، والمنهج البنيوي، والمنهج التفكيكي.
وإذا كان الفصل الرابع قد تناول الزمن في نمطين سرديين هما الأسطورة والرواية التاريخية، فقد تصدى الفصل الخامس لمقاربات زمنية بين الزمن الروائي والزمن الموسيقي من جهة، وبين الزمن العام والزمن الخاص من جهة ثانية، بينما تناول الفصل السادس علاقة الزمان بالمكان.
أما الباب الثاني الذي يمثل الجانب التطبيقي، فقد جاء في سبعة فصول هي على التوالي:
1-فلسفة الزمن في "حضرة المحترم" لنجيب محفوظ.
2-حركة الزمن في "الخماسين" لغالب هلسا.
3-الزمن الكرونولوجي والنفسي في "شقة الحرية" لغازي القصيبي.
4-فانتازيا الماضي والحاضر في "مدينة الرياح" لموسى ولد إبنو.
5-الزمن الأسطوري في "عودة الطائر إلى البحر" لحليم بركات.
6-إيقاع الأيام في "أيام الإنسان السبعة" لعبد الحكيم قاسم.
7-توقف الزمن في "مجرد 2 فقط" لإبراهيم نصر الله.
وبذلك فقط حاولت هذه الدراسة، في جانبها التطبيقي، أن تقف على نماذج روائية مختارة، ليس من أجل التمثيل الجغرافي، ولكن لتضع يدها على إيقاع الزمن في الرواية عبر نصوص متباينة في تقنياتها، ورؤاها، ومضامينها، من أجل ملامسة الزمن الروائي في أبعاده الفلسفية والواقعية، والتاريخية والأسطورية. وقبل الخاتمة مباشرة تطرقت الدراسة إلى محاولة استشراف الزمن في الرواية المعاصرة، في مطلع الألفية الثالثة |