Titre : |
جوهر القانون بين الميثالية و الواقعية |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الحميد فوده, |
Editeur : |
افسكندرية : دار الفكر الجامعي |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
342 ص. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-379-000-4 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
340 Le droit |
Résumé : |
يحاول الكاتب في بحثه هذا بيان المادة الأولية التي تتكون منها القاعدة القانونية , أي الوقوف على ما يسميه الفقهاء المصادر المادية أو الموضوعية للقاعدة القانونية, إذ هي المصادر الحقيقية التي يستمد منها مضمون هذه القاعدة وتستند إليها شرعيتها على السواء ، و ذلك في ثلاثة أبواب حيث تناول الباب الأول المدرسة المثالية في ثلاثة فصول تطرق الفصل الأول لمذهب القانون الطبيعي في العصر القديم ، والفصل الثاني لمذهب القانون الطبيعي في العصر الوسيط ، أما الفصل الثالث مذهب القانون الطبيعي في العصر الحديث ، و الفصل الرابع نظرية القانون الطبيعي في الفكرالمعاصر ، في حين تطرق الباب الثاني للمدرسة الواقعية في فصلين ، الفصل الأول الإرهاصات الأولى للمدرسة الواقعية و الفصل الثاني المذهب التاريخي ، و الفصل الثالث مذهب التضامن الإجتماعي ، و الباب الثالث التوفيق بين المدرستين المثالية و الواقعية. |
جوهر القانون بين الميثالية و الواقعية [texte imprimé] / عبد الحميد فوده, . - افسكندرية : دار الفكر الجامعي, 2004 . - 342 ص. ; 24 سم. ISBN : 978-977-379-000-4 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
340 Le droit |
Résumé : |
يحاول الكاتب في بحثه هذا بيان المادة الأولية التي تتكون منها القاعدة القانونية , أي الوقوف على ما يسميه الفقهاء المصادر المادية أو الموضوعية للقاعدة القانونية, إذ هي المصادر الحقيقية التي يستمد منها مضمون هذه القاعدة وتستند إليها شرعيتها على السواء ، و ذلك في ثلاثة أبواب حيث تناول الباب الأول المدرسة المثالية في ثلاثة فصول تطرق الفصل الأول لمذهب القانون الطبيعي في العصر القديم ، والفصل الثاني لمذهب القانون الطبيعي في العصر الوسيط ، أما الفصل الثالث مذهب القانون الطبيعي في العصر الحديث ، و الفصل الرابع نظرية القانون الطبيعي في الفكرالمعاصر ، في حين تطرق الباب الثاني للمدرسة الواقعية في فصلين ، الفصل الأول الإرهاصات الأولى للمدرسة الواقعية و الفصل الثاني المذهب التاريخي ، و الفصل الثالث مذهب التضامن الإجتماعي ، و الباب الثالث التوفيق بين المدرستين المثالية و الواقعية. |
|  |