Titre : |
الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وإنعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة إقتصاد المعرفة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسن مظفر الرزو, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار الثقافة |
Année de publication : |
2012 |
Importance : |
638ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال |
Format : |
23.5×16.5سم |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
339 Macro-économie et sujets connexes |
Résumé : |
ممّا لا شك فيه أن البلدان العربية ما زالت تحثّ الخطى (منذ بداية الألفية الجديدة) باتجاه ترسيخ أسس متينة ترتكز عليها البيئة المعلوماتية والاتصالية لمجتمعاتها. بيد أن وجود فجوات معلوماتية مقيمة في كثير منها، مع محدودية الحضور الرقمي في فضاء الإنترنت، ما زال يشكل عقبة امام بلوغ شطر منها مستويات جاهزية إلكترونية رصينة ,وفق المعايير المعتمدة في الوقت الراهن.غير أن هذا الأمر لا يمكن أن يلغي حقيقة وجود قفزات نوعية على مستوى البنية التحتية والتطبيقات خلال السنوات الخمس الأخيرة وهي قفزات أثمرت قفزات نوعية لدى بلدان عدة أخذت تتبوأ مكانة ذات مستوى مرموق عالميا
أما بالنسبة إلى حضور لغتنا الأم على مواقع الإنترنت فإنه بدأ يتوسع باتجاه مواقع متقدمة بحيث تقدم على حضور لغات عالمية مثل الفرنسية والروسية والكورية وحصل نمو كبير في حجم الخطاب اللغوي العربي على الإنترنت تجاوز نسبة 25.1 بالمئة خلال الأعوام 2000-2010
لذا عني المؤلف بوضع توصيف لواقع المعرفة الرقمية والبيئية والمعلوماتية والاتصالية للمجتمع العربي ثم حدد المبادئ التي رآها أساسية عند قراءة التعليم وتداعياته في الوطن العربي,وخلص إلى تحديد مانحن بحاجة إليه من مثل إنشاء مراكز جامعية تعنى بعلوم وتطبيقات المعلومات والاتصالات لتلبية الحاجات وتطوير القدرات ,إنشاء شبكة وطنية للبحوث التربوية لتحسين المشاركة في المعلومات وإجراء تجارب لتوطين الاستخدام تحديد الاحتياجات القائمة من أدوات وتطبيقات المعلومات والاتصالات في ميدان العمليات التربوية بمختلف أشكالها ,الارتقاء بمؤهلات الكوادر التدريسية في المعاهد والجامعات,تغيير المناهج بصورة تدريجية باتجاه زج مفردات متنوعة ذات صلة مبادئ علوم المعلومات والاتصالات |
Note de contenu : |
القسم الأول:الجاهزية الإلكترونية:مفاهيم ومبادئ
الفصل الأول:من مجتمع المعلومات نحو مجتمع المعرفة
الفصل الثاني:النبية التحتية للمعلومات والاتصالات:خصائص ومؤشرات التقييم
الفصل الثالث:مفهوم الجاهزية الإلكترونية
الفصل الرابع:أساليب قياس الجاهزية الإلكترونية
القسم الثاني:الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية
الفصل الخامس:مجتمعات المعلومات العربية وبنيتها التحتية للمعلومات والاتصالات
الفصل السادس:الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية
الفصل السابع:جاهزية الحكومات الإلكترونية العربية
الفصل الثامن:الرؤيا والسياسات المطلوبة للارتقاء بالجاهزية الإلكترونية العربية
|
الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية وإنعكاساتها المحتملة على فرص تفعيل بيئة إقتصاد المعرفة [texte imprimé] / حسن مظفر الرزو, Auteur . - ط1 . - الرباط : دار الثقافة, 2012 . - 638ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 23.5×16.5سم. Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
339 Macro-économie et sujets connexes |
Résumé : |
ممّا لا شك فيه أن البلدان العربية ما زالت تحثّ الخطى (منذ بداية الألفية الجديدة) باتجاه ترسيخ أسس متينة ترتكز عليها البيئة المعلوماتية والاتصالية لمجتمعاتها. بيد أن وجود فجوات معلوماتية مقيمة في كثير منها، مع محدودية الحضور الرقمي في فضاء الإنترنت، ما زال يشكل عقبة امام بلوغ شطر منها مستويات جاهزية إلكترونية رصينة ,وفق المعايير المعتمدة في الوقت الراهن.غير أن هذا الأمر لا يمكن أن يلغي حقيقة وجود قفزات نوعية على مستوى البنية التحتية والتطبيقات خلال السنوات الخمس الأخيرة وهي قفزات أثمرت قفزات نوعية لدى بلدان عدة أخذت تتبوأ مكانة ذات مستوى مرموق عالميا
أما بالنسبة إلى حضور لغتنا الأم على مواقع الإنترنت فإنه بدأ يتوسع باتجاه مواقع متقدمة بحيث تقدم على حضور لغات عالمية مثل الفرنسية والروسية والكورية وحصل نمو كبير في حجم الخطاب اللغوي العربي على الإنترنت تجاوز نسبة 25.1 بالمئة خلال الأعوام 2000-2010
لذا عني المؤلف بوضع توصيف لواقع المعرفة الرقمية والبيئية والمعلوماتية والاتصالية للمجتمع العربي ثم حدد المبادئ التي رآها أساسية عند قراءة التعليم وتداعياته في الوطن العربي,وخلص إلى تحديد مانحن بحاجة إليه من مثل إنشاء مراكز جامعية تعنى بعلوم وتطبيقات المعلومات والاتصالات لتلبية الحاجات وتطوير القدرات ,إنشاء شبكة وطنية للبحوث التربوية لتحسين المشاركة في المعلومات وإجراء تجارب لتوطين الاستخدام تحديد الاحتياجات القائمة من أدوات وتطبيقات المعلومات والاتصالات في ميدان العمليات التربوية بمختلف أشكالها ,الارتقاء بمؤهلات الكوادر التدريسية في المعاهد والجامعات,تغيير المناهج بصورة تدريجية باتجاه زج مفردات متنوعة ذات صلة مبادئ علوم المعلومات والاتصالات |
Note de contenu : |
القسم الأول:الجاهزية الإلكترونية:مفاهيم ومبادئ
الفصل الأول:من مجتمع المعلومات نحو مجتمع المعرفة
الفصل الثاني:النبية التحتية للمعلومات والاتصالات:خصائص ومؤشرات التقييم
الفصل الثالث:مفهوم الجاهزية الإلكترونية
الفصل الرابع:أساليب قياس الجاهزية الإلكترونية
القسم الثاني:الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية
الفصل الخامس:مجتمعات المعلومات العربية وبنيتها التحتية للمعلومات والاتصالات
الفصل السادس:الجاهزية الإلكترونية للبلدان العربية
الفصل السابع:جاهزية الحكومات الإلكترونية العربية
الفصل الثامن:الرؤيا والسياسات المطلوبة للارتقاء بالجاهزية الإلكترونية العربية
|
|