السكرتارية : ج2 : مهارات التعامل مع الأخرين [texte imprimé] /
عبد الرحمن توفيق, Auteur . - ط3 . -
القاهرة : مركز الخبرات المهنية للإدارة بيمك, 2008 . - 406ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-977-5621-86-3
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
يكاد يتفق معظم رجال الإدارة على أن شاغل وظيفة السكرتارية يعتبر أمين سر المنشأة نظرًا لطبيعة عمل هذه الوظيفة وضرورة توافر صفات وأخلاقيات خاصة فيمن يشغلها. وتستمد وظيفة السكرتارية أهميتها من عدد من العناصر منها، مسئوليتها المباشرة عن إدارة وتنفيذ وإنجاز الأعمال المكلفة بها والتي تتصل بالضرورة بجميع أقسام وإدارات أي منشأة حتى مرحلة إعطاء رئيس العمل الفرصة والمعلومات الكافية والوقت المناسب لاتخاذ القرار الصحيح.
والاتصال الفعال من أهم وظائف السكرتارية وهو يتطلب فهمًا ووعيًا بطبيعة المؤسسة، لأنه يمثل أحد الدعائم الرئيسية التي تعتمد عليها المؤسسة في تحقيق أهدافها.. وتكتسب وظائف السكرتارية أهميتها من حجم المشروعات الذي أصبح كبيرًا مما جعل المستويات الإدارية فيه متعددة، وجعل الحاجة شديدة للأعمال المكتبية من سجلات وتقارير ولضرورة تنسيقها، كما زادت أهمية التخصيص.. وأصبحت وظيفة السكرتارية تتطلب قدرات وخبرات مرتفعة المستوى.
وقد حظي هذا المجلد باهتمام الكثيرين من مدراء التدريب والتنمية البشرية، وساهم في إعداده العديد من الزملاء العاملين بمركز الخبرات المهنية، بجزئيه الأول متناولًا مهارات تنظيم وإدارة العمل، والثاني متناولًا مهارات التعامل مع الآخرين.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مهارات الاتصال الفعال
الفصل الثاني:مهارة معالجة المكالمات الهاتفية
الفصل الثالث:الإستقبال والعلاقات العامة
الفصل الرابع:مهارات التعامل مع الرؤساء
الفصل الخامس:تنظيم الوقت والإجتماعات |