BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur محمد محمد يونس علي. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : المعنى و ظلال المعنى أنظمة الدلالة في العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمد يونس علي., Auteur Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2007 Importance : 488 p Présentation : Couv ill en cou .tab Format : 24.5X17.5 CM ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-383-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Résumé : يعّد هذا الكتاب مقدّمة موسّعة لكل من يسعى إلى اقتحام غمار البحث الدلالي، وربما وجد الباحثون عن التعمق العلمي، والتنوّع الفكري، والتبصّر المعرفي فيه بعض ضالتهم؛ ذلك بأنه يمتاز بجمعه بين نظريات اللسانيين المحدثين، والنظرات الثاقبة لعلماء التراث من أصوليين ولغويين وبلاغيين، يشرح المصطلحات، ويغوص في المفاهيم، ويتعمق في تشعبات الأفكار، ويوضح علاقاتها بالمباحث المنطقيّة والفلسفي يعّد هذا الكتاب مقدّمة موسّعة لكل من يسعى إلى اقتحام غمار البحث الدلالي، وربما وجد الباحثون عن التعمق العلمي، والتنوّع الفكري، والتبصّر المعرفي فيه بعض ضالتهم؛ ذلك بأنه يمتاز بجمعه بين نظريات اللسانيين المحدثين، والنظرات الثاقبة لعلماء التراث من أصوليين ولغويين وبلاغيين، يشرح المصطلحات، ويغوص في المفاهيم، ويتعمق في تشعبات الأفكار، ويوضح علاقاتها بالمباحث المنطقيّة والفلسفيّة ذات الصلة. ولعلّه من المثير أن نشير إلى أنه على الرغم من التوسّع في البحث وتشعّبه، ووصفه الدلالي الشامل للعربيّة، فإن الأسلوب المنهجي السهل الذي كتب به الكتاب سيجذب شريحة واسعة من القرّاء الباحثين عن الدقّة العلمية، والمغرمين بالثقافة العامّة، واللاهثين وراء المتعة الفكريّة.0
ينطلق الكتاب من منطلق التفريق بين المعنى، وإيحاءاته النفسيّة والاجتماعيّة، المرتبط بالتفريق بين الوظيفة الإبلاغيّة للغة ووظيفة التأثير. وينفرد بتشريحه المعنى المركزي إلى أنظمة دلالية مختلفة تشمل النظام الصوتي، والنظام الصرفي، والنظام النحوي، والنظام المعجميالمعنى و ظلال المعنى أنظمة الدلالة في العربية [texte imprimé] / محمد محمد يونس علي., Auteur . - [S.l.] : دار المدار الإسلامي, 2007 . - 488 p : Couv ill en cou .tab ; 24.5X17.5 CM.
ISBN : 978-9959-29-383-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Résumé : يعّد هذا الكتاب مقدّمة موسّعة لكل من يسعى إلى اقتحام غمار البحث الدلالي، وربما وجد الباحثون عن التعمق العلمي، والتنوّع الفكري، والتبصّر المعرفي فيه بعض ضالتهم؛ ذلك بأنه يمتاز بجمعه بين نظريات اللسانيين المحدثين، والنظرات الثاقبة لعلماء التراث من أصوليين ولغويين وبلاغيين، يشرح المصطلحات، ويغوص في المفاهيم، ويتعمق في تشعبات الأفكار، ويوضح علاقاتها بالمباحث المنطقيّة والفلسفي يعّد هذا الكتاب مقدّمة موسّعة لكل من يسعى إلى اقتحام غمار البحث الدلالي، وربما وجد الباحثون عن التعمق العلمي، والتنوّع الفكري، والتبصّر المعرفي فيه بعض ضالتهم؛ ذلك بأنه يمتاز بجمعه بين نظريات اللسانيين المحدثين، والنظرات الثاقبة لعلماء التراث من أصوليين ولغويين وبلاغيين، يشرح المصطلحات، ويغوص في المفاهيم، ويتعمق في تشعبات الأفكار، ويوضح علاقاتها بالمباحث المنطقيّة والفلسفيّة ذات الصلة. ولعلّه من المثير أن نشير إلى أنه على الرغم من التوسّع في البحث وتشعّبه، ووصفه الدلالي الشامل للعربيّة، فإن الأسلوب المنهجي السهل الذي كتب به الكتاب سيجذب شريحة واسعة من القرّاء الباحثين عن الدقّة العلمية، والمغرمين بالثقافة العامّة، واللاهثين وراء المتعة الفكريّة.0
ينطلق الكتاب من منطلق التفريق بين المعنى، وإيحاءاته النفسيّة والاجتماعيّة، المرتبط بالتفريق بين الوظيفة الإبلاغيّة للغة ووظيفة التأثير. وينفرد بتشريحه المعنى المركزي إلى أنظمة دلالية مختلفة تشمل النظام الصوتي، والنظام الصرفي، والنظام النحوي، والنظام المعجميRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/142846 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142847 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142848 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/142849 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/143687 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/143688 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/143689 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/143690 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/143691 A/410.224 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : علم التخاطب الإسلامي : دراسة لسانية لمناهج علماء الأصول في فهم النص Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمد يونس علي., Auteur Editeur : دار المدار الإسلامي Année de publication : 2006 Importance : 335 p. Format : 25x17.5 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-368-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Résumé : يتناول هذا الكتاب المناهج التخاطبية في علم الأصول. منهج جمهور الأصوليين، والمنهج السلفي. ويقوم منهج الجمهور على أربعة أركان أساسية: (أ)الوضع، (ب)الاستعمال، (ج)الحمل، (د)الدلالة. ويرمي الكتاب إلى استكشاف هذا المنهج، وصوغه في شكل أنموذج نظري model، وتبيان أوجه اختلافه عن الأنموذج السلفي. ونظراً إلى تداخل المنهجين إلى حد كبير، فقد تم التركيز على المنهج الأكثر تعقيداً، وهو منه يتناول هذا الكتاب المناهج التخاطبية في علم الأصول. منهج جمهور الأصوليين، والمنهج السلفي. ويقوم منهج الجمهور على أربعة أركان أساسية: (أ)الوضع، (ب)الاستعمال، (ج)الحمل، (د)الدلالة. ويرمي الكتاب إلى استكشاف هذا المنهج، وصوغه في شكل أنموذج نظري model، وتبيان أوجه اختلافه عن الأنموذج السلفي. ونظراً إلى تداخل المنهجين إلى حد كبير، فقد تم التركيز على المنهج الأكثر تعقيداً، وهو منهج الجمهور، ولذا فإنه باستثناء الفصل الرابع الذي خصص للمنهج السلفي، فقد تم التركيز على آراء الجمهور في القضايا اللغوية والتخاطبية.
ويقدم هذا الفصل للقارئ مراجعة عامة للموضوعات المدروسة في هذا الكتاب، بما في ذلك نبذة عامة عن النظرات الثاقبة التي خلفها علماء أصول الفقه في التخاطب النصي.
ويتناول الفصل الثاني التفريق بين الوضع والاستعمال، وهو المفتاح لخوض غمار المناهج الأصولية، إذ كان كلام يستخدمه متكلم أو يحمله سامع على محمل ما يفسر بالرجوع إلى فكرتي الوضع والاستعمال.
أما الفصل الثالث فبحث موضوع الحمل، وهو المكون الثالث لأنموذج الجمهور، حيث تم التعريف في هذا الفصل بين الحمل، والفهم، والفقه، ثم تم دراسة مصطلح القرينة من زاوية المخاطب، حيث قدم أنموذج الحمل عند الجمهور من خلال شرح خمسة أصول تخاطبية، هي: البيان، والصدق، والإعمال، والتبادر، والاستصحاب.
وفي الفصل الرابع تم التعامل مع أنموذج التخاطب عند السلفيين، وذلك من خلال صوغ ما سمي بنظرية الحمل السياقي عند ابن تيمية، وعزز من أهمية صوغ هذه النظرية الخوض في الأصول الفلسفية التي تفسرها. وهذا يتضمن استشرافاً مناسباً لجوانبها الأنطولوجية (الوجودية)، والابيستمولوجية (المعرفية) والعقدية (الكلامية). إلى جانب ذلك، تتضمن الدراسة نظريات ابن تيمية في نسبية الإدراك، ونظرية الحد السياقية، وآراءه في اللغة، والإفادة، والتفريق بين الوضع والاستعمال، والتفريق بين المعنى والمراد، والدلالة. بيد أن الأهم هو نظراته النقدية بين الحقيقة والمجاز، وأنموذج الحمل عنده.
