Titre : |
أساسيات في علم النفس التربوي : : إستراتيجيات الإدراك و منشطاتها كأساس لتصميم التعليم دراسات و بحوث و تطبيقات |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
نظير دروزة، أفنان |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار الشروق للنشر و التوزيع |
Année de publication : |
2004 |
Importance : |
379ص |
Présentation : |
غلاف ملون.أشكال |
Format : |
24×17سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
تعرف استراتيجية الغدراك بأنها العمليات العقلية التي يوظفها الفرد المتعلم في أثناء معالجته مادة دراسية أو قراءته نصا تعليميا بهدف الفهم والاستيعاب, ولما كانت ذاكرة الفرد إيجابية نشطة في بعض الأحيان, وحاملة سلبية في أحيان أخرى,فإن الوقوف على ماهيتها ووظائفها والطريقة التي تعمل بها أصبح ضرورة من ضرورات هذا العصر الذي تتفجر فيه المعلومات يوميا بعد يوم وتزداد اتساعا وتنوعا,من هذا أخذ علماء النفس التربوي يفكرون في الأساليب والوسائل الإدراكية التي على المعلم في غرفة الصف استخدامها لتنشيط الاستراتيجيات الإدراكية وحث المتعلم على توظيفها من اجل مسلعدته على فهم وتعلم ما يريد أن يتعلم.يعتمد هذا الكتاب على نتائج الدراسات والبحوث التجريبية التي أجريت حول الذاكرة ومنشطاتها, وتدوينها بطريقة موضوعية ومنظمة, ثم استنتاج المبادئ الإجرائية اللازمة لتصميم العملية التعليمية بهدف تطويرها وتحسينها. |
Note de contenu : |
الفصل الأول:ماهية استراتيجيات الإدراك وأنواعها
الفصل الثاني:الذاكرة,أقسامها, ووظائفها, وخصائصها وأثرها في عمليتي التعلم والتعليم
الفصل الثالث:استراتيجيات الإدراك فوق المعرفية و أهميتها في تحسين الاستيعاب القرائي
الفصل الرابع:منشطات استراتيجيات الإدراك:ماهيتها, وأنماطها, وأشكالها, وتوقيت ظهورها في العملية التعليمية التعلمية
الفصل الخامس:أنماط المنشطات العقلية
الفصل السادس:توقيت المنشطة العقلية وشروط استخدامه
الفصل السابع:شكل المنشطة العقلية وحالات استخدامها
الفصل الثامن:تصميم العملية التعليمية باعتبار المنشطات العقلية |
أساسيات في علم النفس التربوي : : إستراتيجيات الإدراك و منشطاتها كأساس لتصميم التعليم دراسات و بحوث و تطبيقات [texte imprimé] / نظير دروزة، أفنان . - ط1 . - عمان : دار الشروق للنشر و التوزيع, 2004 . - 379ص : غلاف ملون.أشكال ; 24×17سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
تعرف استراتيجية الغدراك بأنها العمليات العقلية التي يوظفها الفرد المتعلم في أثناء معالجته مادة دراسية أو قراءته نصا تعليميا بهدف الفهم والاستيعاب, ولما كانت ذاكرة الفرد إيجابية نشطة في بعض الأحيان, وحاملة سلبية في أحيان أخرى,فإن الوقوف على ماهيتها ووظائفها والطريقة التي تعمل بها أصبح ضرورة من ضرورات هذا العصر الذي تتفجر فيه المعلومات يوميا بعد يوم وتزداد اتساعا وتنوعا,من هذا أخذ علماء النفس التربوي يفكرون في الأساليب والوسائل الإدراكية التي على المعلم في غرفة الصف استخدامها لتنشيط الاستراتيجيات الإدراكية وحث المتعلم على توظيفها من اجل مسلعدته على فهم وتعلم ما يريد أن يتعلم.يعتمد هذا الكتاب على نتائج الدراسات والبحوث التجريبية التي أجريت حول الذاكرة ومنشطاتها, وتدوينها بطريقة موضوعية ومنظمة, ثم استنتاج المبادئ الإجرائية اللازمة لتصميم العملية التعليمية بهدف تطويرها وتحسينها. |
Note de contenu : |
الفصل الأول:ماهية استراتيجيات الإدراك وأنواعها
الفصل الثاني:الذاكرة,أقسامها, ووظائفها, وخصائصها وأثرها في عمليتي التعلم والتعليم
الفصل الثالث:استراتيجيات الإدراك فوق المعرفية و أهميتها في تحسين الاستيعاب القرائي
الفصل الرابع:منشطات استراتيجيات الإدراك:ماهيتها, وأنماطها, وأشكالها, وتوقيت ظهورها في العملية التعليمية التعلمية
الفصل الخامس:أنماط المنشطات العقلية
الفصل السادس:توقيت المنشطة العقلية وشروط استخدامه
الفصل السابع:شكل المنشطة العقلية وحالات استخدامها
الفصل الثامن:تصميم العملية التعليمية باعتبار المنشطات العقلية |
|