BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur إبراهيم أحمد ملحم. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : التراث والشعر : دراسة نصية في تجليات البطل الشعبى Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم أحمد ملحم., Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث Année de publication : 2010 Importance : 196 ص Présentation : غلاف ملون Format : 14×20 ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-177-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : الأغاني الشعبية الفلسطينية
الشعر الشعبي الفلسطينيIndex. décimale : 811 Poésie Résumé :
الأغاني الشعبية الفلسطينية
الشعر الشعبي الفلسطينيEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQv2N6bVXBoxoq7m_A_33gTgcZ3 [...] التراث والشعر : دراسة نصية في تجليات البطل الشعبى [texte imprimé] / إبراهيم أحمد ملحم., Auteur . - [S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2010 . - 196 ص : غلاف ملون ; 14×20.
ISBN : 978-9957-70-177-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : الأغاني الشعبية الفلسطينية
الشعر الشعبي الفلسطينيIndex. décimale : 811 Poésie Résumé :
الأغاني الشعبية الفلسطينية
الشعر الشعبي الفلسطينيEn ligne : https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQv2N6bVXBoxoq7m_A_33gTgcZ3 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (5)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/177339 A/811.756 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177340 A/811.756 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177341 A/811.756 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177342 A/811.756 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177343 A/811.756 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : الخطاب النقدي و قراءة التراث نحو قراءة تكاملية Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم أحمد ملحم., Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث Année de publication : 2007 Importance : 206ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : -الخطاب النقدي -قراءة التراث -قراءة تكاملية Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كُتبت دراساتٌ كثيرة في مناهج النقد الأدبي المعاصر، وفي تطبيقات العرب لأفكارها على النص، وعُقدت مؤتمرات في النقد ومصطلحاته، وكانت دائماً تخرج بتوصيات منطقية، لكنها، وإن كانت تبصّرنا بواقع ثقافتنا، وتخطط للمستقبل تأسيساً على ذلك، لم تكن تلك التوصيات قادرة على إيقاف إشكالياتنا الثقافية، وربما كانت هذه الأمور من جملة ما دفع الدكتور "عبد العزيز حمودة" إلى نفي إمكانية الخروج من تلك الإشكاليات، بقوله: "إن المناخ الثقافي في نهاية القرن يؤكّد أنه لا يوجد حتى الآن أي بصيص نور في النفق المظلم". ويأتي هذا الكتاب لتأكيد أن ثقافتنا المعاصرة، وإن كانت تعيش إشكاليات متعددة، فإنها لم تدخل هذا النفق المظلم كي تبحث عن بصيص النور، وأن الخروج من الإشكالية لا يقتضي إرتداد العقل العربي إلى الإحياء، ولا إلى التبعية المطلقة للنقد الغربي، إنه يقتضي قراءة تكاملية. تتكون هذه الدراسة من مقدمة، وخمسة فصول هي: الفصل الأول: "خطاب الأسطورة: قراءة في الفكر العربي المعاصر": يحاول هذا الفصل أن يرصد تفسير صورة المرأة أسطوريّاً في الدراسات العربية المعاصرة، ويعرض أهم القضايا التي أثيرت حولها، الفصل الثاني: "خطاب البنية: قراءة في فكر المستشرق أندراس حاموري": يلقي هذا الفصل الضوء على كتاب (عن فن الأدب العربي في العصر الوسيط) للمستشرق الأمريكي أندراوس حاموري، بهدف تحديد منهجه النقدي في تناول شعرنا القديم. أما الفصل الثالث: "خطاب التكامل: قراءة في فكر عبد القادر الرباعي": يسعى هذا الفصل إلى التركيز على كتاب (الطير في الشعر الجاهلي) للدكتور عبد القادر الرباعي، وذلك للكشف عن منهجه النقدي في دراسة شعرنا القديم، الفصل الرابع: "خطاب المصطلح: قراءة في الفكر العربي المعاصر": يسعى هذا الفصل إلى الكشف عن إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي وعلاقتها بالمناهج النقدية المعاصرة التي وفدت أصولها إلينا من الغرب، والفصل الخامس: "خطاب المعنى: قراءة في الفكر العربي التراثي": يتتبّع هذا الفصل رؤى النقاد والبلاغيين العرب لغموض المعنى في لغة الشعر. En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/6/1/f/848404deec61f4418e12 [...] الخطاب النقدي و قراءة التراث نحو قراءة تكاملية [texte imprimé] / إبراهيم أحمد ملحم., Auteur . - [S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2007 . - 206ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : -الخطاب النقدي -قراءة التراث -قراءة تكاملية Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كُتبت دراساتٌ كثيرة في مناهج النقد الأدبي المعاصر، وفي تطبيقات العرب لأفكارها على النص، وعُقدت مؤتمرات في النقد ومصطلحاته، وكانت دائماً تخرج بتوصيات منطقية، لكنها، وإن كانت تبصّرنا بواقع ثقافتنا، وتخطط للمستقبل تأسيساً على ذلك، لم تكن تلك التوصيات قادرة على إيقاف إشكالياتنا الثقافية، وربما كانت هذه الأمور من جملة ما دفع الدكتور "عبد العزيز حمودة" إلى نفي إمكانية الخروج من تلك الإشكاليات، بقوله: "إن المناخ الثقافي في نهاية القرن يؤكّد أنه لا يوجد حتى الآن أي بصيص نور في النفق المظلم". ويأتي هذا الكتاب لتأكيد أن ثقافتنا المعاصرة، وإن كانت تعيش إشكاليات متعددة، فإنها لم تدخل هذا النفق المظلم كي تبحث عن بصيص النور، وأن الخروج من الإشكالية لا يقتضي إرتداد العقل العربي إلى الإحياء، ولا إلى التبعية المطلقة للنقد الغربي، إنه يقتضي قراءة تكاملية. تتكون هذه الدراسة من مقدمة، وخمسة فصول هي: الفصل الأول: "خطاب الأسطورة: قراءة في الفكر العربي المعاصر": يحاول هذا الفصل أن يرصد تفسير صورة المرأة أسطوريّاً في الدراسات العربية المعاصرة، ويعرض أهم القضايا التي أثيرت حولها، الفصل الثاني: "خطاب البنية: قراءة في فكر المستشرق أندراس حاموري": يلقي هذا الفصل الضوء على كتاب (عن فن الأدب العربي في العصر الوسيط) للمستشرق الأمريكي أندراوس حاموري، بهدف تحديد منهجه النقدي في تناول شعرنا القديم. أما الفصل الثالث: "خطاب التكامل: قراءة في فكر عبد القادر الرباعي": يسعى هذا الفصل إلى التركيز على كتاب (الطير في الشعر الجاهلي) للدكتور عبد القادر الرباعي، وذلك للكشف عن منهجه النقدي في دراسة شعرنا القديم، الفصل الرابع: "خطاب المصطلح: قراءة في الفكر العربي المعاصر": يسعى هذا الفصل إلى الكشف عن إشكالية المصطلح في الخطاب النقدي وعلاقتها بالمناهج النقدية المعاصرة التي وفدت أصولها إلينا من الغرب، والفصل الخامس: "خطاب المعنى: قراءة في الفكر العربي التراثي": يتتبّع هذا الفصل رؤى النقاد والبلاغيين العرب لغموض المعنى في لغة الشعر. En ligne : https://www.noor-book.com/publice/covers_cache_jpg/16/6/1/f/848404deec61f4418e12 [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118359 A/809.124 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/118360 A/809.124 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : قراءة الآخر : القصيدة العربية و النظريات الأجنبية Type de document : texte imprimé Auteurs : إبراهيم أحمد ملحم., Auteur Editeur : عالم الكتاب الحديث Année de publication : 2010 Importance : 227ص Présentation : غلاف ملون Format : 17X24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-021-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Mots-clés : قراءة الآخر -القصيدة العربية -النظريات الأجنبية Index. décimale : 811 Poésie Résumé : للفظ "النظرية" وقع خاص في ذهن المتلقي، وله جاذبيـة غريبة، وقدرة فذة على الإغواء. ويأتي هذا الكتاب لتأكيد أن تغييب التفكير النقدي العربي، والبحث عن النظرية الغربية يعود إلى فقداننا الثقـة بما نمتلك، والانسياق في تيار الغوايـة الغربـي؛ كي نؤسس عليه خطابنا الحداثي. وفي هذا السياق، سأقتبس في مقدمتي للكتاب بعض إجابات النقاد العرب عن أسئلة محددة، وذلك في محاورات أجريت معهم؛ لأن هذه الإجابات، في اعتقادي، قد وضعت اليد على الجرح، كما يُقال. إن هذا الكتاب ليس ضد قراءة الآخر، بل يحث عليها، ولكنه ضد تهميش ما نمتلك، وضد استقبال ما يُنتج الآخر استقبالاً يجعلنا، في كل مرة، نبدأ من نقطة الصفر حيث نؤسس على ذلك الإنتاج خطابنا. وهكذا، تألفت الدراسة من المفاصل الآتية: مقدمة، وخمسة فصول هي:
الفصل الأول: النظم الشفوي: قراءة في فكر المستشرق جيمس مونرو
في كتابات بعض الدارسين العرب جذور للنظرية الشفوية سبقت دراسة مونرو، استُغل فيها المخزون التراثي، وفي الوقت نفسه، أفادت من الدراسات الأجنبية قبل أن تنشر دراستة. هذه الجذور ما زالت غامضة في الدراسات المعاصرة، وبحاجة إلى البحث. ونظرًا إلى هذه الأهمية التي تنطـوي عليها نظرية مونـرو، سيحاول هذا الفصل أن يتتبع جذور النظرية في الدراسات الأجنبية، وجذورها في الدراسات العربية، ثم يعرض الملامح العامة لتطبيق مونرو على الشعر الجاهلي، ويناقش الأدلة الخارجية من خلال قضيتين شائكتين ومتداخلتين، شكلتا مرتكزًا للتطبيق هما: أولية الشعر العربي، وصلة الشعر العربي بالغناء، ويناقش أيضًـا الأدلة الداخلية. ويعرض الفصل، أخيراً، تأثيرات تطبيق مونرو في الدراسات العربية، ومواقف الدارسين العرب من تطبيقها على الشعر الجاهلي بهدف الكشف عن خطورة تطبيقها على شعرنا، وتأكيد خصوصية الشعر العربي التي تميزه من شعر غيره من الأمم.
الفصل الثاني: الخيال لكوليردج: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
تتجه التفاصيل الأساسية، بعد عرض نظرية الخيال لكوليردج، إلى تسليط الضوء على دراسة معظم المستشرقين للبنية في إطار التوهّم Fancy الذي رأوه متفقاً وعقلية الشاعر الجاهلي البدائية التي تقوم على فقر الخيال، وضحالة العاطفة، وعـدم القــدرة على ربط التفكير بموضوع محدد. وقد حاول الفصل رصد تأثير هذه النظرية في الدراسات العربية، والتفت إلى بعض الدراسات المعاصرة التي أفادت من مفهوم الخيال Imagination في دراسة البنية متجاوزة التوهم.
الفصل الثالث: طقوس العبور: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
يتناول هذا الفصل النظرية الأنثربولوجية طقوس العبور Rites of passage التي جاءت خطوطها الرئيسة في عدد من الدراسات، منها: ما كتبه كارل يونج، وما كتبه فن جنب، وما كتبه مرسيا الياد. وقد اعتمدت سوزان ستيتكيفيتش S.Stetkevych في تطبيقها على القصيدة العربية على فن جنب. أما نبيل رشاد نوفل، فقد اعتمد في تطبيقه على يونج. وتتألف هذه النظرية من ثلاثة أطوار يمر بها العابر، وهي: الفراق، والهامشية (العتبية)، والاندماج. وهذه الأطوار الثلاثة، تقابل في التطبيق على القصيدة العربية: الأطلال/ الظعائن، والناقة/ الرحلة، والفخر القبلي. وقد عرض الفصل الخطوط الرئيسة للتطبيقين، وعرض مواقف الدارسين العرب من هذه النظرية.
الفصل الرابع: الحب عند التروبادور: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
يدرس هذا الفصل نظرية الحب عند الشعراء التروبادور، وأثرها في دراسة شعر الغزل الأموي. وقد تألّف الفصل من تمهيد، وقسمين؛ تضمن التمهيد: المصطلح والتسمية، ونشأة الظاهرة. فقد كان تعدد الترجمات الدالة على هذا الحب دالاً على غرابة نشأة حب التروبادور في إقليم بروفنس جنوب فرنسا، وذلك في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، وغموض الأصول التي اتكأ عليها. وعرض القسم الأول الملامح العامة للنظرية، كما نقلها لو شابيلان، والتي يرجح أن يكون الجلساء، أو المؤانسون في بلاط كونتيسة شامباني قد حصلوا عليها. ودار القسم الثاني حول تأثيرات النظرية في الدراسات الاستشراقية الفرنسية، كما يبدو في دراسات هاروش Haroche، وفاديـه Vadet، والدراسات العربية، كما يبدو في دراسات طاهر لبيـب، وناجية مرانـي، وغيرهما.
الفصل الخامس: الرومانتيكية: قراءة في فكر الشاعر خليل مطران
يتناول هذا الفصل أثر النظرية الرومانتيكية في تشكيل رؤية الشاعر العربي الحديث النقدية للقصيدة العربية القديمة، وفي تشكيل رؤيته للحداثة. واتخذ الفصل من رؤية خليل مطران نموذجاً.
هذا الكتاب، بدعوته إلى تشكيل رؤية تكاملية في قراءة الشعر القديم، يحث العقل العربي على التواصل الفعال مع تراثه، والثقة بما يُنتج هذا العقل، والثقة بما يؤسس في إطار الحرية. أما النظريات الخمس التي جاءت في الكتاب، فهي ليست سوى نماذج من نظريات أخرى، يمكن أن تُعامل المعاملة نفسها. إنه يقدم في نهاية كل فصل من الفصول ما كان يتمنى أن يحدث في الماضي، حافرًا في ذاكرتنا السؤال: لماذا حدثت الأمور بهذا الشكل؟ وذلك كي نسأل أنفسنا: ألا يمكن أن تحدث بشكل أفضل؟En ligne : https://books.google.dz/books/content?id=b0MLAQAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] قراءة الآخر : القصيدة العربية و النظريات الأجنبية [texte imprimé] / إبراهيم أحمد ملحم., Auteur . - [S.l.] : عالم الكتاب الحديث, 2010 . - 227ص : غلاف ملون ; 17X24سم.
ISBN : 978-9957-70-021-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Mots-clés : قراءة الآخر -القصيدة العربية -النظريات الأجنبية Index. décimale : 811 Poésie Résumé : للفظ "النظرية" وقع خاص في ذهن المتلقي، وله جاذبيـة غريبة، وقدرة فذة على الإغواء. ويأتي هذا الكتاب لتأكيد أن تغييب التفكير النقدي العربي، والبحث عن النظرية الغربية يعود إلى فقداننا الثقـة بما نمتلك، والانسياق في تيار الغوايـة الغربـي؛ كي نؤسس عليه خطابنا الحداثي. وفي هذا السياق، سأقتبس في مقدمتي للكتاب بعض إجابات النقاد العرب عن أسئلة محددة، وذلك في محاورات أجريت معهم؛ لأن هذه الإجابات، في اعتقادي، قد وضعت اليد على الجرح، كما يُقال. إن هذا الكتاب ليس ضد قراءة الآخر، بل يحث عليها، ولكنه ضد تهميش ما نمتلك، وضد استقبال ما يُنتج الآخر استقبالاً يجعلنا، في كل مرة، نبدأ من نقطة الصفر حيث نؤسس على ذلك الإنتاج خطابنا. وهكذا، تألفت الدراسة من المفاصل الآتية: مقدمة، وخمسة فصول هي:
الفصل الأول: النظم الشفوي: قراءة في فكر المستشرق جيمس مونرو
في كتابات بعض الدارسين العرب جذور للنظرية الشفوية سبقت دراسة مونرو، استُغل فيها المخزون التراثي، وفي الوقت نفسه، أفادت من الدراسات الأجنبية قبل أن تنشر دراستة. هذه الجذور ما زالت غامضة في الدراسات المعاصرة، وبحاجة إلى البحث. ونظرًا إلى هذه الأهمية التي تنطـوي عليها نظرية مونـرو، سيحاول هذا الفصل أن يتتبع جذور النظرية في الدراسات الأجنبية، وجذورها في الدراسات العربية، ثم يعرض الملامح العامة لتطبيق مونرو على الشعر الجاهلي، ويناقش الأدلة الخارجية من خلال قضيتين شائكتين ومتداخلتين، شكلتا مرتكزًا للتطبيق هما: أولية الشعر العربي، وصلة الشعر العربي بالغناء، ويناقش أيضًـا الأدلة الداخلية. ويعرض الفصل، أخيراً، تأثيرات تطبيق مونرو في الدراسات العربية، ومواقف الدارسين العرب من تطبيقها على الشعر الجاهلي بهدف الكشف عن خطورة تطبيقها على شعرنا، وتأكيد خصوصية الشعر العربي التي تميزه من شعر غيره من الأمم.
الفصل الثاني: الخيال لكوليردج: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
تتجه التفاصيل الأساسية، بعد عرض نظرية الخيال لكوليردج، إلى تسليط الضوء على دراسة معظم المستشرقين للبنية في إطار التوهّم Fancy الذي رأوه متفقاً وعقلية الشاعر الجاهلي البدائية التي تقوم على فقر الخيال، وضحالة العاطفة، وعـدم القــدرة على ربط التفكير بموضوع محدد. وقد حاول الفصل رصد تأثير هذه النظرية في الدراسات العربية، والتفت إلى بعض الدراسات المعاصرة التي أفادت من مفهوم الخيال Imagination في دراسة البنية متجاوزة التوهم.
الفصل الثالث: طقوس العبور: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
يتناول هذا الفصل النظرية الأنثربولوجية طقوس العبور Rites of passage التي جاءت خطوطها الرئيسة في عدد من الدراسات، منها: ما كتبه كارل يونج، وما كتبه فن جنب، وما كتبه مرسيا الياد. وقد اعتمدت سوزان ستيتكيفيتش S.Stetkevych في تطبيقها على القصيدة العربية على فن جنب. أما نبيل رشاد نوفل، فقد اعتمد في تطبيقه على يونج. وتتألف هذه النظرية من ثلاثة أطوار يمر بها العابر، وهي: الفراق، والهامشية (العتبية)، والاندماج. وهذه الأطوار الثلاثة، تقابل في التطبيق على القصيدة العربية: الأطلال/ الظعائن، والناقة/ الرحلة، والفخر القبلي. وقد عرض الفصل الخطوط الرئيسة للتطبيقين، وعرض مواقف الدارسين العرب من هذه النظرية.
الفصل الرابع: الحب عند التروبادور: قراءة في الفكر العربي والاستشراقي
يدرس هذا الفصل نظرية الحب عند الشعراء التروبادور، وأثرها في دراسة شعر الغزل الأموي. وقد تألّف الفصل من تمهيد، وقسمين؛ تضمن التمهيد: المصطلح والتسمية، ونشأة الظاهرة. فقد كان تعدد الترجمات الدالة على هذا الحب دالاً على غرابة نشأة حب التروبادور في إقليم بروفنس جنوب فرنسا، وذلك في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي، وغموض الأصول التي اتكأ عليها. وعرض القسم الأول الملامح العامة للنظرية، كما نقلها لو شابيلان، والتي يرجح أن يكون الجلساء، أو المؤانسون في بلاط كونتيسة شامباني قد حصلوا عليها. ودار القسم الثاني حول تأثيرات النظرية في الدراسات الاستشراقية الفرنسية، كما يبدو في دراسات هاروش Haroche، وفاديـه Vadet، والدراسات العربية، كما يبدو في دراسات طاهر لبيـب، وناجية مرانـي، وغيرهما.
الفصل الخامس: الرومانتيكية: قراءة في فكر الشاعر خليل مطران
يتناول هذا الفصل أثر النظرية الرومانتيكية في تشكيل رؤية الشاعر العربي الحديث النقدية للقصيدة العربية القديمة، وفي تشكيل رؤيته للحداثة. واتخذ الفصل من رؤية خليل مطران نموذجاً.
هذا الكتاب، بدعوته إلى تشكيل رؤية تكاملية في قراءة الشعر القديم، يحث العقل العربي على التواصل الفعال مع تراثه، والثقة بما يُنتج هذا العقل، والثقة بما يؤسس في إطار الحرية. أما النظريات الخمس التي جاءت في الكتاب، فهي ليست سوى نماذج من نظريات أخرى، يمكن أن تُعامل المعاملة نفسها. إنه يقدم في نهاية كل فصل من الفصول ما كان يتمنى أن يحدث في الماضي، حافرًا في ذاكرتنا السؤال: لماذا حدثت الأمور بهذا الشكل؟ وذلك كي نسأل أنفسنا: ألا يمكن أن تحدث بشكل أفضل؟En ligne : https://books.google.dz/books/content?id=b0MLAQAAMAAJ&printsec=frontcover&img=1& [...] Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/125970 A/811.701 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125971 A/811.701 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible