Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur ليديا وعد الله. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
التناص المعرفي في شعر عزالدين المناصرة / ليديا وعد الله.
Titre : التناص المعرفي في شعر عزالدين المناصرة Type de document : texte imprimé Auteurs : ليديا وعد الله., Auteur Editeur : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع Année de publication : 2005 Importance : 270ص Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-02-166-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تؤسس الباحثة ليديا وعد الله في دراستها عن "التناص المعرفي في شعر عز الدين المناصرة" على (خصيصة التناص) بوصفها الشكل الذي تميز بها النص (الإبداعي قديماً وحديثاً، وهو الذي يسمح – بتعبير المؤلفة – لكل نص بتأسيس إيقاعه الشخصي، بخطه، مساراً مجهولاً، ولا نهائياً عند معاشرته لنصوص غائرة في القدم ومجهولة، فيأتي النص الجديد كأفق ممتد لا يعرف الحدود الزمانية والحضارية.
تقول ليديا وعد الله عن دراستها هذه: " ... لقد آثرنا الوقوف عند خصيصة التناص، متحملين في ذلك، لذة القراءة ومحنتها، مأخوذين بفتنة المجهول، وإثارة الأسئلة التي لا تتعلق بأصل الشعر أو مصادره فحسب، وإنما بكيفية تفاعل النص الجديد مع غيره من النصوص، ومدى إنتاجيته، ووفقاً للسمات التي أصبحت تميز النص الشعري الجديد. جاء اختيارنا لمجموعة الدواوين الشعرية الأولى، للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة، مع الوقوف عند عيّنة من النماذج بالدراسة والتحليل ...".
إنطلاقاً من هذا التصوّر أو التوجه وضعت المؤلفة دراستها بثلاثة فصول، ومدخل. اهتم المدخل بتقديم أهم المفاهيم حول النص والتناص، ... وبعد المدخل النظري تم التطرّق إلى الفصل الأول الموسوم بالتفاعل بين النص الشعري، عند المناصرة، والأدب الشعبي، وفيه وقفت الدراسة عند أهم التفاعلات القائمة بينهما وأشكالها في جداول، تتعرض إلى أنموذج شعري، متمثل في قصيدة [حيزية عاشقة من رذاذ الواحات]، وتم تناول هذا الأنموذج في تعلقه بالنص الشعري الشعبي لإبن قيطون، وفق عناصر محددة.
أما الفصل الثاني فقد اهتم بتسليط الضوء على تفاعلات النص الشعري، عند المناصرة، والموروث الشعري العربي القديم، مع إبراز القراءة الإنتاجية التي ينتهجها النص الجديد في تفاعلاته. وتم التوقف عند موروث امرؤ القيس، كنص جامع لنصوص متعددة ...
ويأتي الفصل الثالث والأخير الموسوم بـ "التفاعل بين النص الشعري عند المناصرة والأسطورة"، وينضوي تحته مبحثان: بين المبحث الأول، حجم التفاعلات القائمة بين النص الشعري والأسطورة في جداول. ثم يختص المبحث الثاني، باشتغال التعلّق النصي، وفيه تم محاولة للإقتراب أكثر من التفاعلات القائمة، بدراسة أنموذجين شعريين، هما "زرقاء اليمامة" و "تشمع كبد إيكار" ، في تعلقهما بأسطورتين، ضمن عناصر محددة ... قدمتها المؤلفة في سياق الدراسة.التناص المعرفي في شعر عزالدين المناصرة [texte imprimé] / ليديا وعد الله., Auteur . - [S.l.] : دار المجدلاوي للنشر و التوزيع, 2005 . - 270ص ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-02-166-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : تؤسس الباحثة ليديا وعد الله في دراستها عن "التناص المعرفي في شعر عز الدين المناصرة" على (خصيصة التناص) بوصفها الشكل الذي تميز بها النص (الإبداعي قديماً وحديثاً، وهو الذي يسمح – بتعبير المؤلفة – لكل نص بتأسيس إيقاعه الشخصي، بخطه، مساراً مجهولاً، ولا نهائياً عند معاشرته لنصوص غائرة في القدم ومجهولة، فيأتي النص الجديد كأفق ممتد لا يعرف الحدود الزمانية والحضارية.
تقول ليديا وعد الله عن دراستها هذه: " ... لقد آثرنا الوقوف عند خصيصة التناص، متحملين في ذلك، لذة القراءة ومحنتها، مأخوذين بفتنة المجهول، وإثارة الأسئلة التي لا تتعلق بأصل الشعر أو مصادره فحسب، وإنما بكيفية تفاعل النص الجديد مع غيره من النصوص، ومدى إنتاجيته، ووفقاً للسمات التي أصبحت تميز النص الشعري الجديد. جاء اختيارنا لمجموعة الدواوين الشعرية الأولى، للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة، مع الوقوف عند عيّنة من النماذج بالدراسة والتحليل ...".
إنطلاقاً من هذا التصوّر أو التوجه وضعت المؤلفة دراستها بثلاثة فصول، ومدخل. اهتم المدخل بتقديم أهم المفاهيم حول النص والتناص، ... وبعد المدخل النظري تم التطرّق إلى الفصل الأول الموسوم بالتفاعل بين النص الشعري، عند المناصرة، والأدب الشعبي، وفيه وقفت الدراسة عند أهم التفاعلات القائمة بينهما وأشكالها في جداول، تتعرض إلى أنموذج شعري، متمثل في قصيدة [حيزية عاشقة من رذاذ الواحات]، وتم تناول هذا الأنموذج في تعلقه بالنص الشعري الشعبي لإبن قيطون، وفق عناصر محددة.
أما الفصل الثاني فقد اهتم بتسليط الضوء على تفاعلات النص الشعري، عند المناصرة، والموروث الشعري العربي القديم، مع إبراز القراءة الإنتاجية التي ينتهجها النص الجديد في تفاعلاته. وتم التوقف عند موروث امرؤ القيس، كنص جامع لنصوص متعددة ...
ويأتي الفصل الثالث والأخير الموسوم بـ "التفاعل بين النص الشعري عند المناصرة والأسطورة"، وينضوي تحته مبحثان: بين المبحث الأول، حجم التفاعلات القائمة بين النص الشعري والأسطورة في جداول. ثم يختص المبحث الثاني، باشتغال التعلّق النصي، وفيه تم محاولة للإقتراب أكثر من التفاعلات القائمة، بدراسة أنموذجين شعريين، هما "زرقاء اليمامة" و "تشمع كبد إيكار" ، في تعلقهما بأسطورتين، ضمن عناصر محددة ... قدمتها المؤلفة في سياق الدراسة.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104811 A/811.448 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible