BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur أحمد فرشوخ |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : تجديد درس الأدب- Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد فرشوخ, Auteur Editeur : University of Cambridge Année de publication : 2005م Importance : 91ص Format : 10*21سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9981-02-562-2 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : أهمية هذا الكتاب الجديد تكمن بالدرجة الأولى في كونه ثمرة أبحاث ومداخلات سبق للباحث أن ساهم بها في بعض الملتقيات وأوراش التكوين الموازية، بما يعني كذلك أن الأبحاث ذات طبيعة متخصصة. كما تكمن أهمية الكتاب أيضا في كونه يشكل إضافة نوعية للكتب الصادرة حول «ديداكتيك الآداب» بشكل عام، عدا كونه يبحث في موضوع حيوي هو «تدريس الأدب»، بما يوازيه من اهتمام بالبحث عن صياغة بعض الإجابات الممكنة لبعض الأسئلة الأساسية، من قبيل: كيف يمكن لمدرس الأدب أن ينفتح على مختلف المناهج النقدية؟ وما سبيل تطويره لممارسته التعليمية في ضوء التحولات الجديدة والعميقة لمفهوم الأدب ذاته؟ وكيف له أن يستثمر المراجعات الدقيقة للنظريات المعاصرة بشأن كثير من أنماط التفكير الأدبي التي غدت متجاوزة أو ناقصة أو خاطئة؟ بل، ولم لا يستفيد من التصورات البيداغوجية لكثير من النقاد والمنظرين الذين فكروا في منظورات تربوية موازية لعملهم النقدي؟ أيكون تدريس الأدب قادرا على الجمع بين الهدف التربوي والخصوصية الأدبية؟ هل يستطيع منح حياة جديدة للنص الأدبي ولو ضمن الإطار المدرسي؟ وكيف له أن يعلم «الوعي النقدي» المشتق من مختلف النظريات والمناهج المتنافسة؟ وكلها أسئلة يحاول هذا الكتاب إيجاد أجوبة لها من منطلق مقاربة قرائية تسعى للبحث عن مواقع الالتقاء بين الأدبي والتربوي، على حد تعبير المؤلف.
من ثم، يسعى هذا الكتاب، على حد تعبير مؤلفه في التقديم، إلى تجديد النظر تجاه إشكال تدريس الأدب الذي ما زال في حاجة إلى المزيد من البحث النظري والتطبيقي، قصد تقليص الفجوة الموجودة راهنا بينه وبين النقد، وذلك بالرغم من التراكم النسبي للدراسات التي حاولت تشييد بيداغوجيا للخطاب الأدبي، حيث ظل تدريس الأدب يجترح الإشكاليات النظرية، والمآزق المنهجية باستمرار، كما أن المناظرات وحلقات البحث تكاد تعترف جميعها بمشكل تدريس الأدب.تجديد درس الأدب- [texte imprimé] / أحمد فرشوخ, Auteur . - [S.l.] : University of Cambridge, 2005م . - 91ص ; 10*21سم.
ISBN : 978-9981-02-562-2
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : أهمية هذا الكتاب الجديد تكمن بالدرجة الأولى في كونه ثمرة أبحاث ومداخلات سبق للباحث أن ساهم بها في بعض الملتقيات وأوراش التكوين الموازية، بما يعني كذلك أن الأبحاث ذات طبيعة متخصصة. كما تكمن أهمية الكتاب أيضا في كونه يشكل إضافة نوعية للكتب الصادرة حول «ديداكتيك الآداب» بشكل عام، عدا كونه يبحث في موضوع حيوي هو «تدريس الأدب»، بما يوازيه من اهتمام بالبحث عن صياغة بعض الإجابات الممكنة لبعض الأسئلة الأساسية، من قبيل: كيف يمكن لمدرس الأدب أن ينفتح على مختلف المناهج النقدية؟ وما سبيل تطويره لممارسته التعليمية في ضوء التحولات الجديدة والعميقة لمفهوم الأدب ذاته؟ وكيف له أن يستثمر المراجعات الدقيقة للنظريات المعاصرة بشأن كثير من أنماط التفكير الأدبي التي غدت متجاوزة أو ناقصة أو خاطئة؟ بل، ولم لا يستفيد من التصورات البيداغوجية لكثير من النقاد والمنظرين الذين فكروا في منظورات تربوية موازية لعملهم النقدي؟ أيكون تدريس الأدب قادرا على الجمع بين الهدف التربوي والخصوصية الأدبية؟ هل يستطيع منح حياة جديدة للنص الأدبي ولو ضمن الإطار المدرسي؟ وكيف له أن يعلم «الوعي النقدي» المشتق من مختلف النظريات والمناهج المتنافسة؟ وكلها أسئلة يحاول هذا الكتاب إيجاد أجوبة لها من منطلق مقاربة قرائية تسعى للبحث عن مواقع الالتقاء بين الأدبي والتربوي، على حد تعبير المؤلف.
من ثم، يسعى هذا الكتاب، على حد تعبير مؤلفه في التقديم، إلى تجديد النظر تجاه إشكال تدريس الأدب الذي ما زال في حاجة إلى المزيد من البحث النظري والتطبيقي، قصد تقليص الفجوة الموجودة راهنا بينه وبين النقد، وذلك بالرغم من التراكم النسبي للدراسات التي حاولت تشييد بيداغوجيا للخطاب الأدبي، حيث ظل تدريس الأدب يجترح الإشكاليات النظرية، والمآزق المنهجية باستمرار، كما أن المناظرات وحلقات البحث تكاد تعترف جميعها بمشكل تدريس الأدب.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/109592 A/811.531 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109593 A/811.531 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109594 A/811.531 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/109595 A/811.531 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible