BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur سامي علي الحلاق علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
اللغة و التفكير الناقد : / سامي علي الحلاق علي
Titre : اللغة و التفكير الناقد : : أسس نظرية و إستراتيجيات تدريسية Type de document : texte imprimé Auteurs : سامي علي الحلاق علي Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 222ص Présentation : cov.ill.tableaux Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-358-0 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : لقد أدى التطور العلمي الهائل، والانفجار المعرفي غير المسبوق، والتقدم التقني الذي شمل جميع نواحي الحياة، إلى ظهور اهتمام متزايد نحو تعليم عمليات التفكير لتمكين الفرد من مواجهة التحديات الجديدة والمتسارعة التي فرضتها الثورة التكنولوجية والمعرفية، ولمساعدته في التعامل مع المواقف والمشكلات التي قد يتعرض لها في حياته ولإكسابه القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة في ضوء تعدد الخيارات واختلافها بوصفه أحد الوسائل المهمة لإعداد الفرد لمواجهة المستقبل وتحدياته. إن علاقة اللغة بالتفكير علاقة جدلية شغلت الفلاسفة والمفكرين منذ أقدم ألازمان إلى الآن، وذلك لتحديد أيهما أكثر تأثيراً بالآخر اللغة أم التفكير؟ وقد خلصت نتائج الدراسات التي تناولت هذا الموضوع إلى أن العلاقة بين التفكير واللغة علاقة وثيقة لا يمكن الفصل بينهما، فالتفكير هو المحرك الأساسي لعملية إنتاج اللغة، وتنظيمها، وترتيبها، حسب ما تتطلبه المواقف التي يتعرض لها الفرد، وأن اللغة ضرورية في عملية التفكير، فالحروف، والمفردات، والجمل هي التي تشكل الأفكار والآراء والاتجاهات والمعرفة لدى الأفراد، فالعلاقة بين اللغة والتفكير علاقة متبادلة من حيث التأثير والتأثر، فكل منهما يؤثر في الأخر، فنحن لا نستطيع أن نتكلم بما لا نقدر أن نفكر فيه، كذلك لا نستطيع أن نفكر وأن نعبر عما نفكر فيه دون استخدام مهارات اللغة المختلفة.
اللغة و التفكير الناقد : : أسس نظرية و إستراتيجيات تدريسية [texte imprimé] / سامي علي الحلاق علي . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 222ص : cov.ill.tableaux ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-358-0
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Note de contenu : لقد أدى التطور العلمي الهائل، والانفجار المعرفي غير المسبوق، والتقدم التقني الذي شمل جميع نواحي الحياة، إلى ظهور اهتمام متزايد نحو تعليم عمليات التفكير لتمكين الفرد من مواجهة التحديات الجديدة والمتسارعة التي فرضتها الثورة التكنولوجية والمعرفية، ولمساعدته في التعامل مع المواقف والمشكلات التي قد يتعرض لها في حياته ولإكسابه القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات السليمة في ضوء تعدد الخيارات واختلافها بوصفه أحد الوسائل المهمة لإعداد الفرد لمواجهة المستقبل وتحدياته. إن علاقة اللغة بالتفكير علاقة جدلية شغلت الفلاسفة والمفكرين منذ أقدم ألازمان إلى الآن، وذلك لتحديد أيهما أكثر تأثيراً بالآخر اللغة أم التفكير؟ وقد خلصت نتائج الدراسات التي تناولت هذا الموضوع إلى أن العلاقة بين التفكير واللغة علاقة وثيقة لا يمكن الفصل بينهما، فالتفكير هو المحرك الأساسي لعملية إنتاج اللغة، وتنظيمها، وترتيبها، حسب ما تتطلبه المواقف التي يتعرض لها الفرد، وأن اللغة ضرورية في عملية التفكير، فالحروف، والمفردات، والجمل هي التي تشكل الأفكار والآراء والاتجاهات والمعرفة لدى الأفراد، فالعلاقة بين اللغة والتفكير علاقة متبادلة من حيث التأثير والتأثر، فكل منهما يؤثر في الأخر، فنحن لا نستطيع أن نتكلم بما لا نقدر أن نفكر فيه، كذلك لا نستطيع أن نفكر وأن نعبر عما نفكر فيه دون استخدام مهارات اللغة المختلفة.
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/116743 A/371.033 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt