BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur أسعد وطفة علي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
علم الإجتماع المدرسي / أسعد وطفة علي
Titre : علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة ووظيفتها الإجتماعية Type de document : texte imprimé Auteurs : أسعد وطفة علي, Auteur ; علي،جاسم الشهاب, Auteur Editeur : لبنان:مجد المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع Année de publication : 2004 Importance : 312ص. Présentation : غلاف خارجي،جداول Format : 24 x 17 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-427-73-7 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يشد كتابنا هذا رحاله في طلب الغامض من خفايا الفعل التربوي،ويجد في استكشاف منظومة معقدة من التفاعلات الرمزية و الايدولوجية،التي توظفها المدرسة لتصنيع النخب و إسقاط المقهورين حسب تعبير باولو فرايري.
إن ما يحدث في المدرسة ،يجري بتأثير منظم وصامت لمنظومات متعددة من الفعاليات الأيديولوجية و الطبقيية الموجهة التي تحكم المجتمع،فالرسوب والنجاح و التفوق و تفتح العبقرية عمليات تنظم في دهاليز الأيديولوجيا الثقافية،التي تفرضها رموز الهيمنة و السيطرة الطبقية.
إن ما يجري في المؤسسة المدرسية،من فعاليات خفية يتحدد وفقا للمسافة التي تفصل كل فرد فيها عن معالم الثروة والقوة و المعرفة،وهذا الكتاب يهدف الي إسقاط الأوهام الأيديولوجية المكثفة حول المدرسة،ويسعي إلي استنهاض وعي نقدي منظم بفعاليتها ووظائفها وممارستها في دائرة علاقاتها مع الطبقية و الدولة و النخب الثقافية،إنه يستكشف خفايا الحياة المدرسية ويهتك حجب الغامض و المضمر في كل فعل تربوي مؤدلج ،إنه يستنفر العقل العام من أجل فهم أفضل لفعاليات الحياة المدرسية و إسقاط الأوهام الأيديولوجية التي تشكلت في وعينا عن بنية المدرسية ووظائفها.Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الأول:المدرسة بنية و مفهوما ووظيفة
الفصل الثاني:الاتجاه النظمي في تحليل المؤسسة المدرسية
الفصل الثالث:السلطة المدرسية
الفصل الرابع:التفاعل التربوي في المؤسسة المدرسية
الفصل الخامس:من ديمقراطية المدرسية الي الديمقراطية في المدرسة
الفصل السادس:بين المدرسة و الأسرة
الفصل السابع:الانتماء الاجتماعي و التحصيل المدرسي
الفصل الثامن:الاصطفاء التربوي أو دور المدرسة في اصطفاء النخبة
الفصل التاسع:المدرسة إزاء التحديات الإعلامية
الفصل العاشر:أسلوب التنشئة الوالدية في المجتمع الكويتي المعاصر
علم الإجتماع المدرسي : بنيوية الظاهرة ووظيفتها الإجتماعية [texte imprimé] / أسعد وطفة علي, Auteur ; علي،جاسم الشهاب, Auteur . - [S.l.] : لبنان:مجد المؤسسة الجامعية للدراسات و النشر و التوزيع, 2004 . - 312ص. : غلاف خارجي،جداول ; 24 x 17 سم.
ISBN : 978-9953-427-73-7
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Catégories : 4 Sciences sociales et humaines Index. décimale : 301 Sociologie : Classer ici les ouvrages d'ensemble sur la société, L'anthropologie sociale et culturelle à 306, physique à 573 Résumé : يشد كتابنا هذا رحاله في طلب الغامض من خفايا الفعل التربوي،ويجد في استكشاف منظومة معقدة من التفاعلات الرمزية و الايدولوجية،التي توظفها المدرسة لتصنيع النخب و إسقاط المقهورين حسب تعبير باولو فرايري.
إن ما يحدث في المدرسة ،يجري بتأثير منظم وصامت لمنظومات متعددة من الفعاليات الأيديولوجية و الطبقيية الموجهة التي تحكم المجتمع،فالرسوب والنجاح و التفوق و تفتح العبقرية عمليات تنظم في دهاليز الأيديولوجيا الثقافية،التي تفرضها رموز الهيمنة و السيطرة الطبقية.
إن ما يجري في المؤسسة المدرسية،من فعاليات خفية يتحدد وفقا للمسافة التي تفصل كل فرد فيها عن معالم الثروة والقوة و المعرفة،وهذا الكتاب يهدف الي إسقاط الأوهام الأيديولوجية المكثفة حول المدرسة،ويسعي إلي استنهاض وعي نقدي منظم بفعاليتها ووظائفها وممارستها في دائرة علاقاتها مع الطبقية و الدولة و النخب الثقافية،إنه يستكشف خفايا الحياة المدرسية ويهتك حجب الغامض و المضمر في كل فعل تربوي مؤدلج ،إنه يستنفر العقل العام من أجل فهم أفضل لفعاليات الحياة المدرسية و إسقاط الأوهام الأيديولوجية التي تشكلت في وعينا عن بنية المدرسية ووظائفها.Note de contenu : مقدمة الكتاب
الفصل الأول:المدرسة بنية و مفهوما ووظيفة
الفصل الثاني:الاتجاه النظمي في تحليل المؤسسة المدرسية
الفصل الثالث:السلطة المدرسية
الفصل الرابع:التفاعل التربوي في المؤسسة المدرسية
الفصل الخامس:من ديمقراطية المدرسية الي الديمقراطية في المدرسة
الفصل السادس:بين المدرسة و الأسرة
الفصل السابع:الانتماء الاجتماعي و التحصيل المدرسي
الفصل الثامن:الاصطفاء التربوي أو دور المدرسة في اصطفاء النخبة
الفصل التاسع:المدرسة إزاء التحديات الإعلامية
الفصل العاشر:أسلوب التنشئة الوالدية في المجتمع الكويتي المعاصر
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/114156 A/301.636 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt