Titre : |
سيكولوجية منخفضي الذكاء و أساليب تعليمهم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
حسين نوري إلياسري |
Editeur : |
الدار العربية للعلوم ناشرون |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
232ص |
Présentation : |
غلاف ملون,أشكال ,جداول |
Format : |
24×17سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9953-29-396-7 |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Note de contenu : |
إن هذا الكتاب قد خصص لدراسة سيكولوجية التلاميذ منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم، أولئك التلاميذ الذين تدنت مستويات ذكاؤهم عن المتوسط (الحد الطبيعي) بالمقارنة مع زملائهم الذين ينتمون إلى ذات الفئة العمرية، والثقافية. إن جماعة التلاميذ الذين اهتم المؤلف بعرض حالتهم النفسية والتعليمية يمثلون على أية حال النهاية الدنيا لتوزيع الذكاء، إذ تم وسمهم بتسميات عديدة، مثل التلاميذ واهني العقل (Feeble minded)، أو ضعاف العقل (Mental Deficient)، أو بيئي التعلم (Slow Learners)، أو الأغبياء الطبيعيون (Doll Normal)، أو الأغبياء (Moron)، أو التلاميذ المعوقين عقلياً (Mentally handicapped).
إن السبب الرئيس لاختلاف هذه المسميات يعود في أغلب الظن إلى أن موضوع هؤلاء التلاميذ كان ولا يزال موضوع اهتمام العديد من العاملين في حقول معرفية مختلفة، كالمختصين النفسيين، والتربويين، والاجتماعيين، وكذلك المختصين في علم الوراثة والبيئة، وغيرهم، وكل حقل معرفي منها اعتمد مفاهيمه ومصطلحاته ليتعامل بها ومن خلالها مع أفراد هذه الفئة من التلاميذ.. وكنتيجة لهذا الخليط من المصطلحات أصبح الطلبة المهتمون بدراسة هؤلاء التلاميذ من حيث خصائصهم العقلية والنفسية، وبرامجهم التربوية من جوانب مختلفة، مثل مناهجهم الدراسية، وأساليب تعليمهم، ومواصفات الوسائل التعليمية التي ينبغي استخدامها في الدرس... الخ، أصبحوا في حالة إرباك كبير بسبب التداخل بين هذه المفاهيم، وضعف دقة استخدامها على نحو يحقق الغاية المنشودة من ذلك. إن هذا الكتاب يستهدف طلبة أقسام التربية الخاصة لجعلهم على إطلاع وفهم معمق في سيكولوجية أفراد هذه الفئة وخصائصهم التعليمية، وذلك عن طريق تزويدهم بحقائق ومعلومات عن أساليب الكشف عنهم، وطرائق تعليمهم بهدف الاستفادة من هذه الخبرات في ميادين العمل المختلف بعد تخرجهم إن شاء الله |
سيكولوجية منخفضي الذكاء و أساليب تعليمهم [texte imprimé] / حسين نوري إلياسري . - لبنان : الدار العربية للعلوم ناشرون, 2006 . - 232ص : غلاف ملون,أشكال ,جداول ; 24×17سم. ISBN : 978-9953-29-396-7 Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale |
Note de contenu : |
إن هذا الكتاب قد خصص لدراسة سيكولوجية التلاميذ منخفضي الذكاء وأساليب تعليمهم، أولئك التلاميذ الذين تدنت مستويات ذكاؤهم عن المتوسط (الحد الطبيعي) بالمقارنة مع زملائهم الذين ينتمون إلى ذات الفئة العمرية، والثقافية. إن جماعة التلاميذ الذين اهتم المؤلف بعرض حالتهم النفسية والتعليمية يمثلون على أية حال النهاية الدنيا لتوزيع الذكاء، إذ تم وسمهم بتسميات عديدة، مثل التلاميذ واهني العقل (Feeble minded)، أو ضعاف العقل (Mental Deficient)، أو بيئي التعلم (Slow Learners)، أو الأغبياء الطبيعيون (Doll Normal)، أو الأغبياء (Moron)، أو التلاميذ المعوقين عقلياً (Mentally handicapped).
إن السبب الرئيس لاختلاف هذه المسميات يعود في أغلب الظن إلى أن موضوع هؤلاء التلاميذ كان ولا يزال موضوع اهتمام العديد من العاملين في حقول معرفية مختلفة، كالمختصين النفسيين، والتربويين، والاجتماعيين، وكذلك المختصين في علم الوراثة والبيئة، وغيرهم، وكل حقل معرفي منها اعتمد مفاهيمه ومصطلحاته ليتعامل بها ومن خلالها مع أفراد هذه الفئة من التلاميذ.. وكنتيجة لهذا الخليط من المصطلحات أصبح الطلبة المهتمون بدراسة هؤلاء التلاميذ من حيث خصائصهم العقلية والنفسية، وبرامجهم التربوية من جوانب مختلفة، مثل مناهجهم الدراسية، وأساليب تعليمهم، ومواصفات الوسائل التعليمية التي ينبغي استخدامها في الدرس... الخ، أصبحوا في حالة إرباك كبير بسبب التداخل بين هذه المفاهيم، وضعف دقة استخدامها على نحو يحقق الغاية المنشودة من ذلك. إن هذا الكتاب يستهدف طلبة أقسام التربية الخاصة لجعلهم على إطلاع وفهم معمق في سيكولوجية أفراد هذه الفئة وخصائصهم التعليمية، وذلك عن طريق تزويدهم بحقائق ومعلومات عن أساليب الكشف عنهم، وطرائق تعليمهم بهدف الاستفادة من هذه الخبرات في ميادين العمل المختلف بعد تخرجهم إن شاء الله |
| |