BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Résultat de la recherche
1 résultat(s) recherche sur le mot-clé 'فاسفات الاعلام،الاعلام الاسلامي،صناعة الرأي العام،الكوزمولوجيا الاسلامية'
Affiner la recherche Générer le flux rss de la recherche
Partager le résultat de cette recherche Interroger des sources externes
فلسفات الإعلام المعاصرة / محمود يوسف السماسيري
Titre : فلسفات الإعلام المعاصرة : قراءة في ضوء المنظور الإسلامي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمود يوسف السماسيري, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : المعهد العالمي للفكر الإسلامي Année de publication : 2008 Importance : 622ص. Présentation : غلاف خارجي Format : 24 x 17 سم Note générale : نبذة عن المؤلف
نبذة عن المعهدLangues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : فاسفات الاعلام،الاعلام الاسلامي،صناعة الرأي العام،الكوزمولوجيا الاسلامية Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé :
يتناول هذا الكتاب بالدراسة النقدية الفاحصة واحدة من أخطر ما انتج الفكر المعاصر تأثيراً في حياة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، ألا وهي فلسفاته الإعلامية التي تنطلق في طروحها من مسلمات التصور الكوني العلماني المغايرة لمسلمات التصور الكوني الإسلامي، وتسعى هذه الفلسفات الرسم سيل إسهام وسائل الإعلام في تحقيق الغايات التي يبشر بها التصور العلماني للوجود.
وفي ظل الهيمنة الفعلية للعلمانية على أغلب مناحي الحياة في كثير من البلدان الإسلامية كان طبيعياً أن يدور جل ما تقدمه وسائل إعلام هذه البلدان في فلك الرؤية التي تطرحها تلك الفلسفات للدور الذي ينبغي أن تقوم به وسائل الإعلام في خدمة الغايات التي تؤمن بها العلمانية، وهو ما جعل هذه الوسائل - بدلاً من أن تصبح درعاً يصد عن المسلمين سهام الغزو الثقافة والإعلامي العلماني - تغدو أهم حرابه مساهمة - في كثير من الأحيان في هدم أهم المقومات الثقافية للأمة، وفي اغتراب الإنسان المسلم عن ذاته، وفي تمزيق هويته بين ما تمليه عليه هذه الوسائل من أفكار علمانية وما تمليه عليه تعليمات دينه الحنيف.
وللإسهام في علاج الخلل الذي أفرزه تبني طروح تلك الفلسفات الإعلامية فانه لا محيص من وضع هذه الطروح تحت مجهر النقد العلمي الرصين، لاسيما وأن الرؤية التي تطرحها هذه الفلسفات تكاد تهيمن الآن على ميدان الفكر الإعلامي في أغلب بلدان العالم الإسلامي، حيث أضحت لدى معظم باحثيه نبراساً به يهتدون .... وهذا ما يسعى هذا الكتاب إلى معالجته.
Note de contenu : اهداء
المقدمة
فصل تمهيدي: منهجية تناول فلسفات الإعلام الوضعية المعاصرة في ضوء المنظور الإسلامي
الباب الاول:المقدمات الاساسية لفلسفات الاعلام الوضعية والمقدمات الاسلامية المناظرة لها
الباب الثاني:المقدمات المباشرة لفلسفات الاعلام الوضعية والمقدمات الاسلامية المناظرة لها
الباب الثالث:مقولات فلسفات الاعلام الوضعية ومقولات فلسفة الاعلام الاسلامي المناظرة لهافلسفات الإعلام المعاصرة : قراءة في ضوء المنظور الإسلامي [texte imprimé] / محمود يوسف السماسيري, Auteur . - ط1 . - الولايات المتحدة الامريكية : المعهد العالمي للفكر الإسلامي, 2008 . - 622ص. : غلاف خارجي ; 24 x 17 سم.
نبذة عن المؤلف
نبذة عن المعهد
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Mots-clés : فاسفات الاعلام،الاعلام الاسلامي،صناعة الرأي العام،الكوزمولوجيا الاسلامية Index. décimale : 302 Interaction sociale : classer ici la psychologie sociale, la sociométrie Résumé :
يتناول هذا الكتاب بالدراسة النقدية الفاحصة واحدة من أخطر ما انتج الفكر المعاصر تأثيراً في حياة المجتمعات الإسلامية المعاصرة، ألا وهي فلسفاته الإعلامية التي تنطلق في طروحها من مسلمات التصور الكوني العلماني المغايرة لمسلمات التصور الكوني الإسلامي، وتسعى هذه الفلسفات الرسم سيل إسهام وسائل الإعلام في تحقيق الغايات التي يبشر بها التصور العلماني للوجود.
وفي ظل الهيمنة الفعلية للعلمانية على أغلب مناحي الحياة في كثير من البلدان الإسلامية كان طبيعياً أن يدور جل ما تقدمه وسائل إعلام هذه البلدان في فلك الرؤية التي تطرحها تلك الفلسفات للدور الذي ينبغي أن تقوم به وسائل الإعلام في خدمة الغايات التي تؤمن بها العلمانية، وهو ما جعل هذه الوسائل - بدلاً من أن تصبح درعاً يصد عن المسلمين سهام الغزو الثقافة والإعلامي العلماني - تغدو أهم حرابه مساهمة - في كثير من الأحيان في هدم أهم المقومات الثقافية للأمة، وفي اغتراب الإنسان المسلم عن ذاته، وفي تمزيق هويته بين ما تمليه عليه هذه الوسائل من أفكار علمانية وما تمليه عليه تعليمات دينه الحنيف.
وللإسهام في علاج الخلل الذي أفرزه تبني طروح تلك الفلسفات الإعلامية فانه لا محيص من وضع هذه الطروح تحت مجهر النقد العلمي الرصين، لاسيما وأن الرؤية التي تطرحها هذه الفلسفات تكاد تهيمن الآن على ميدان الفكر الإعلامي في أغلب بلدان العالم الإسلامي، حيث أضحت لدى معظم باحثيه نبراساً به يهتدون .... وهذا ما يسعى هذا الكتاب إلى معالجته.
Note de contenu : اهداء
المقدمة
فصل تمهيدي: منهجية تناول فلسفات الإعلام الوضعية المعاصرة في ضوء المنظور الإسلامي
الباب الاول:المقدمات الاساسية لفلسفات الاعلام الوضعية والمقدمات الاسلامية المناظرة لها
الباب الثاني:المقدمات المباشرة لفلسفات الاعلام الوضعية والمقدمات الاسلامية المناظرة لها
الباب الثالث:مقولات فلسفات الاعلام الوضعية ومقولات فلسفة الاعلام الاسلامي المناظرة لهاExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/168568 A/302.155 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt