Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur محمد صابر عبيد، |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Titre : القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية و البنية الإيقاعية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : منشورات إتحاد الكتاب العرب Année de publication : 2016 Importance : 276 ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : القصيدة -العربية -الحديث -البنية -الدلالة - الإيقاع Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الشعر كما يراه مالارميه هو التعبير باللغة البشرية وقد أرجعت إلى إيقاعها الأساس، إيقاع المعنى الغامض لمظاهر الوجود، بمعنى أن شرط الشعر ينبع من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى، تلك التي تحاول تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً، إلا أن دخول موسيقى الشعر بوصفها نظاماً قائماً على أسس وقواعد وقوانين منطقية ورياضية زاد من انتظام فعالية البنية الإيقاعية في النص الشعري، وفسّر في الوقت نفسه إشكالية الغموض والقوة فيه، ونقلها من فضائها السحري الغيبي إلى حيث تشتغل أدائياً في بنية القول الشعري، متجاوزة في ذلك الوظيفة التقليدية الصرف للإيقاع.
هذا النظام الجديد بقوانينه ونظمه وقواعده المحددة الواضحة التي تنطوي على إمكانات قابلة للانكشاف بمرور الزمن وتعقيد التجربة الشعرية وتعميقها، يتقدم بوصفه بنية رمزية تنتزع مفاتيحها من شبكة الدلالات التي تمتزج بها، وتنقلها من شكل الحياد في حدود واقعها الرياضي المقنن إلى صورة الانحياز المتضمن استنباط كل عناصر الحياة والإبداع والتجول في هذا الواقع المقنن، وجعله جزءاً متفاعلاً في التجربة…En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/3/a/8/4ffa75384f3a81e61393 [...] القصيدة العربية الحديثة بين البنية الدلالية و البنية الإيقاعية [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : منشورات إتحاد الكتاب العرب, 2016 . - 276 ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : القصيدة -العربية -الحديث -البنية -الدلالة - الإيقاع Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الشعر كما يراه مالارميه هو التعبير باللغة البشرية وقد أرجعت إلى إيقاعها الأساس، إيقاع المعنى الغامض لمظاهر الوجود، بمعنى أن شرط الشعر ينبع من اكتساب لغته إيقاعاً خاصاً يتشكل من قوة الغموض في الطبقات العميقة للمعنى، تلك التي تحاول تفسير مظاهر الوجود المعقدة تفسيراً شعرياً، إلا أن دخول موسيقى الشعر بوصفها نظاماً قائماً على أسس وقواعد وقوانين منطقية ورياضية زاد من انتظام فعالية البنية الإيقاعية في النص الشعري، وفسّر في الوقت نفسه إشكالية الغموض والقوة فيه، ونقلها من فضائها السحري الغيبي إلى حيث تشتغل أدائياً في بنية القول الشعري، متجاوزة في ذلك الوظيفة التقليدية الصرف للإيقاع.
هذا النظام الجديد بقوانينه ونظمه وقواعده المحددة الواضحة التي تنطوي على إمكانات قابلة للانكشاف بمرور الزمن وتعقيد التجربة الشعرية وتعميقها، يتقدم بوصفه بنية رمزية تنتزع مفاتيحها من شبكة الدلالات التي تمتزج بها، وتنقلها من شكل الحياد في حدود واقعها الرياضي المقنن إلى صورة الانحياز المتضمن استنباط كل عناصر الحياة والإبداع والتجول في هذا الواقع المقنن، وجعله جزءاً متفاعلاً في التجربة…En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/3/a/8/4ffa75384f3a81e61393 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/119618 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/119619 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142827 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142828 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142829 A/811.672 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : المغامرة الجمالية للنص الشعري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 290ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : -المغامرة الجمالية -النص الشعري Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تتمحور مادة هذا الكتاب بفصوله الستة حول تجليات مفهوم المغامرة الجمالية في النص الشعري، وتكسب مادة الكتاب مشروعيتها من القيمة النقدية الجمالية التي تطمح أن تتحول فيها الممارسة النقدية إلى مغامرة جمالية تضاهي المغامرة الجمالية للنصوص المستضافة وتنفعل بها، في السبيل إلى جعل اللحظة الجمالية المغامرة التي يلتقي فيها النقد بالنص لحظة فرح وانفعال وتفاعل وتثوير واستفزاز مشتركة، وليست لحظة محاكمة واشتغال منفصل على استقلالية الأنموذج سائر باتجاه نزعة الرهان والتفوق واستعراض المعرفة.
يشتغل الفصل الأول على فحص مناطق حرة للمغامرة الشعرية، وما تتكشف عنه من دينامية تعبير تأخذ من حريتها المتاحة شجاعة الارتياد والانفتاح على شساعة الأرض الشعرية الساخنة وتخصيب خضرتها. ويذهب الفصل الثاني إلى مغامرة التجلي حيث يتلمس حدود التشكيل الداخل -شعري في علاقتها بحدود الخارج- شعري، وقدرات هذا الداخل المقترح لتموين الخارج بالجمالي والسحري وتسهيل مهمة ديمومته وانتشاره.
أما مغامرة الاختراق الشعري التي سخرت الفصل الثالث للتوسل بالموجهات والمصاحبات والعتبات والأطر الشعرية، بوصفخا مكونات ضخ جمالية ترفد النصوص بشكل من أشكال المغامرة التي تنهض على الاحتفاء بالهوامش في مقارعة المتون وتحديها. وتبرز مغامرة الشكل وقد حظيت باهتمام منهجي كثيف من لدن المدونة الفكر -نقدية العربية الحديثة، لتتصدر الفصل الرابع وتسير مباحثه على شاشة الشكل بمظاهرها البلاغية والأسلوبية والشعرية، التي أظهرت كوناً شعرياً متشظياً ينثر غباره الذهبي على مساحات النصوص. وخاص الفصل الخامس مغامرة الأمكنة الشعرية التي أظهرت طاقات درامية خلافية في تفعيل حركة المكان وتفجير صراعه مع العناصر الشعرية الأخرى، في السعي إلى تركيز الخيال المكاني وتوكيد حضوره الشعري. وكان لا بد للفصل السادس/الأخير أن يحتفي بمغامرة الصورة، كاشفاً عن جدلية العمل والتحول وتبادل الفعل المتوزع بين سطح الورقة -منطقة النص الشعري-، وسطح اللوحة -نقطة التشكيل- لتكريس نزعة التشكيل على سطح الورقة، واقتراح نزعة التشغير على سطح اللوحة. ونحسب أن الفصول غامرت بالتسمية والعنونة والاختيار والقراءة والتأويل واللعب الحر في ميدان مفتوح، بقدر يستجيب على نحو ما للآفاق الشاسعة التي ينطوي عليها عنوان الكتاب ويختزن معانيها الكثيفة الباذخة.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/e/b/d/638bd4ab67ebda64662f [...] المغامرة الجمالية للنص الشعري [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2008 . - 290ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : -المغامرة الجمالية -النص الشعري Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تتمحور مادة هذا الكتاب بفصوله الستة حول تجليات مفهوم المغامرة الجمالية في النص الشعري، وتكسب مادة الكتاب مشروعيتها من القيمة النقدية الجمالية التي تطمح أن تتحول فيها الممارسة النقدية إلى مغامرة جمالية تضاهي المغامرة الجمالية للنصوص المستضافة وتنفعل بها، في السبيل إلى جعل اللحظة الجمالية المغامرة التي يلتقي فيها النقد بالنص لحظة فرح وانفعال وتفاعل وتثوير واستفزاز مشتركة، وليست لحظة محاكمة واشتغال منفصل على استقلالية الأنموذج سائر باتجاه نزعة الرهان والتفوق واستعراض المعرفة.
يشتغل الفصل الأول على فحص مناطق حرة للمغامرة الشعرية، وما تتكشف عنه من دينامية تعبير تأخذ من حريتها المتاحة شجاعة الارتياد والانفتاح على شساعة الأرض الشعرية الساخنة وتخصيب خضرتها. ويذهب الفصل الثاني إلى مغامرة التجلي حيث يتلمس حدود التشكيل الداخل -شعري في علاقتها بحدود الخارج- شعري، وقدرات هذا الداخل المقترح لتموين الخارج بالجمالي والسحري وتسهيل مهمة ديمومته وانتشاره.
أما مغامرة الاختراق الشعري التي سخرت الفصل الثالث للتوسل بالموجهات والمصاحبات والعتبات والأطر الشعرية، بوصفخا مكونات ضخ جمالية ترفد النصوص بشكل من أشكال المغامرة التي تنهض على الاحتفاء بالهوامش في مقارعة المتون وتحديها. وتبرز مغامرة الشكل وقد حظيت باهتمام منهجي كثيف من لدن المدونة الفكر -نقدية العربية الحديثة، لتتصدر الفصل الرابع وتسير مباحثه على شاشة الشكل بمظاهرها البلاغية والأسلوبية والشعرية، التي أظهرت كوناً شعرياً متشظياً ينثر غباره الذهبي على مساحات النصوص. وخاص الفصل الخامس مغامرة الأمكنة الشعرية التي أظهرت طاقات درامية خلافية في تفعيل حركة المكان وتفجير صراعه مع العناصر الشعرية الأخرى، في السعي إلى تركيز الخيال المكاني وتوكيد حضوره الشعري. وكان لا بد للفصل السادس/الأخير أن يحتفي بمغامرة الصورة، كاشفاً عن جدلية العمل والتحول وتبادل الفعل المتوزع بين سطح الورقة -منطقة النص الشعري-، وسطح اللوحة -نقطة التشكيل- لتكريس نزعة التشكيل على سطح الورقة، واقتراح نزعة التشغير على سطح اللوحة. ونحسب أن الفصول غامرت بالتسمية والعنونة والاختيار والقراءة والتأويل واللعب الحر في ميدان مفتوح، بقدر يستجيب على نحو ما للآفاق الشاسعة التي ينطوي عليها عنوان الكتاب ويختزن معانيها الكثيفة الباذخة.En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/18/e/b/d/638bd4ab67ebda64662f [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (6)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125995 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/129418 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125996 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/129419 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/129420 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/129421 A/811.700 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible سيمياء الخطاب الشعري من التشكيل إلى التأويل : قراءات في (قصائد من بلاد النرجس) / محمد صابر عبيد،
Titre : سيمياء الخطاب الشعري من التشكيل إلى التأويل : قراءات في (قصائد من بلاد النرجس) Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : 2010 Importance : 256 ص Format : 17*24 سم. ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-355-3 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : الكتاب يضم ترجمة لثلاثين شاعرا كرديا ، يمثلون اجيالا مختلفة وتيارات شعرية مختلفة ايضا، ولكل شاعر مجموعة من القصائد يمكن ان تضيء جزءا من تجربته ، وهو ما اشتغلت عليه الدراسات النقدية التي ضمها هذا الكتاب بوصفها تجربة شعرية تنطوي على درجة جيدة من الشمول والتعدد والتنوع ، الذي يكشف عن الطبيعة الفنية والتشكيلية والجمالية لهذا الشعر. سيمياء الخطاب الشعري من التشكيل إلى التأويل : قراءات في (قصائد من بلاد النرجس) [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, 2010 . - 256 ص ; 17*24 سم.
ISBN : 978-9957-02-355-3
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : الكتاب يضم ترجمة لثلاثين شاعرا كرديا ، يمثلون اجيالا مختلفة وتيارات شعرية مختلفة ايضا، ولكل شاعر مجموعة من القصائد يمكن ان تضيء جزءا من تجربته ، وهو ما اشتغلت عليه الدراسات النقدية التي ضمها هذا الكتاب بوصفها تجربة شعرية تنطوي على درجة جيدة من الشمول والتعدد والتنوع ، الذي يكشف عن الطبيعة الفنية والتشكيلية والجمالية لهذا الشعر. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/179258 A/811.1000 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/179259 A/811.1000 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/179260 A/811.1000 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/179261 A/811.1000 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/179262 A/811.1000 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible لذة القراءة حساسية النص الشعري / محمد صابر عبيد،
Titre : لذة القراءة حساسية النص الشعري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : 2008 Importance : 280 P Format : 24x17 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-323-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا شك أن السهولة التي حصلت بها تسمية الأجيال أثارت ردود أفعال كثيرة أغلبها يقف موقف الضد حيال ما وصفوه بالمجانية في إطلاق صفة الجيل جزافا، من دون مراعاة دقيقة للضرورات والقوانين والقواعد التي يمكن أن تعمل على استيلاد جيل جديد يتمتع باستقلالية شرعية لا خلاف عليها، ويتمكن من تبني تسمية جيلية ذات قوة اصطلاحية راسخة وحقيقية قائمة على أسس وقواعد منهجية واضحة لا يمكن أن يعترضها معترض، وعليه فقد جاء هذا الكتاب ليناقش تلك القضية على ضوء لذة القراءة وحساسية النص الشعري عند بعض الشعراء، وضم الكتاب خمسة فصول ومقدمة، بيّن فيها إشكالية التسمية وضرورات التحديد، وعرض للتتابع الجيلي، كما عرض في فصوله الخمسة السير الذاتية الإبداعية للشعراء: أديب حسن محمد، عيسى الشيخ حسن، منير محمد خلف، محمد المطرود، وعبد محمد بركو، كما تناول نماذج للذة النص ولذة القراءة.
لذة القراءة حساسية النص الشعري [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, 2008 . - 280 P ; 24x17 cm.
ISBN : 978-9957-02-323-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : لا شك أن السهولة التي حصلت بها تسمية الأجيال أثارت ردود أفعال كثيرة أغلبها يقف موقف الضد حيال ما وصفوه بالمجانية في إطلاق صفة الجيل جزافا، من دون مراعاة دقيقة للضرورات والقوانين والقواعد التي يمكن أن تعمل على استيلاد جيل جديد يتمتع باستقلالية شرعية لا خلاف عليها، ويتمكن من تبني تسمية جيلية ذات قوة اصطلاحية راسخة وحقيقية قائمة على أسس وقواعد منهجية واضحة لا يمكن أن يعترضها معترض، وعليه فقد جاء هذا الكتاب ليناقش تلك القضية على ضوء لذة القراءة وحساسية النص الشعري عند بعض الشعراء، وضم الكتاب خمسة فصول ومقدمة، بيّن فيها إشكالية التسمية وضرورات التحديد، وعرض للتتابع الجيلي، كما عرض في فصوله الخمسة السير الذاتية الإبداعية للشعراء: أديب حسن محمد، عيسى الشيخ حسن، منير محمد خلف، محمد المطرود، وعبد محمد بركو، كما تناول نماذج للذة النص ولذة القراءة.
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/147097 A/811.835 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147098 A/811.835 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147099 A/811.835 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/147100 A/811.835 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : مرايا التخييل الشعري Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد صابر عبيد،, Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث Année de publication : 2008 Importance : 325ص Présentation : غلاف ملون مجلد .جداول Format : 17X24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-466-16-9 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : -مرايا -التخييل -الشعري Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ينطوي النص الشعري الحديث في تشكيله المرآوي على مضمون شكلي وشكل مضموني غاية في التداخل والتفاعل والإنعكاس، وتتبع حركته الداخلية الموّارة بالقلق والتوتر والإنفعال الوجداني مسار حركة الحال الشعرية في أنموذج نظامها وسياق صيرورتها.
تتألف العناصر التركيبية في النص الشعري الحديث تآلفاً مرآوياً يشحنه التخييل بقدرة فريدة على إعادة تشكيل المختلف والمتباين، في إطار وحدة متصالحة تنغمس في مشترك الذات الشاعرة، وتذوب في الإشعاعات التي يعكسها التشكيل حيث يوفر فضاء الحرية مناخاً صالحاً للخلق والإبداع.
الفصول الستة التي اشتغل عليها الكتاب اجتهدت في التركيز على منطقة التخييل بكل خصبها وغناها وإنفتاحاتها، على النحو الذي بدى فيه مفهوم التخييل شديد العمق والسعة والحساسية، بوصفه الآلة التي تنفّذ معطيات مشروع الخيال في النص، والمرحلة الجمالية المنتجة من مراحل عمله الإبداعية، ويأتي إستغلالها النوعي لأشكال المرايا وأنواعها في كل نص السبب الأول والأكثر أهمية وفاعلية في الوصول إلى حال تشكيلية شعرية أنموذجية.
ذهب الفصل الأول "رؤيا الحداثة - مرايا الشكل ومرايا الأنموذج" إلى إقتراح مدخلين، الأول نظري يقارب بعض منطلقات الكتابة الجديدة بحسّها الحداثي، والثاني مدخل نصّي يعالج محورين أولهما "فعل التخييل وشعرنة المشهد"، والثاني "مرايا الجسد" للكشف عن تجليات اللسان الشعري الأنثوي، من خلال إنتخاب طائفة من النصوص الشعرية الأنثوية ذات التعبير بالعلامة الجسدية عن سيمياء الأنثى.
الفصل الثاني المرسوم - "مرايا الشعرية - الفرادة والتنوع" ينتخب مجموعة طرز لشعرية القصيدة العربية في فرادتها وتنوعها، ويقدم الفصل الثالث "مرايا الفضاء الشعري - الجسد والمكان" مقترحاته القرائية للإشتغال على جسدية المكان ومكانية الجسد، وتتجلى معطيات الفصل الثالث على نحو أوضح وأعمق وأكثر شمولاً في الفصل الرابع المعنون بـ"مرايا الصورة الشعرية وتنويعات الشكل"، إذ انفتحت القراءة فيه على خصوصيات عمل آليات الصور وتشغيل مختلف أنماط المرايا لرقد الشكل بطاقات تنويع ضمن جماليته وحداثته سوية.
ودخل بعد ذلك الفصل الخامس الموسوم بـ"مرايا التخييل اللوني - مقاربة جمالية" في دائرة صورية أكثر تحديداً وتشخيصاً، لمعاينة فاعلية الحساسية اللونية ذات المرايا الأكثر ظهروا وبروزا وتجليا في إستغلال الصفات اللونية بقيمها المباشرة وغير المباشرة، من أجل إستجابة نوعية تجلّي حساسية التخييل الشعري وتكشف جماليات عمل المرايا.
أما الفصل السادس والأخير "مرايا الشكل - مرايا التأويل" فقد انفرد بقياس منجزات الفصول السابقات في إختيار مناطق شعرية معينة تتمحور في أحيازها المستقلة، وتخضع لمعاينة وفحص جماليين ومن زاويا مختلفة تركزت على الحقول الثرة التي تتجول فيها عين القراءة بين "مزايا الشكل و"مرايا التأويلEn ligne : https://books.google.dz/books/content?id=wcZkAAAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] مرايا التخييل الشعري [texte imprimé] / محمد صابر عبيد،, Auteur . - [S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2008 . - 325ص : غلاف ملون مجلد .جداول ; 17X24سم.
ISBN : 978-9957-466-16-9
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : -مرايا -التخييل -الشعري Index. décimale : 811 Poésie Résumé : ينطوي النص الشعري الحديث في تشكيله المرآوي على مضمون شكلي وشكل مضموني غاية في التداخل والتفاعل والإنعكاس، وتتبع حركته الداخلية الموّارة بالقلق والتوتر والإنفعال الوجداني مسار حركة الحال الشعرية في أنموذج نظامها وسياق صيرورتها.
تتألف العناصر التركيبية في النص الشعري الحديث تآلفاً مرآوياً يشحنه التخييل بقدرة فريدة على إعادة تشكيل المختلف والمتباين، في إطار وحدة متصالحة تنغمس في مشترك الذات الشاعرة، وتذوب في الإشعاعات التي يعكسها التشكيل حيث يوفر فضاء الحرية مناخاً صالحاً للخلق والإبداع.
الفصول الستة التي اشتغل عليها الكتاب اجتهدت في التركيز على منطقة التخييل بكل خصبها وغناها وإنفتاحاتها، على النحو الذي بدى فيه مفهوم التخييل شديد العمق والسعة والحساسية، بوصفه الآلة التي تنفّذ معطيات مشروع الخيال في النص، والمرحلة الجمالية المنتجة من مراحل عمله الإبداعية، ويأتي إستغلالها النوعي لأشكال المرايا وأنواعها في كل نص السبب الأول والأكثر أهمية وفاعلية في الوصول إلى حال تشكيلية شعرية أنموذجية.
ذهب الفصل الأول "رؤيا الحداثة - مرايا الشكل ومرايا الأنموذج" إلى إقتراح مدخلين، الأول نظري يقارب بعض منطلقات الكتابة الجديدة بحسّها الحداثي، والثاني مدخل نصّي يعالج محورين أولهما "فعل التخييل وشعرنة المشهد"، والثاني "مرايا الجسد" للكشف عن تجليات اللسان الشعري الأنثوي، من خلال إنتخاب طائفة من النصوص الشعرية الأنثوية ذات التعبير بالعلامة الجسدية عن سيمياء الأنثى.
الفصل الثاني المرسوم - "مرايا الشعرية - الفرادة والتنوع" ينتخب مجموعة طرز لشعرية القصيدة العربية في فرادتها وتنوعها، ويقدم الفصل الثالث "مرايا الفضاء الشعري - الجسد والمكان" مقترحاته القرائية للإشتغال على جسدية المكان ومكانية الجسد، وتتجلى معطيات الفصل الثالث على نحو أوضح وأعمق وأكثر شمولاً في الفصل الرابع المعنون بـ"مرايا الصورة الشعرية وتنويعات الشكل"، إذ انفتحت القراءة فيه على خصوصيات عمل آليات الصور وتشغيل مختلف أنماط المرايا لرقد الشكل بطاقات تنويع ضمن جماليته وحداثته سوية.
ودخل بعد ذلك الفصل الخامس الموسوم بـ"مرايا التخييل اللوني - مقاربة جمالية" في دائرة صورية أكثر تحديداً وتشخيصاً، لمعاينة فاعلية الحساسية اللونية ذات المرايا الأكثر ظهروا وبروزا وتجليا في إستغلال الصفات اللونية بقيمها المباشرة وغير المباشرة، من أجل إستجابة نوعية تجلّي حساسية التخييل الشعري وتكشف جماليات عمل المرايا.
أما الفصل السادس والأخير "مرايا الشكل - مرايا التأويل" فقد انفرد بقياس منجزات الفصول السابقات في إختيار مناطق شعرية معينة تتمحور في أحيازها المستقلة، وتخضع لمعاينة وفحص جماليين ومن زاويا مختلفة تركزت على الحقول الثرة التي تتجول فيها عين القراءة بين "مزايا الشكل و"مرايا التأويلEn ligne : https://books.google.dz/books/content?id=wcZkAAAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/127531 A/811.724 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/127532 A/811.724 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/127533 A/811.724 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible