BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur محمد ملحم سامي |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : القياس والتقويم في التربية وعلم النفس : measurement and evaluation educationand psychology Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد ملحم سامي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2000 Importance : 504ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-072-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : القياس لغة من قاس بمعنى قدر. نقول: قاس الشيء بغيره، أو على غيره، أي قدرة على مثاله. والقياس: عملية يقصد بها تحديد أرقام لأشياء أو أحداث وفقاً لقوانين. أما التقويم لغة. بمعنى قوم الشيء أزال اعوجاجه. نقول: قوم الرمح عدله. وقوم المتاع جعل له قيمة معلومة وقوم الأثر الأدبي أو نحوه. حكم قيمته أو عين قيمته. والتقويم: عملية يقصد بها إعطاء ظاهرة معينة أو شيء مادي محسوس. أو سلوك شخص قيمة محددة عن طريق استخدام الأدوات الموضوعية الدقيقة أو الرجوع إلى معايير ثابتة. غالباً ما تكون نتيجة تجريب طويل. وتعتبر عملية جمع البيانات لأغراض التقويم والبحث العلمي من المراحل الهامة التي تحتاج الى عناية خاصة من قبل القارئ أو الدارس أو الباحث. ويؤكد الباحثون على أهمية المنهجية في البحوث العلمية. ذلك أن قيمة البحث ونتائجه ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث. وعلى الباحث أن يصمم بحثه ويحد الأدوات التي سوف يستخدمها بطريقة واضحة حتى يتمكن من تطبيق أهداف بحثه. وعليه أيضاً أن يحدد جميع الوسائل والأدوات التي سوف يستخدمها في كل مرحلة من مراحل بحثه. Note de contenu : الوحدة الاولى:أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي
الوحدة الثانية:مفاهيم إحصائية أساسية
الوحدة الثالثة:أساليب القياس والتقويم النفسي والتربية
الوحدة الربع:بناء الاختبارات التحصيلية
الوحدة الخامسة:ثبات الاختبار وصدقه
الوحدة السادسة:مجالات التقويم التربوي
الوحدة السابعة:ميدان التقويم التربويالقياس والتقويم في التربية وعلم النفس : measurement and evaluation educationand psychology [texte imprimé] / محمد ملحم سامي . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2000 . - 504ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-072-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : القياس لغة من قاس بمعنى قدر. نقول: قاس الشيء بغيره، أو على غيره، أي قدرة على مثاله. والقياس: عملية يقصد بها تحديد أرقام لأشياء أو أحداث وفقاً لقوانين. أما التقويم لغة. بمعنى قوم الشيء أزال اعوجاجه. نقول: قوم الرمح عدله. وقوم المتاع جعل له قيمة معلومة وقوم الأثر الأدبي أو نحوه. حكم قيمته أو عين قيمته. والتقويم: عملية يقصد بها إعطاء ظاهرة معينة أو شيء مادي محسوس. أو سلوك شخص قيمة محددة عن طريق استخدام الأدوات الموضوعية الدقيقة أو الرجوع إلى معايير ثابتة. غالباً ما تكون نتيجة تجريب طويل. وتعتبر عملية جمع البيانات لأغراض التقويم والبحث العلمي من المراحل الهامة التي تحتاج الى عناية خاصة من قبل القارئ أو الدارس أو الباحث. ويؤكد الباحثون على أهمية المنهجية في البحوث العلمية. ذلك أن قيمة البحث ونتائجه ترتبط ارتباطا وثيقا بالمنهج الذي يتبعه الباحث. وعلى الباحث أن يصمم بحثه ويحد الأدوات التي سوف يستخدمها بطريقة واضحة حتى يتمكن من تطبيق أهداف بحثه. وعليه أيضاً أن يحدد جميع الوسائل والأدوات التي سوف يستخدمها في كل مرحلة من مراحل بحثه. Note de contenu : الوحدة الاولى:أساسية في القياس والتقويم النفسي والتربوي
الوحدة الثانية:مفاهيم إحصائية أساسية
الوحدة الثالثة:أساليب القياس والتقويم النفسي والتربية
الوحدة الربع:بناء الاختبارات التحصيلية
الوحدة الخامسة:ثبات الاختبار وصدقه
الوحدة السادسة:مجالات التقويم التربوي
الوحدة السابعة:ميدان التقويم التربويExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/163192 A/370.284 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المشكلات النفسية عند الأطفال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد ملحم سامي Editeur : دار الفكر ناشرون وموزعون Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 150 Psychologie المشكلات النفسية عند الأطفال [texte imprimé] / محمد ملحم سامي . - عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون, [s.d.].
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 150 Psychologie Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/113578 A/150.137 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : مبادئ التوجيه و الإرشاد النفسي Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد ملحم سامي Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المسيرة للطباعة والنشر Année de publication : 2007 Importance : 496ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-06-308-5 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : إن تقدم الحياة الانسانية وتعقدها تجعل وجود عدد قليل من الناس يعانون من اضطرابات في سلوكياتهم، فهذا طفل في مدرسة ابتدائية يبدو عليه سلوك الخوف الشديد في كل مناسبة يتحدث فيها أمام معلمه، وآخر طالب في مدرسة ثانوية تشير نتائج امتحاناته النهائية إلى تفوقه في المدرسة. فيشرح صدره ويبدو عليه السرور والفرح، وثالث يقضي الليل بطوله وهو يفكر كيف يحصل على لقمة العيش لابنائه في صباح اليوم التالي . ومثل هؤلاء كثيرون من بني البشر ممن يعانون من مشكلات نفسية تتفاوت فيما بينهم في الضعف والقوة. وما هذه المشكلات وغيرها سوى صور بسيطة لحالات كثيرة من الاضطرابات في السلوك نشاهدها بين الناس في حياتهم اليومية. مما يجعل من الارشاد والعلاج النفسي ضرورة حتمية لا بد من التوسع فيه واعداد المختصين له، وانشاء العيادات النفسية المتخصصة التي تلحق باماكن تواجد التجمعات البشرية من أجل تقديم الخدمات الضرورية للأفراد.
وسوف يجد القارئ في هذا الكتاب عددا من الوحدات التي تهتم بالانسان وتوجيهه وارشاده وعلاجه في مختلف مناحي الحياة وتتابع مراحل النمو عنده.Note de contenu : الوحدة الأولى:الخدمات النفسية الفردية والأسس التي تقوم عليها
الوحدة الثانية:نظريات الإرشاد والعلاج النفسي(حالة عزة الوهمية)
الوحدة الثالثة:وسائل جمع المعلومات في التوجبه والإرشاد النفسي
الوحدة الرابعة:عملية الإرشاد والعلاج النفسي
الوحدة الخامسة:طرق التوجيه والارشاد النفسي والتربوي
الوحدة السادسة:مجالات التوجيه والارشاد النفسي والتربوي
مبادئ التوجيه و الإرشاد النفسي [texte imprimé] / محمد ملحم سامي . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2007 . - 496ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.صور ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-06-308-5
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : إن تقدم الحياة الانسانية وتعقدها تجعل وجود عدد قليل من الناس يعانون من اضطرابات في سلوكياتهم، فهذا طفل في مدرسة ابتدائية يبدو عليه سلوك الخوف الشديد في كل مناسبة يتحدث فيها أمام معلمه، وآخر طالب في مدرسة ثانوية تشير نتائج امتحاناته النهائية إلى تفوقه في المدرسة. فيشرح صدره ويبدو عليه السرور والفرح، وثالث يقضي الليل بطوله وهو يفكر كيف يحصل على لقمة العيش لابنائه في صباح اليوم التالي . ومثل هؤلاء كثيرون من بني البشر ممن يعانون من مشكلات نفسية تتفاوت فيما بينهم في الضعف والقوة. وما هذه المشكلات وغيرها سوى صور بسيطة لحالات كثيرة من الاضطرابات في السلوك نشاهدها بين الناس في حياتهم اليومية. مما يجعل من الارشاد والعلاج النفسي ضرورة حتمية لا بد من التوسع فيه واعداد المختصين له، وانشاء العيادات النفسية المتخصصة التي تلحق باماكن تواجد التجمعات البشرية من أجل تقديم الخدمات الضرورية للأفراد.
وسوف يجد القارئ في هذا الكتاب عددا من الوحدات التي تهتم بالانسان وتوجيهه وارشاده وعلاجه في مختلف مناحي الحياة وتتابع مراحل النمو عنده.Note de contenu : الوحدة الأولى:الخدمات النفسية الفردية والأسس التي تقوم عليها
الوحدة الثانية:نظريات الإرشاد والعلاج النفسي(حالة عزة الوهمية)
الوحدة الثالثة:وسائل جمع المعلومات في التوجبه والإرشاد النفسي
الوحدة الرابعة:عملية الإرشاد والعلاج النفسي
الوحدة الخامسة:طرق التوجيه والارشاد النفسي والتربوي
الوحدة السادسة:مجالات التوجيه والارشاد النفسي والتربوي
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/158167 A/370.258 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt