BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد رزق عاصم |
Documents disponibles écrits par cet auteur



Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الأول Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رزق عاصم Mention d'édition : ط1 Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Année de publication : 2002 Importance : 1110ص Présentation : غلاف ملون.صور Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : اولا:آثار العصرين الأموي والعباسي
ثانيا:آثار العصر الفاطمي
ثالثا:آثار العصر الأيوبيأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الأول [texte imprimé] / محمد رزق عاصم . - ط1 . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, 2002 . - 1110ص : غلاف ملون.صور ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : اولا:آثار العصرين الأموي والعباسي
ثانيا:آثار العصر الفاطمي
ثالثا:آثار العصر الأيوبيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118157 A/903.550 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثالث مج1 Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رزق عاصم Mention d'édition : ط1 Editeur : مكتبة مدبولي. Année de publication : 2003 Importance : 973ص Présentation : غلاف ملون.صور .مخططات Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : حوض(وسبيل وربع) أيتمش البجاسي
مسجد (ومدرسة وخانقاة)السلطان(الظاهر) برقوق
مدرسة (ومسجد وسبيل وكتاب) إينال اليوسفي (الأتابكي)
مسجد (ومدرسة محمود) الكردي (المدرسة المحمودية)
مدرسة (ومسجد)مقبل الداوودي(الزمام)
قبة(الأمير زين الدين)صندل الميرغني(المنجكي)
خانقاة(السلطان) الناصر فرج بن برقوق
بقايا) مدرسة الأمير سودون من زاده)
قبة (الامير)كزل (الناصري-قبة كركر)
قبة (القاضي سعد الدين)بن غراب
بقايا) خانقاة (القاضي) سعد الدين بن غراب)
جامع (ومدرسة)الأمير جمال الدين يوسف الاستدار
زاوية وسبيل(السلطان الناصر)فرج بن برقوق (زاوية الدهيشة)
مدرسة(وضريح محمود) العيبي
مسجد قاني باي المحمدي
مسجد زقبة)زمئذنة أحمد الزاهد)
جامع (ومدرسة) السلطان المؤيد (شيخ المحمود)
جامع (ومدرسة)كافور الزمام (جامع الديلم او المدرسة الزمامية)
مدرسة(ومسجد)الأمير عبد الغني الفخري(جامع البنات)
البيمارستان المؤيدي
مدرسة(وخانقاة) القاضي عبد الباسط
حمام السلطان المؤيد
المدرسة الاشرفية(مدرسة السلطان الاشرف برسباي)
مسجد جاني بك(الاشرافي)
مسجد(ومدرسة)فيروز الساقي
مسجد(الشيخ)محمد الصغير(المغربي)
قبة(الامير)جاني بك الأشرفي
مسجد(ومدرسة وخانقاة) جوهر اللالا
مسجد (ومدرسة وسبيل وكتاب القاضي حسن)السويدي
قبة خديجة أم الأشرف
خانقاة ومسجد (ومدرسة السلطان الأشرف)برسباي
مدرسة(ومسجد الأمير)تغري بردي(الرومي)
مئذنة(ومسجد)قاني باي الجركسي
مسجد(ومدرسة الامير)قراقجا الحسني
قبة حسن نصر الله(كوز العسل)
سبيل الوقائية
باب (تكية زاوية)تقي الدين البسطامي
جامع(ومدرسة وخانقاة)القاضي يحيى زين الدين بالأزهر
مسجد الجمالي يوسف(بن عبد الكريم)
قبة(وطباق)السبع بنات
جامع (وخانقاة) سيدي مدين(الأشموني)
مسجد (ومدرس)القاضي يحيى (زين الدين -ببولاق)
قبة السادات الشناهرة
مسجد(ومسجد)لاجين السيفي
مدرسة(ومسجد وسبيل السلطان الظاهر)جقمق
قبة وخانقاة ومدرسة السلطان الأشرف إينال
مسجد (ومدرسة القاضي)يحيى زين الدين(بالحبانية)
قبة (الأمير)برسباي البجاسي
رباط زوجة السلطان(الأشرف) إينال
جامع(السلطان الأشرف)إينال
جامع إبن برد بك(جامع ام الغلام)
قبة(مسجد)عمر بن الفارض
مسجد(الأمير)تنمرصاص(تميم الرصافي)
مدفن(ومسجد وحوض الأمير)جانب بك(نائب جدة)
بقايا) زاوية (القاضي) نور الدين (جولاق))
قبة (ومسجد الامير) سودون القصوري
قبة عبد الاه الدكروريأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثالث مج1 [texte imprimé] / محمد رزق عاصم . - ط1 . - [S.l.] : مكتبة مدبولي., 2003 . - 973ص : غلاف ملون.صور .مخططات ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : حوض(وسبيل وربع) أيتمش البجاسي
مسجد (ومدرسة وخانقاة)السلطان(الظاهر) برقوق
مدرسة (ومسجد وسبيل وكتاب) إينال اليوسفي (الأتابكي)
مسجد (ومدرسة محمود) الكردي (المدرسة المحمودية)
مدرسة (ومسجد)مقبل الداوودي(الزمام)
قبة(الأمير زين الدين)صندل الميرغني(المنجكي)
خانقاة(السلطان) الناصر فرج بن برقوق
بقايا) مدرسة الأمير سودون من زاده)
قبة (الامير)كزل (الناصري-قبة كركر)
قبة (القاضي سعد الدين)بن غراب
بقايا) خانقاة (القاضي) سعد الدين بن غراب)
جامع (ومدرسة)الأمير جمال الدين يوسف الاستدار
زاوية وسبيل(السلطان الناصر)فرج بن برقوق (زاوية الدهيشة)
مدرسة(وضريح محمود) العيبي
مسجد قاني باي المحمدي
مسجد زقبة)زمئذنة أحمد الزاهد)
جامع (ومدرسة) السلطان المؤيد (شيخ المحمود)
جامع (ومدرسة)كافور الزمام (جامع الديلم او المدرسة الزمامية)
مدرسة(ومسجد)الأمير عبد الغني الفخري(جامع البنات)
البيمارستان المؤيدي
مدرسة(وخانقاة) القاضي عبد الباسط
حمام السلطان المؤيد
المدرسة الاشرفية(مدرسة السلطان الاشرف برسباي)
مسجد جاني بك(الاشرافي)
مسجد(ومدرسة)فيروز الساقي
مسجد(الشيخ)محمد الصغير(المغربي)
قبة(الامير)جاني بك الأشرفي
مسجد(ومدرسة وخانقاة) جوهر اللالا
مسجد (ومدرسة وسبيل وكتاب القاضي حسن)السويدي
قبة خديجة أم الأشرف
خانقاة ومسجد (ومدرسة السلطان الأشرف)برسباي
مدرسة(ومسجد الأمير)تغري بردي(الرومي)
مئذنة(ومسجد)قاني باي الجركسي
مسجد(ومدرسة الامير)قراقجا الحسني
قبة حسن نصر الله(كوز العسل)
سبيل الوقائية
باب (تكية زاوية)تقي الدين البسطامي
جامع(ومدرسة وخانقاة)القاضي يحيى زين الدين بالأزهر
مسجد الجمالي يوسف(بن عبد الكريم)
قبة(وطباق)السبع بنات
جامع (وخانقاة) سيدي مدين(الأشموني)
مسجد (ومدرس)القاضي يحيى (زين الدين -ببولاق)
قبة السادات الشناهرة
مسجد(ومسجد)لاجين السيفي
مدرسة(ومسجد وسبيل السلطان الظاهر)جقمق
قبة وخانقاة ومدرسة السلطان الأشرف إينال
مسجد (ومدرسة القاضي)يحيى زين الدين(بالحبانية)
قبة (الأمير)برسباي البجاسي
رباط زوجة السلطان(الأشرف) إينال
جامع(السلطان الأشرف)إينال
جامع إبن برد بك(جامع ام الغلام)
قبة(مسجد)عمر بن الفارض
مسجد(الأمير)تنمرصاص(تميم الرصافي)
مدفن(ومسجد وحوض الأمير)جانب بك(نائب جدة)
بقايا) زاوية (القاضي) نور الدين (جولاق))
قبة (ومسجد الامير) سودون القصوري
قبة عبد الاه الدكروريExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118160 A/903.553 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثاني مج2 Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رزق عاصم Editeur : مكتبة مدبولي. Importance : 1468ص Présentation : غلاف ملون.خرائط.أشكال Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : مسجد(الأمير)الطنغا المارداني
قصر الأمير يشبك(بقايا قوصون-حوش بردق)
بقايا وكالة(خان) الامير قوصون
مدخل حمام (حمام الأمير)بشتاك
مسجد أصلم السلاحدار(جامع البهائي-جامع أصلان)
المدرسة البقرية(الجامع البقري)
مسجد ايدمر البلهوان
مسجد(جامع)آق سنقر الناصري(جامع ابراهيم أغا مستحفظان- الجامع الازرق)
بوابة(بقايا قصر الأمير)منجك السلاحدار
مسجد ارغون شاه الاسماعيلي
مدرسة(الامير) قطلوبغا الذهبي
بقايا خانقاة خوند ام أنوك
مسجد الامير شيخو(العمري الناصري)
قبة(تربة)أولاد الأسياد
مسجد (وخانقاة الأمير) منجك اليوسفي
قاعة محب الدين(الموقع-قاعة عثمان كتخدا)
قصر الأمير(سيف الدين)طاز
سبيل الأمير شيخو(العمري الناصري)
خانقاة وقبة الأمير شيخو
مدرسة (مسجد وخانقاة الأمير)صرغتمش الناصري
مسجد وخانقاة نظام الدين
مسجد (ومدرسة وضريح )السلطان حسن
قية الأمير تنكزبغا
مدرسة (ومسجد الأمير)مثقال
قبة ومئذنة (بقايا خانقاة الأمير)تنكزبغا(جامع التنكزية)
قبة (تربة)الأميرة طولبية
قبة(تربة الأمير) طيبغا الطويل
مدرسة (الأمير)خشقدم الأحمدي
مدرسة (خوند بركة)أم السلطان شعبان
قبة آق سنقر(إبراهيم الأنصاري)
مسجد(وحوض وكتاب)أسنبغا(البوبكري)
قاعة شاكر بن الغنام(مسجد ابن الغنام)
مدرسة(ومسجد وكتاب الأمير)ألجاي اليوسفي
قبة رجب الشيرازي
قبة(بقايا خانقاة)يونس الداودار
قبة (الأمير)يونس الداوادار
قبة (الأمير)يونس الداوادار
حوض (الأمير)شيخو
بوابة درب اللبان
قبة الوزير(شاهين)
بقايا ربع طغج
المئذنة القبلية
مدافن السادات المالكية
قبة وبقايا التربة السلطانية
مئذنة التربة السلطانيةأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثاني مج2 [texte imprimé] / محمد رزق عاصم . - [S.l.] : مكتبة مدبولي., [s.d.] . - 1468ص : غلاف ملون.خرائط.أشكال ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : مسجد(الأمير)الطنغا المارداني
قصر الأمير يشبك(بقايا قوصون-حوش بردق)
بقايا وكالة(خان) الامير قوصون
مدخل حمام (حمام الأمير)بشتاك
مسجد أصلم السلاحدار(جامع البهائي-جامع أصلان)
المدرسة البقرية(الجامع البقري)
مسجد ايدمر البلهوان
مسجد(جامع)آق سنقر الناصري(جامع ابراهيم أغا مستحفظان- الجامع الازرق)
بوابة(بقايا قصر الأمير)منجك السلاحدار
مسجد ارغون شاه الاسماعيلي
مدرسة(الامير) قطلوبغا الذهبي
بقايا خانقاة خوند ام أنوك
مسجد الامير شيخو(العمري الناصري)
قبة(تربة)أولاد الأسياد
مسجد (وخانقاة الأمير) منجك اليوسفي
قاعة محب الدين(الموقع-قاعة عثمان كتخدا)
قصر الأمير(سيف الدين)طاز
سبيل الأمير شيخو(العمري الناصري)
خانقاة وقبة الأمير شيخو
مدرسة (مسجد وخانقاة الأمير)صرغتمش الناصري
مسجد وخانقاة نظام الدين
مسجد (ومدرسة وضريح )السلطان حسن
قية الأمير تنكزبغا
مدرسة (ومسجد الأمير)مثقال
قبة ومئذنة (بقايا خانقاة الأمير)تنكزبغا(جامع التنكزية)
قبة (تربة)الأميرة طولبية
قبة(تربة الأمير) طيبغا الطويل
مدرسة (الأمير)خشقدم الأحمدي
مدرسة (خوند بركة)أم السلطان شعبان
قبة آق سنقر(إبراهيم الأنصاري)
مسجد(وحوض وكتاب)أسنبغا(البوبكري)
قاعة شاكر بن الغنام(مسجد ابن الغنام)
مدرسة(ومسجد وكتاب الأمير)ألجاي اليوسفي
قبة رجب الشيرازي
قبة(بقايا خانقاة)يونس الداودار
قبة (الأمير)يونس الداوادار
قبة (الأمير)يونس الداوادار
حوض (الأمير)شيخو
بوابة درب اللبان
قبة الوزير(شاهين)
بقايا ربع طغج
المئذنة القبلية
مدافن السادات المالكية
قبة وبقايا التربة السلطانية
مئذنة التربة السلطانيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118159 A/903.552 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt