Titre : |
أساسيات علم الإجتماع الإعلامي : النظريات و الوظائف و التأثيرات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
منال, أبو الحسن, Auteur |
Editeur : |
القاهرة: دار النشر للجامعات |
Année de publication : |
2006 |
Importance : |
176ص. |
Présentation : |
غلاف خارجي،أشكال |
Format : |
24 x 17 سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-316-192-7 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Catégories : |
4 Sciences sociales et humaines
|
Mots-clés : |
وسائل الإعلام،الجوانب الاجتماعية،الاجتماع،علم |
Index. décimale : |
301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 |
Résumé : |
مجال الدراسة في علم الاعلام لاينفك عن المجال الاجتماعي ، فالاعلام رسالة موجهة للجمهور ، وهذا الجمهور يمثل شريحة من شرائح المجتمع أو عدة شرائح، تستخدم الوسائل الإعلامية من أجل الحصول على رسائل تشبع حاجاتها المختلفة والمتنوعة فالاعلام يؤثر في المجتمع ويتأثر به ، وإذا صلحت الرسالة استطاع المجتمع الانتفاع بها وإذا فسدت أثرت بلا شك في انهياره ، والجمهور الواعي هو الذي يختار ما يناسبه من الرسائل الإعلامية المتدفقة وخاصة في عصر تكنولوجيا الاتصال الحديثة ،ويستطيع القارئ للكتاب التعرف على العديد من الأسس النظرية والتطبيقية في مجال علم الاجتماع الإعلامي وموضوعات أساسية له من جوانب متعددة ، ومن خلال عرضه لبعض وظائف وسائل الإعلام وجوانب سلبية لهذه الوظائف تزداد الرؤية وضوحا لأهمية وسائل الإعلام ودوره في تنمية المجتمعات وما يعوق هذا الدور التنموي.كما يتعرض الكتاب للعديد من الدراسات الإعلامية التي توضح مدى تأثير وسائل الاعلام على المجتمع في فئات متعددة منها الأطفال ، والأسرة ، والشباب، والمراة والكتاب يتناسب مع المستجدات الحديثة لوسائل الإعلام والاتصال وما تضمنها من ظهور نظريات حديثة لاستخدامات هذه التكنولوجيا وآثارها على المجتمع، و يفيد هذا الكتاب الدارسين في المجال الإعلامي والاجتماعي والتربوي ، كما يفيد الإعلاميين في الوسائل الإعلامية المختلفة ووسائل الاتصال الحديثة .ودار النشر للمجتمعات إذتقدم هذا الكتاب تتمنى لقرائها النفع العام ومزيدا من التقدم في المجال الغعلامي النظري والتطبيقي
|
Note de contenu : |
مقدمة
الفصل الأول:مدخل تعريفي لعلم الاجتماع الإعلامي
الفصل الثاني:موضوعات أساسية لسسيولوجيا الإعلام
الفصل الثالث:وظائف وسائل الإعلام و الاتصال
الفصل الرابع:تأثيرات وسائل الإعلام |
أساسيات علم الإجتماع الإعلامي : النظريات و الوظائف و التأثيرات [texte imprimé] / منال, أبو الحسن, Auteur . - [S.l.] : القاهرة: دار النشر للجامعات, 2006 . - 176ص. : غلاف خارجي،أشكال ; 24 x 17 سم. ISBN : 978-977-316-192-7 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Catégories : |
4 Sciences sociales et humaines
|
Mots-clés : |
وسائل الإعلام،الجوانب الاجتماعية،الاجتماع،علم |
Index. décimale : |
301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 |
Résumé : |
مجال الدراسة في علم الاعلام لاينفك عن المجال الاجتماعي ، فالاعلام رسالة موجهة للجمهور ، وهذا الجمهور يمثل شريحة من شرائح المجتمع أو عدة شرائح، تستخدم الوسائل الإعلامية من أجل الحصول على رسائل تشبع حاجاتها المختلفة والمتنوعة فالاعلام يؤثر في المجتمع ويتأثر به ، وإذا صلحت الرسالة استطاع المجتمع الانتفاع بها وإذا فسدت أثرت بلا شك في انهياره ، والجمهور الواعي هو الذي يختار ما يناسبه من الرسائل الإعلامية المتدفقة وخاصة في عصر تكنولوجيا الاتصال الحديثة ،ويستطيع القارئ للكتاب التعرف على العديد من الأسس النظرية والتطبيقية في مجال علم الاجتماع الإعلامي وموضوعات أساسية له من جوانب متعددة ، ومن خلال عرضه لبعض وظائف وسائل الإعلام وجوانب سلبية لهذه الوظائف تزداد الرؤية وضوحا لأهمية وسائل الإعلام ودوره في تنمية المجتمعات وما يعوق هذا الدور التنموي.كما يتعرض الكتاب للعديد من الدراسات الإعلامية التي توضح مدى تأثير وسائل الاعلام على المجتمع في فئات متعددة منها الأطفال ، والأسرة ، والشباب، والمراة والكتاب يتناسب مع المستجدات الحديثة لوسائل الإعلام والاتصال وما تضمنها من ظهور نظريات حديثة لاستخدامات هذه التكنولوجيا وآثارها على المجتمع، و يفيد هذا الكتاب الدارسين في المجال الإعلامي والاجتماعي والتربوي ، كما يفيد الإعلاميين في الوسائل الإعلامية المختلفة ووسائل الاتصال الحديثة .ودار النشر للمجتمعات إذتقدم هذا الكتاب تتمنى لقرائها النفع العام ومزيدا من التقدم في المجال الغعلامي النظري والتطبيقي
|
Note de contenu : |
مقدمة
الفصل الأول:مدخل تعريفي لعلم الاجتماع الإعلامي
الفصل الثاني:موضوعات أساسية لسسيولوجيا الإعلام
الفصل الثالث:وظائف وسائل الإعلام و الاتصال
الفصل الرابع:تأثيرات وسائل الإعلام |
| |