مناهج البحث العلمي وتطبيقاتها في الإعلام و العلوم السياسية [texte imprimé] /
مصطفى محمود الطائي, . -
الإسكندرية : دار الوفاء لدنيا الطباعة, 2007 . - 263 ص. ; 24 سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
001 Le savoir |
Résumé : |
قسمت هذه الدراسة إلى خمسة أبواب : تناول الباب الأول دراسة المشكلات في مجالات الإعلام و العلوم السياسية و ذلك في ثلاثة فصول : الفصل الأول تحديد مفهوم المشكلة العلمية في الإعلام و العلوم السياسية و طرق حلها ، و الفصل الثاني أساليب الكشف عن المشكلات العلمية في مجالات الإعلام و العلوم السياسية ، و الفصل الثالث وضع الإفتراضات أو التساؤلات العلمية و طرق تحقيقها لحل المشكلات الإعلامية و السياسية. أما الباب الثاني: مناهج البحوث الإستكشافية و الوصفية و تطبيقاتها في مجالات الإعلام و العلوم السياسية في فصلين : الفصل الأول منهج البحوث الإستطلاعية أو الإستكشافية و استخداماته في الإعلام و العلوم السياسية ، و الفصل الثاني منهج البحوث الوصفية أو الشخصية و تطبيقاته في مجال الإعلام و العلوم السياسية. و الباب الثالث : تحليل المضمون و التحليل السياسي و أهميتها التطبيقية في مجال الإعلام و العلوم السياسية في فصلين : الفصل الأول منهج تحليل المضمون و تطبيقاته في البحوث الإعلامية و السياسية . و الفصل الثاني منهج التحليل السياسي و أهميته التطبيقية في مجال الإعلام و العلوم السياسية. أما الباب الرابع : بحوث اختبار العلاقات السببية و البحوث التجريبية و تطبيقاتها الإعلامية و السياسية ، وذلك في فصلين : تناول الفصل الأول منهج اختيار العلاقات السببية و أهميته التطبيقية في الظواهر الإعلامية و السياسية، و الفصل الثاني المنهج التجريبي و تصميم أبحاثه التطبيقية. و الباب الخامس المعلومات و البيانات العلمية و أهميتها للأبحاث العلمية الإعلامية و السياسية في فصلين: الفصل الأول أساليب جمع المعلومات و البيانات و أهميتها للأبحاث العلمية و الإعلامية و السياسية ، أما الفصل الثاني أدوات جمع المعلومات و البيانات العلمية و أهميتها الوظيفية لللأبحاث الإعلامية و السياسية. |