Titre : |
الإنسان والبيئة |
Type de document : |
texte imprimé |
Editeur : |
دار الحامد للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2018 |
Importance : |
316ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال.صور |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-32-616-6 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
363 Autres problèmes et services sociaux |
Résumé : |
لما كان الاهتمام بالبيئة مرآة عاكسة لتطور المجتمع وقيمه الحضارية ينبغي التعاطي معها بنظرة شمولية وليست جزئية أحادية الجانب وفق تحليل ابستمولوجيا بهدف التشخيص الدقيق للعديد من القضايا البيئية الساخنة واقتراح الحلول العلمية المناسبة لبلوغ جادة الصواب وتأسيسا على ما تقدم , فقد ارتأت جامعة عمان الأهلية حاجة المكتبة العربية الماسة لتحرير كتاب شامل, لحمل طلبتها على البحث والاستقصاء عبر الإنترنت والمكتبات العامة والخاصة والموسوعات العلمية العالمية في شتى التخصصات وحسن التعامل مع أدواتها تحليلا وتقييما , حتى تنضج شخصيتهم العلمية المؤطرة بمرجعيات ديمومة البحث العلمي. لأجل هذا كله كاء هذا هذا الكتاب الذي روعي في وحداته التطورات الحديثة في مجال البيئة وما توجبه من الطرق العلمية لمكافحة التلوث بشتى صوره وأشكاله, مجسدا عددا من الأهداف التربوية على خلفية المناداة العالمية بضيط جودت التعليم , عبر بوابت ربطه باستراتيجية المادة الدراسية وفلسفتها وأهدافها العامة والخاصة.وينطلق هذا الكتاب من خطة الجامعة لمادة الإنسان والبيئة الممنهجة الخاضعة لديمومة التطور المستمر في علوم البيئة والتي تضع في اعتباراتها إشتراك الطلبة في صياغة أهداف المادة واختيار النشاطات وطرائق التدريس المناسبة وتقييم النتائج ذاتيا مما يؤهلهم مستقبلا وضع خطط مقترحة منطلقة من قاعدة التفكير الناقد,قد يؤذن لهم اقتراح فرضيات مبتكرة للمساهمة في المحافظة على البيئة وسلامتها من التلوث.واتكاء على ما تقدم صيغات مفردات وحدات الكتاب بأسلوب علمي يسمح بتوظيف مسارب التعليم المختلفة كالمحاضرات والمناقشات والأبحاث والتقارير واستخدام الوسائل المساعدة- كالشرائح والأفلام الثقافية- وحلقات البحث والمشروعات وحل المشكلات والاستقصاء التأملي والملاحظات والنشاط الميداني والبث الفضائي للأقمار الصناعية |
Note de contenu : |
الوحدة الأولى:مفاهيم ومصطلحات بيئية
الوحدة الثانية:تلوث الماء
الوحدة الثالثة:تلوث الهواء
الوحدة الرابعة:تلوث الغذاء
الوحدة الخامسة:تلوث التربة
الوحدة السادسة:التلوث الكهرومغناطيسي
الوحدة السابعة:التلوث السمعي أو الضجيج
الوحدة الثامنة:القانون والبيئة
الوحدة التاسعة:عناية الإسلام بالبيئة
الوحدة العاشرة:قراءة تحليلية نقدية حول إشكاليات العلاقة بين الإنسان والبيئة والحلول المقترحة
الوحدة الحادية عشر:قراءة تحليلية نقدية حول أزمنة الطاقة والبيئة في الأردن والحلول المقترحة |
الإنسان والبيئة [texte imprimé] . - عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2018 . - 316ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24×17سم. ISBN : 978-9957-32-616-6 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
363 Autres problèmes et services sociaux |
Résumé : |
لما كان الاهتمام بالبيئة مرآة عاكسة لتطور المجتمع وقيمه الحضارية ينبغي التعاطي معها بنظرة شمولية وليست جزئية أحادية الجانب وفق تحليل ابستمولوجيا بهدف التشخيص الدقيق للعديد من القضايا البيئية الساخنة واقتراح الحلول العلمية المناسبة لبلوغ جادة الصواب وتأسيسا على ما تقدم , فقد ارتأت جامعة عمان الأهلية حاجة المكتبة العربية الماسة لتحرير كتاب شامل, لحمل طلبتها على البحث والاستقصاء عبر الإنترنت والمكتبات العامة والخاصة والموسوعات العلمية العالمية في شتى التخصصات وحسن التعامل مع أدواتها تحليلا وتقييما , حتى تنضج شخصيتهم العلمية المؤطرة بمرجعيات ديمومة البحث العلمي. لأجل هذا كله كاء هذا هذا الكتاب الذي روعي في وحداته التطورات الحديثة في مجال البيئة وما توجبه من الطرق العلمية لمكافحة التلوث بشتى صوره وأشكاله, مجسدا عددا من الأهداف التربوية على خلفية المناداة العالمية بضيط جودت التعليم , عبر بوابت ربطه باستراتيجية المادة الدراسية وفلسفتها وأهدافها العامة والخاصة.وينطلق هذا الكتاب من خطة الجامعة لمادة الإنسان والبيئة الممنهجة الخاضعة لديمومة التطور المستمر في علوم البيئة والتي تضع في اعتباراتها إشتراك الطلبة في صياغة أهداف المادة واختيار النشاطات وطرائق التدريس المناسبة وتقييم النتائج ذاتيا مما يؤهلهم مستقبلا وضع خطط مقترحة منطلقة من قاعدة التفكير الناقد,قد يؤذن لهم اقتراح فرضيات مبتكرة للمساهمة في المحافظة على البيئة وسلامتها من التلوث.واتكاء على ما تقدم صيغات مفردات وحدات الكتاب بأسلوب علمي يسمح بتوظيف مسارب التعليم المختلفة كالمحاضرات والمناقشات والأبحاث والتقارير واستخدام الوسائل المساعدة- كالشرائح والأفلام الثقافية- وحلقات البحث والمشروعات وحل المشكلات والاستقصاء التأملي والملاحظات والنشاط الميداني والبث الفضائي للأقمار الصناعية |
Note de contenu : |
الوحدة الأولى:مفاهيم ومصطلحات بيئية
الوحدة الثانية:تلوث الماء
الوحدة الثالثة:تلوث الهواء
الوحدة الرابعة:تلوث الغذاء
الوحدة الخامسة:تلوث التربة
الوحدة السادسة:التلوث الكهرومغناطيسي
الوحدة السابعة:التلوث السمعي أو الضجيج
الوحدة الثامنة:القانون والبيئة
الوحدة التاسعة:عناية الإسلام بالبيئة
الوحدة العاشرة:قراءة تحليلية نقدية حول إشكاليات العلاقة بين الإنسان والبيئة والحلول المقترحة
الوحدة الحادية عشر:قراءة تحليلية نقدية حول أزمنة الطاقة والبيئة في الأردن والحلول المقترحة |
| |