BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الله الغذامي. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : النقد الثقافي : قراءة في الأنساق الثقافية العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله الغذامي., Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2000م Importance : 315ص Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهني النيل والفرات:
لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهنياً وعملياً وحتى صارت نماذجنا الراقية-بلاغياً-هي مصادر الخلل النسقي.
وبما أن النقد الأدبي غير مؤهل لكشف هذا الخلل الثقافي فقد كانت دعوة عبد الله الغذامي بموت النقد الأدبي، وإحلال النقد الثقافي مكانه، وليس يقصد بذلك إلغاء المنجز النقدي الأدبي، وإنما يهدف بذلك إلى تحويل الأداة النقدية من أداة في قراءة الجمالي الخالص وتبريره (تسويقه) بغضّ النظر عن عيوبه النسقية، إلى أداة في نقد الخطاب وكشف أنساقه، وهذا يقتضي إجراء تحويل في المنظومة المصطلحية، شرحه المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب بعد أن استعرض في الفصل الأول الجهود النظرية التي تشكل خلفية علمية للنظرية تلك التي طرحها الباحث في هذا الكتاب، ثم تلا ذلك خمسة فصول هي بمثابة الدرس الإجرائي حول الأنساق العربية الثقافية التي تلبست بلبوس الجمالي وتسربت عبره وبواسطته مع شفاعة الدرس البلاغي والنقدي لها بالاستمرار والترسخ، حتى لما جاءت الحداثة جاءت لتكون مشروعاً في النسقية والشعرنة، كم وضح الباحث ذلك في الفصل السابع، حيث رأى أن أحد أهم المنظرين الحداثيين وهو حداثي المظهر رجعي الحقيقة
النقد الثقافي : قراءة في الأنساق الثقافية العربية [texte imprimé] / عبد الله الغذامي., Auteur . - [S.l.] : المركز الثقافي العربي, 2000م . - 315ص.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé :
لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهني النيل والفرات:
لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهنياً وعملياً وحتى صارت نماذجنا الراقية-بلاغياً-هي مصادر الخلل النسقي.
وبما أن النقد الأدبي غير مؤهل لكشف هذا الخلل الثقافي فقد كانت دعوة عبد الله الغذامي بموت النقد الأدبي، وإحلال النقد الثقافي مكانه، وليس يقصد بذلك إلغاء المنجز النقدي الأدبي، وإنما يهدف بذلك إلى تحويل الأداة النقدية من أداة في قراءة الجمالي الخالص وتبريره (تسويقه) بغضّ النظر عن عيوبه النسقية، إلى أداة في نقد الخطاب وكشف أنساقه، وهذا يقتضي إجراء تحويل في المنظومة المصطلحية، شرحه المؤلف في الفصل الثاني من هذا الكتاب بعد أن استعرض في الفصل الأول الجهود النظرية التي تشكل خلفية علمية للنظرية تلك التي طرحها الباحث في هذا الكتاب، ثم تلا ذلك خمسة فصول هي بمثابة الدرس الإجرائي حول الأنساق العربية الثقافية التي تلبست بلبوس الجمالي وتسربت عبره وبواسطته مع شفاعة الدرس البلاغي والنقدي لها بالاستمرار والترسخ، حتى لما جاءت الحداثة جاءت لتكون مشروعاً في النسقية والشعرنة، كم وضح الباحث ذلك في الفصل السابع، حيث رأى أن أحد أهم المنظرين الحداثيين وهو حداثي المظهر رجعي الحقيقة
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (8)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 05/96874 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125659 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96875 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96876 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96877 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 05/96878 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125660 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 08/125661 A/811.328 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible
Titre : تشريح النص : مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الله الغذامي., Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2006ص Importance : 176ص Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-151-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قد جاء هذا الكتاب بعد كتاب الخطيئة والتكفير الذي أثار الكثير من التعليقات والنقد، ويعتبر امتدادًا لعمل الدكتور عبدالله الغذامي حيث يتلازم التطبيق مع التنظير. وهذه القراءة التشريحية العميقة لمجموعة من النصوص الإبداعية الشعرية تفتح آفاقًا لقراءة النص الشعر كأثر يتجدد مع كل قارئ. ويتكون الكتاب من أربعة فصول، الفصل الأول: قراءة سيمولوجيّة لقصيدة إرادة الحياة للشابيّ، والفصل الثاني: في الخطاب الشعري الجديد: مقاربة تشريحيّة، والفصل الثالث: لماذا النقد الألسني: سؤال في نصوصيّة النصّ، والفصل الرابع: الدخول إلى الخروج: قراءة في قصيدة الخروج لصلاح عبدالصبور. تشريح النص : مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة [texte imprimé] / عبد الله الغذامي., Auteur . - [S.l.] : المركز الثقافي العربي, 2006ص . - 176ص ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-68-151-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : قد جاء هذا الكتاب بعد كتاب الخطيئة والتكفير الذي أثار الكثير من التعليقات والنقد، ويعتبر امتدادًا لعمل الدكتور عبدالله الغذامي حيث يتلازم التطبيق مع التنظير. وهذه القراءة التشريحية العميقة لمجموعة من النصوص الإبداعية الشعرية تفتح آفاقًا لقراءة النص الشعر كأثر يتجدد مع كل قارئ. ويتكون الكتاب من أربعة فصول، الفصل الأول: قراءة سيمولوجيّة لقصيدة إرادة الحياة للشابيّ، والفصل الثاني: في الخطاب الشعري الجديد: مقاربة تشريحيّة، والفصل الثالث: لماذا النقد الألسني: سؤال في نصوصيّة النصّ، والفصل الرابع: الدخول إلى الخروج: قراءة في قصيدة الخروج لصلاح عبدالصبور. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (2)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/111148 A/811.586 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 07/111149 A/811.586 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible