Bibliothèque Lettres et langues
Détail de l'auteur
Auteur سامي سليمان أحمد. |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي في العصر الحديث (القرن الثامن عشر و كتاب بحث المطالب / سامي سليمان أحمد.
Titre : البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي في العصر الحديث (القرن الثامن عشر و كتاب بحث المطالب Type de document : texte imprimé Auteurs : سامي سليمان أحمد., Auteur Editeur : مكتبة الثقافة الدينية Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كان الرأي المتواتر بين دارسي الثقافة العربية يؤكد أن بداية العصر الحديث فيها تعود إلي بداية القرن التاسع عشر، ويؤسس ذلك علي ملاحظة تأثيرات اتصال العرب بأوروبا واحتكاكهم بالثقافة الأوربية. وفي العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين بدأ يبزغ رأي آخر يرد بداية الثقافة العربية الحديثة إلي قترة القرن الثامن عشر. وتتصل هذه الدراسة عن "البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي" كتاب من الكتب التي قدمها واحد من المسيحين الشوام في القرن الثامن عشر، وهو كتاب "بحث المطالب في علم العربية" الذي ألفه المطران جرمانوس فرحات الماروني الحلبي عام 1705، ثم اختصر عام 1707. فهي تتناول إذن، كتابا من القرن الثامن عشر الذي يمثل، في بيئة الشام بصفة خاصة، مرحلة بداية العصر الحديث في الثقافة العربية. وتمثل كتابات جرمانوس فرحات في الشعر واللغة والنحو نماذج لظواهر التجديد في بيئة الشام في القرن الثامن عشر، وهذا ما اتكشف عنه مقارنة تلك الكتابات بكل من الكتابات السابقة عليها واللاحقة بها. وهذه الدراسة التي نقدمها للقارئ ليست إلا واحدة من عدة دراسات نأمل في استكمالها لإعادة قراءة البدايات الحقيقية المجهولة في عدد من مجالات الثقافة العربية الحديثة، ولا سيما مجالات الأدب والنقد واللغة. ومن حق القارئ أن نصارحه، بداية، بالمفارقة التي تنطوي عليها هذه الدراسة؛ إذ إن مجالها هو مجال الدرس النحوي الذي يعد أكثر مجالات الثقافة العربية الحديثة اتصالا بالتراث العربي الوسيط، علي حين أنها -من حيث منهجها- تسعي إلي بلورة منهجية معاصرة تفيد من إسهامات بعض الاتجاهات النقدية المعاصرة في تحليل النصوص الإبداعية والنقدية. وقد اعتمدت هذه المنهجية أيضا علي المقارنة بوصفها إجراء منهجيا أساسياً يسهم في الكشف عن جوانب التشابه والاختلاف بين كتاب "بحث المطالب" من ناحية، وكتاب رفاعة الطهطاوي "التحفة المكتبية" الذي عده كثير من الدارسين أولي محاولات تجديد الدرس النحوي في العصر الحديث، وعدد ضخم من كتب التراث النحوي العربي، لا سيما الكتب المختصرة أو الموجزة التي تصنفها الدراسات اللغوية الحديثة في إطار "الكتب التعليمية في النحو العربي" من ناحية ثانية. البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي في العصر الحديث (القرن الثامن عشر و كتاب بحث المطالب [texte imprimé] / سامي سليمان أحمد., Auteur . - [S.l.] : مكتبة الثقافة الدينية, [s.d.].
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 809 Histoire, analyse, critique littéraires générales (et portant sur plus d'une littérature nationale) Résumé : كان الرأي المتواتر بين دارسي الثقافة العربية يؤكد أن بداية العصر الحديث فيها تعود إلي بداية القرن التاسع عشر، ويؤسس ذلك علي ملاحظة تأثيرات اتصال العرب بأوروبا واحتكاكهم بالثقافة الأوربية. وفي العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين بدأ يبزغ رأي آخر يرد بداية الثقافة العربية الحديثة إلي قترة القرن الثامن عشر. وتتصل هذه الدراسة عن "البداية المجهولة لتجديد الدرس النحوي" كتاب من الكتب التي قدمها واحد من المسيحين الشوام في القرن الثامن عشر، وهو كتاب "بحث المطالب في علم العربية" الذي ألفه المطران جرمانوس فرحات الماروني الحلبي عام 1705، ثم اختصر عام 1707. فهي تتناول إذن، كتابا من القرن الثامن عشر الذي يمثل، في بيئة الشام بصفة خاصة، مرحلة بداية العصر الحديث في الثقافة العربية. وتمثل كتابات جرمانوس فرحات في الشعر واللغة والنحو نماذج لظواهر التجديد في بيئة الشام في القرن الثامن عشر، وهذا ما اتكشف عنه مقارنة تلك الكتابات بكل من الكتابات السابقة عليها واللاحقة بها. وهذه الدراسة التي نقدمها للقارئ ليست إلا واحدة من عدة دراسات نأمل في استكمالها لإعادة قراءة البدايات الحقيقية المجهولة في عدد من مجالات الثقافة العربية الحديثة، ولا سيما مجالات الأدب والنقد واللغة. ومن حق القارئ أن نصارحه، بداية، بالمفارقة التي تنطوي عليها هذه الدراسة؛ إذ إن مجالها هو مجال الدرس النحوي الذي يعد أكثر مجالات الثقافة العربية الحديثة اتصالا بالتراث العربي الوسيط، علي حين أنها -من حيث منهجها- تسعي إلي بلورة منهجية معاصرة تفيد من إسهامات بعض الاتجاهات النقدية المعاصرة في تحليل النصوص الإبداعية والنقدية. وقد اعتمدت هذه المنهجية أيضا علي المقارنة بوصفها إجراء منهجيا أساسياً يسهم في الكشف عن جوانب التشابه والاختلاف بين كتاب "بحث المطالب" من ناحية، وكتاب رفاعة الطهطاوي "التحفة المكتبية" الذي عده كثير من الدارسين أولي محاولات تجديد الدرس النحوي في العصر الحديث، وعدد ضخم من كتب التراث النحوي العربي، لا سيما الكتب المختصرة أو الموجزة التي تصنفها الدراسات اللغوية الحديثة في إطار "الكتب التعليمية في النحو العربي" من ناحية ثانية. Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 06/103922 A/809.105 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/103923 A/809.105 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible 06/103924 A/809.105 Livre Bibliothèque Lettres et langues indéterminé Disponible