مناهج البحث الاعلامي [texte imprimé] /
منال هلال المزاهرة, . -
عمان : المسيرة, 2014 . - 559 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
001 Le savoir |
Résumé : |
تعد مناهج البحث الإعلامي من المناهج العلمية حديثة العهد التي بدأ استخدامها بعد تطور وسائل الإعلام المختلفة في بداية القرن العشرين الماضي ، حيث ارتبطت بحوث الإعلام بالتطورات العلمية و التكنولوجية التي أثرت في بناء المجتمعات و تقدمها و نجاحها بسبب تنوع و تقدم وسائل الإتصال و الإعلام التي أصبحت تحتل مكانة هامة في تنمية المجتمعات ، حيث مرت بحوث الإعلام بعدد من المراحل متأثرة بعدد من العوامل الأساسية ، أهمها أحداث الحرب العالمية الأولى و الثانية ، و الحاجة إلى التغيير ، و ظهور الإعلانات و دورها في الدعاية و التسويق إضافة إلى دائرة العلاقة بين وسائل الإعلام و الجمهور، وبناء على ما تقدم قسم هذا الكتاب إلى أربعة أجزاء هي : تناول الجزء الأول البحوث الإعلامية و خطواتها و أساليب جمعها، و الجزء الثاني بعنوان تصنيفات و أنواع البحوث الإعلامية ، أما الجزء الثالث يستعرض الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحوث الإعلامية ، و ختاما الجزء الرابع بعنوان كتابة البحوث الإعلامية. |