وقد خصص الفصل الأخير لنوعين من التصنيف الدلالي: التصنيف العلامي، والتصنيف النصي، ويشمل التصنيف العلامي: الدلالة الطبيعية، والدلالة العقلية، والدلالة الوضعية (المقسمة إلى: دلالة مطابقة، ودلالة تضمن، ودلالة التزام)، أما التصنيف النصي فيحتوي على طريقتين: طريقة الأحناف، التي تتضمن عبارة النص، وإشارة النص، ودلالة النص، واقتضاء النص، وطريقة الشافعية التي تقضي بتقسيم الدلالة إلى: دلالة الاقتضاء، ودلالة الإشارة، ودلالة التنبيه والإيماء، ودلالة المفهوم، وتشمل الأخيرة: مفهوم الموافقة الذي يقر به الأحناف أيضاً، ومفهوم المخالفة الذي ينكرون للاطلاععلم التخاطب الإسلامي : دراسة لسانية لمناهج علماء الأصول في فهم النص [texte imprimé] / محمد محمد يونس علي., Auteur . - [S.l.] : دار المدار الإسلامي, 2006 . - 335 p. ; 25x17.5 cm.
ISBN : 978-9959-29-368-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Résumé : يتناول هذا الكتاب المناهج التخاطبية في علم الأصول. منهج جمهور الأصوليين، والمنهج السلفي. ويقوم منهج الجمهور على أربعة أركان أساسية: (أ)الوضع، (ب)الاستعمال، (ج)الحمل، (د)الدلالة. ويرمي الكتاب إلى استكشاف هذا المنهج، وصوغه في شكل أنموذج نظري model، وتبيان أوجه اختلافه عن الأنموذج السلفي. ونظراً إلى تداخل المنهجين إلى حد كبير، فقد تم التركيز على المنهج الأكثر تعقيداً، وهو منه يتناول هذا الكتاب المناهج التخاطبية في علم الأصول. منهج جمهور الأصوليين، والمنهج السلفي. ويقوم منهج الجمهور على أربعة أركان أساسية: (أ)الوضع، (ب)الاستعمال، (ج)الحمل، (د)الدلالة. ويرمي الكتاب إلى استكشاف هذا المنهج، وصوغه في شكل أنموذج نظري model، وتبيان أوجه اختلافه عن الأنموذج السلفي. ونظراً إلى تداخل المنهجين إلى حد كبير، فقد تم التركيز على المنهج الأكثر تعقيداً، وهو منهج الجمهور، ولذا فإنه باستثناء الفصل الرابع الذي خصص للمنهج السلفي، فقد تم التركيز على آراء الجمهور في القضايا اللغوية والتخاطبية.
ويقدم هذا الفصل للقارئ مراجعة عامة للموضوعات المدروسة في هذا الكتاب، بما في ذلك نبذة عامة عن النظرات الثاقبة التي خلفها علماء أصول الفقه في التخاطب النصي.
ويتناول الفصل الثاني التفريق بين الوضع والاستعمال، وهو المفتاح لخوض غمار المناهج الأصولية، إذ كان كلام يستخدمه متكلم أو يحمله سامع على محمل ما يفسر بالرجوع إلى فكرتي الوضع والاستعمال.
أما الفصل الثالث فبحث موضوع الحمل، وهو المكون الثالث لأنموذج الجمهور، حيث تم التعريف في هذا الفصل بين الحمل، والفهم، والفقه، ثم تم دراسة مصطلح القرينة من زاوية المخاطب، حيث قدم أنموذج الحمل عند الجمهور من خلال شرح خمسة أصول تخاطبية، هي: البيان، والصدق، والإعمال، والتبادر، والاستصحاب.
وفي الفصل الرابع تم التعامل مع أنموذج التخاطب عند السلفيين، وذلك من خلال صوغ ما سمي بنظرية الحمل السياقي عند ابن تيمية، وعزز من أهمية صوغ هذه النظرية الخوض في الأصول الفلسفية التي تفسرها. وهذا يتضمن استشرافاً مناسباً لجوانبها الأنطولوجية (الوجودية)، والابيستمولوجية (المعرفية) والعقدية (الكلامية). إلى جانب ذلك، تتضمن الدراسة نظريات ابن تيمية في نسبية الإدراك، ونظرية الحد السياقية، وآراءه في اللغة، والإفادة، والتفريق بين الوضع والاستعمال، والتفريق بين المعنى والمراد، والدلالة. بيد أن الأهم هو نظراته النقدية بين الحقيقة والمجاز، وأنموذج الحمل عنده.
وقد خصص الفصل الأخير لنوعين من التصنيف الدلالي: التصنيف العلامي، والتصنيف النصي، ويشمل التصنيف العلامي: الدلالة الطبيعية، والدلالة العقلية، والدلالة الوضعية (المقسمة إلى: دلالة مطابقة، ودلالة تضمن، ودلالة التزام)، أما التصنيف النصي فيحتوي على طريقتين: طريقة الأحناف، التي تتضمن عبارة النص، وإشارة النص، ودلالة النص، واقتضاء النص، وطريقة الشافعية التي تقضي بتقسيم الدلالة إلى: دلالة الاقتضاء، ودلالة الإشارة، ودلالة التنبيه والإيماء، ودلالة المفهوم، وتشمل الأخيرة: مفهوم الموافقة الذي يقر به الأحناف أيضاً، ومفهوم المخالفة الذي ينكرون للاطلاعRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/138885 A/410.219 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138886 A/410.219 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138887 A/410.219 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 09/138888 A/410.219 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : مدخل إلى اللسانيات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد محمد يونس علي., Auteur Editeur : دار الكتابة الجديدة المتحدة Année de publication : 2018 Importance : 123ص. Format : 17*24 ISBN/ISSN/EAN : 978-9959-29-234-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 410 Résumé : يتناول الكتاب ثلاثة موضوعات أساسية في الدراسات اللسانية الحديثة، هي: اللسانيات وفروعها المختلفة، واللغة: تعريفها، وخصائصها، ووظائفها، والمدارس اللسانية وأصولها الفلسفية. ولعله لا يخفي على القارئ أن هذا هو ما يمكن أن يقدم للقارئ المبتدئ في استكشاف معالم هذا الحقل، إذ من المنطقي أن يبدأ بالتعرف على هذا العلم وفروعه، ثم ينتقل إلى دراسة مفهوم اللغة التي هي موضوع هذا العلم، ثم ينطلق للتوسع في الإطلاع على مدارس العلم، والأصول الأنطولوجية، والإبستمولوجية التي وجهت تلك المدارس، ويتخلل كل هذا وذاك تعريف للمفاهيم، وتقويم للأفكار التي لا بد من معرفتها لطالب اللسانيات، كما اشتمل الكتاب أيضاً على بعض الأسئلة التي تختبر فهم القارئ، ومدى استيعابه لما يقرأ.
وقد صمم ليكون منهجاً ملائماً لطلاب اللسانيات في الدراسات الجامعية، وما بعدها، ويرمي إلى تقديم المفاهيم اللسانية الأساسية التي يحتاج غليها المبتدئون في دراسة اللسانيات، وذوو الثقافة العامة، والمهتمون بهذا الحقمدخل إلى اللسانيات [texte imprimé] / محمد محمد يونس علي., Auteur . - [S.l.] : دار الكتابة الجديدة المتحدة, 2018 . - 123ص. ; 17*24.
ISBN : 978-9959-29-234-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 410 Résumé : يتناول الكتاب ثلاثة موضوعات أساسية في الدراسات اللسانية الحديثة، هي: اللسانيات وفروعها المختلفة، واللغة: تعريفها، وخصائصها، ووظائفها، والمدارس اللسانية وأصولها الفلسفية. ولعله لا يخفي على القارئ أن هذا هو ما يمكن أن يقدم للقارئ المبتدئ في استكشاف معالم هذا الحقل، إذ من المنطقي أن يبدأ بالتعرف على هذا العلم وفروعه، ثم ينتقل إلى دراسة مفهوم اللغة التي هي موضوع هذا العلم، ثم ينطلق للتوسع في الإطلاع على مدارس العلم، والأصول الأنطولوجية، والإبستمولوجية التي وجهت تلك المدارس، ويتخلل كل هذا وذاك تعريف للمفاهيم، وتقويم للأفكار التي لا بد من معرفتها لطالب اللسانيات، كما اشتمل الكتاب أيضاً على بعض الأسئلة التي تختبر فهم القارئ، ومدى استيعابه لما يقرأ.
وقد صمم ليكون منهجاً ملائماً لطلاب اللسانيات في الدراسات الجامعية، وما بعدها، ويرمي إلى تقديم المفاهيم اللسانية الأساسية التي يحتاج غليها المبتدئون في دراسة اللسانيات، وذوو الثقافة العامة، والمهتمون بهذا الحقRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (9)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 11/177389 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96796 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96795 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177391 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177393 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/115057 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177394 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177390 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 11/177392 A/410.106 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible