BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur محي الدين أبو شقرا، |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب العربي Type de document : texte imprimé Auteurs : محي الدين أبو شقرا،, Auteur Editeur : المركز الثقافي العربي Année de publication : 2005م Importance : 315ص Présentation : غلاف ملون Format : 24*17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-68-097-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الظروف التي ترافق إنتاج النصوص، تؤلف جزءاً من مضمون تلك النصوص، كما أن الايديولوجيات والاعتقادات والفلسفات والأخلاق والعوامل النفسية، كلها تلعب دوراً في فهم وتداول النصوص الأدبية. لذا فإن القراءة السوسيولوجية تهتم بالظرف التاريخي وما يحيط به، كما تهتم بأوضاع الكاتب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية، وتهدف إلى إبراز التفاعل بين المشاركين في صياغة النص الأدبي: الكاتب-القارئ-الظروف الاجتماعية.
وهذه الدراسة، تمثل محاولة للتقدم خطوة جديدة في ميدان الدراسات الأدبية في ضوء المعطيات الجديدة للسوسيولوجيا وعلم النفس وقراءة النص الأدبي. وتنزع عن النص الأدبي صفة القداسة التي تجمّده عند نقطة ما، وتحرره من المحرّمات، في سعي لصنع تاريخ الأدب من جديد.
تركز هذه الدراسة على النصوص الأدبية المتداولة في التعليم، وخاصة في المرحلة الثانوية، إذ يتم تدريس الأدب للتلاميذ عن طريق منتخبات مجتزأة لا يمكن التفاعل معها، وتعطي صورة مشوّهة، وتعجز عن تقديم الصورة المعاصرة للأدب ومكانته في بناء ثقافة المجتمع.مدخل إلى سوسيولوجيا الأدب العربي [texte imprimé] / محي الدين أبو شقرا،, Auteur . - [S.l.] : المركز الثقافي العربي, 2005م . - 315ص : غلاف ملون ; 24*17سم.
ISBN : 978-9953-68-097-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : إن الظروف التي ترافق إنتاج النصوص، تؤلف جزءاً من مضمون تلك النصوص، كما أن الايديولوجيات والاعتقادات والفلسفات والأخلاق والعوامل النفسية، كلها تلعب دوراً في فهم وتداول النصوص الأدبية. لذا فإن القراءة السوسيولوجية تهتم بالظرف التاريخي وما يحيط به، كما تهتم بأوضاع الكاتب الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والنفسية، وتهدف إلى إبراز التفاعل بين المشاركين في صياغة النص الأدبي: الكاتب-القارئ-الظروف الاجتماعية.
وهذه الدراسة، تمثل محاولة للتقدم خطوة جديدة في ميدان الدراسات الأدبية في ضوء المعطيات الجديدة للسوسيولوجيا وعلم النفس وقراءة النص الأدبي. وتنزع عن النص الأدبي صفة القداسة التي تجمّده عند نقطة ما، وتحرره من المحرّمات، في سعي لصنع تاريخ الأدب من جديد.
تركز هذه الدراسة على النصوص الأدبية المتداولة في التعليم، وخاصة في المرحلة الثانوية، إذ يتم تدريس الأدب للتلاميذ عن طريق منتخبات مجتزأة لا يمكن التفاعل معها، وتعطي صورة مشوّهة، وتعجز عن تقديم الصورة المعاصرة للأدب ومكانته في بناء ثقافة المجتمع.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/109602 A/811.539 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109603 A/811.539 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109604 A/811.539 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109605 A/811.539 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible