Titre : |
التأمين في الإسلام |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
فايز أحمد عبد الرحمن, |
Editeur : |
الإسكندرية : دار المطبوعات الجامعية |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
192 ص. |
Format : |
24 سم. |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-04-3533-5 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
344 Droit social, du travail, de la santé, de l'éducation et de la culture |
Résumé : |
الأمن مطلب فطري يسعى إليه الإنسان كل زمان و مكان و يلتمس الاسباب التي تؤدي إلى تحقيقه . و الشريعة الإسلامية تدعو إلى التوكل على الله تعالى مع الأخد بالأسباب ، أما إهمال الأخد بالأسباب فإن ذلك يعد من قبيل التواكل المنهي عنه شرعا و الأسباب التي تدعو لها الشريعة الإسلامية إلى الأخد بها يجب أن تكون أسباب مشروعة و تؤدي ايضا إلى نتائج مشروعة فليس للمبدأ القائل بأن الغاية تبرر الوسيلة ليس لهذا المبدا عمل في الإسلام إذن لابد أن تكون الوسائل و النتائج مشروعة حتى يعتد بها في الشريعة الإسلامية . و التأمين وسيلة لتعويض الفرد عن الخسارة المالية التي تحل به نتيجة وقوع خطر معين و ذلك بواسطة توزيع هذه الخسارة على مجموعة من الأفراد يكونون معرضين جميعا لهذا الخطر بمقتضى إتفاق سابق و وجوب وضع هذا الإتفاق ضمن إطاره القانوني يمارسه مشروع منظم حتى يستطيع أن يجمع أكبر عدد من الأخطار المتجانسة و يجري عملية المقاصة بينها عند تحقق الخطر المؤمن منه ، و ضوء ما سلف ذكره وضع هذا الكتاب لتبيان الحكم الشرعي للتأمين خاصة في ظل الأختلاف الوارد في آراء الفقهاء و علماء المسلمين . بين مؤيد و معارض و مشروعية نوع على نوع . |
التأمين في الإسلام [texte imprimé] / فايز أحمد عبد الرحمن, . - الإسكندرية : دار المطبوعات الجامعية, 2006 . - 192 ص. ; 24 سم. ISBN : 978-977-04-3533-5 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
344 Droit social, du travail, de la santé, de l'éducation et de la culture |
Résumé : |
الأمن مطلب فطري يسعى إليه الإنسان كل زمان و مكان و يلتمس الاسباب التي تؤدي إلى تحقيقه . و الشريعة الإسلامية تدعو إلى التوكل على الله تعالى مع الأخد بالأسباب ، أما إهمال الأخد بالأسباب فإن ذلك يعد من قبيل التواكل المنهي عنه شرعا و الأسباب التي تدعو لها الشريعة الإسلامية إلى الأخد بها يجب أن تكون أسباب مشروعة و تؤدي ايضا إلى نتائج مشروعة فليس للمبدأ القائل بأن الغاية تبرر الوسيلة ليس لهذا المبدا عمل في الإسلام إذن لابد أن تكون الوسائل و النتائج مشروعة حتى يعتد بها في الشريعة الإسلامية . و التأمين وسيلة لتعويض الفرد عن الخسارة المالية التي تحل به نتيجة وقوع خطر معين و ذلك بواسطة توزيع هذه الخسارة على مجموعة من الأفراد يكونون معرضين جميعا لهذا الخطر بمقتضى إتفاق سابق و وجوب وضع هذا الإتفاق ضمن إطاره القانوني يمارسه مشروع منظم حتى يستطيع أن يجمع أكبر عدد من الأخطار المتجانسة و يجري عملية المقاصة بينها عند تحقق الخطر المؤمن منه ، و ضوء ما سلف ذكره وضع هذا الكتاب لتبيان الحكم الشرعي للتأمين خاصة في ظل الأختلاف الوارد في آراء الفقهاء و علماء المسلمين . بين مؤيد و معارض و مشروعية نوع على نوع . |
| |