BIBLIOTHEQUE LLE
Détail de l'auteur
Auteur عبد الواحد لؤلؤة. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : الصوت و الصدى: دراسات و مترجمات نقدية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد الواحد لؤلؤة., Auteur Editeur : المؤسسة العربية للدراسات والنشر Année de publication : 2005م Importance : 276ص. Format : 14*21سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : د. عبد الواحد لؤلؤة، أكاديمي وباحث ومترجم عراقي غنيّ عن التعريف، وذلك لمساهماته الكبيرة في الحياة الثقافية العربية عبر إصداراته ومن خلال فاعليته المعرفية وحضوره النقدي، وإذا كان لابدّ من الإشارة إلى بعض هذا النتاج، فإنه ينبغي أولاّ الإشارة إلى ترجمته للكتاب الموسوعي «المصطلح النقدي» الذي أصدره في سلسلة تزيد على 44 جزءاً،
ومازال يعمل عليها، هذا بالإضافة إلى الكثير من المترجمات الأخرى لسلسلة من المسرحيات العالمية، و«أطلس الحضارة الإسلامية»، و«الشعر العربي الحديث» وغيرها. ومن كتبه المؤلّفة «ت.س.إليوت الأرض اليباب ـ الشاعر والقصيدة»، «مدائن الوهم/ شعر الحداثة والشتات»، «البحث عن معنى»، «النفخ في الرماد»، «منازل القمر» وغيرها،
هذا بالإضافة إلى ترجماته من العربية إلى الإنجليزية وقد بلغت 12 كتاباً. كتابه «الصوت والصدى» الصادر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر يتكوّن من قسمين رئيسين: دراسات نقدية، ومترجمات في نظرية الأدب ونقده، ومقدمة موجزة تناول من خلالها علاقة الشعر بالشاعر بالكلمة،
حيث النصّ البشري الأوّل «جلجامش» والشاعر الرائي الذي يرى ما لا نراه، وقرابة هذا المصطلح من «المتنبي» الذي يرى ما سوف يأتي، وذلك لأن الشعر كان على الدوام غناء أشبه بالوحي، أو كما عرفه الإغريق وحياً من آلهة الأولمب عن طريق واحدة من بنات «زيوس» التسع الموحيات، أو كما عرفه العرب عن طريق شياطينهم المقيمين في وادي عبقر.وإلى ذلك فإنه سيعتبر أن الشاعر هو الصوت، والناقد هو الصدى، إضاءة لعنوان كتابه من جانب.الصوت و الصدى: دراسات و مترجمات نقدية [texte imprimé] / عبد الواحد لؤلؤة., Auteur . - [S.l.] : المؤسسة العربية للدراسات والنشر, 2005م . - 276ص. ; 14*21سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : د. عبد الواحد لؤلؤة، أكاديمي وباحث ومترجم عراقي غنيّ عن التعريف، وذلك لمساهماته الكبيرة في الحياة الثقافية العربية عبر إصداراته ومن خلال فاعليته المعرفية وحضوره النقدي، وإذا كان لابدّ من الإشارة إلى بعض هذا النتاج، فإنه ينبغي أولاّ الإشارة إلى ترجمته للكتاب الموسوعي «المصطلح النقدي» الذي أصدره في سلسلة تزيد على 44 جزءاً،
ومازال يعمل عليها، هذا بالإضافة إلى الكثير من المترجمات الأخرى لسلسلة من المسرحيات العالمية، و«أطلس الحضارة الإسلامية»، و«الشعر العربي الحديث» وغيرها. ومن كتبه المؤلّفة «ت.س.إليوت الأرض اليباب ـ الشاعر والقصيدة»، «مدائن الوهم/ شعر الحداثة والشتات»، «البحث عن معنى»، «النفخ في الرماد»، «منازل القمر» وغيرها،
هذا بالإضافة إلى ترجماته من العربية إلى الإنجليزية وقد بلغت 12 كتاباً. كتابه «الصوت والصدى» الصادر حديثاً عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر يتكوّن من قسمين رئيسين: دراسات نقدية، ومترجمات في نظرية الأدب ونقده، ومقدمة موجزة تناول من خلالها علاقة الشعر بالشاعر بالكلمة،
حيث النصّ البشري الأوّل «جلجامش» والشاعر الرائي الذي يرى ما لا نراه، وقرابة هذا المصطلح من «المتنبي» الذي يرى ما سوف يأتي، وذلك لأن الشعر كان على الدوام غناء أشبه بالوحي، أو كما عرفه الإغريق وحياً من آلهة الأولمب عن طريق واحدة من بنات «زيوس» التسع الموحيات، أو كما عرفه العرب عن طريق شياطينهم المقيمين في وادي عبقر.وإلى ذلك فإنه سيعتبر أن الشاعر هو الصوت، والناقد هو الصدى، إضاءة لعنوان كتابه من جانب.Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/104783 A/811.460 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible