BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur عبد العظيم حسين، سلامة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : إتجاهات حديثة في الإشراف التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العظيم حسين، سلامة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2006 Importance : 303ص Présentation : غلاف ملون Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Note de contenu : "الفصل الأول:الإشراف التربوي"المفهوم والاهداف,الوظائفوالعمليات
الفصل الثاني:اساليب ونماذج الإشراف التربوي
الفصل الثالث:الإشراف التربوي في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الرابع:خبرات ونماذج عالمية في الإشراف التربوي
الفصل الخامس:خبرات ونماذج عربية في الإشراف التربويإتجاهات حديثة في الإشراف التربوي [texte imprimé] / عبد العظيم حسين، سلامة . - ط1 . - مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2006 . - 303ص : غلاف ملون ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Note de contenu : "الفصل الأول:الإشراف التربوي"المفهوم والاهداف,الوظائفوالعمليات
الفصل الثاني:اساليب ونماذج الإشراف التربوي
الفصل الثالث:الإشراف التربوي في مدارس ذوي الاحتياجات الخاصة
الفصل الرابع:خبرات ونماذج عالمية في الإشراف التربوي
الفصل الخامس:خبرات ونماذج عربية في الإشراف التربويExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/112198 A/370.168 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الذكاء الوجداني للقيادة التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد العظيم حسين، سلامة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الفكر ناشرون وموزعون Année de publication : 2006 Importance : 271ص Présentation : غلاف ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-445-6 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يمر مجتمعنا اليوم بمرحلة من أخطر المراحل الخاصة في ظل التحديات والصعوبات التي تواجهه وظهور مفاهيم حديثة مثل مفهوم الذكاء الوجداني، فلقد ظل الإهتمام بالذكاء المعرفي مسيطراً على الأذهان والباحثين لعقود طويلة من الزمن، في حين بقي مجال وعي الفرد بذاته وإدراكه لمهاراته الوجدانية والإجتماعية بعيداً كل البعد عن مجال الدراسات الإنسانية، ولكن سرعان ما لبث أن تغير الإهتمام، وأصبح التركيز ينصب على المشاعر والإنفعالات لما لها من أهمية متزايدة في حياة الفرد.
وذلك حينما قدم "ماير وسالوفي" مصطلح الذكاء الوجداني في بداية التسعينات، منتقداً بشدة الذكاء المعرفي، ولهذا لم يعد الذكاء قاصراً على الأفراد الذين يحصلون على درجات مرتفعة في إختبارات الذكاء المعرفية، بل أصبح يشمل مهارات أخرى مثل الوعي بالذات، وضبط الإنفعالات، والدافعية، والتعاطف والمهارات الإجتماعية بوصفها تمثل المكونات الأساسية للذكاء الوجداني.
ولم تقتصر أهمية الذكاء الوجداني على المجال التربوي وحده فحسب، بل امتدت لتشمل مجالات أخرى مثل مجالات الأسرة والعمل وغيرها، وفي ظل هذه الأهمية الكبيرة للذكاء الوجداني وتطبيقاته الكثيرة في العديد من المجالات كان لا بد من الإهتمام به حيث توجد ندرة على الساحة العربية في هذا المجال، ولذلك جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يقدم التأصيل النظري للذكاء الوجداني وتطبيقاته في مجال القيادة التربوية.
Note de contenu : الفصل الأول:الذكاء الوجداني :تاريخه ومفهومه
الفصل الثاني:نظريات الذكاء الوجداني وأبعاده
الفصل الثالث:القيادة التربوية الفعالة
الفصل الرابع:الذكاء الوجداني والمنظومة التربوية
الفصل الخامس:الذكاء الوجداني والفاعلية التنظيمية للمؤسسات التربوية
الفصل السادس:الذكاء الوجداني وسلوكيات القيادة الفعالة
الذكاء الوجداني للقيادة التربوية [texte imprimé] / عبد العظيم حسين، سلامة . - ط1 . - عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون, 2006 . - 271ص : غلاف ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-07-445-6
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : يمر مجتمعنا اليوم بمرحلة من أخطر المراحل الخاصة في ظل التحديات والصعوبات التي تواجهه وظهور مفاهيم حديثة مثل مفهوم الذكاء الوجداني، فلقد ظل الإهتمام بالذكاء المعرفي مسيطراً على الأذهان والباحثين لعقود طويلة من الزمن، في حين بقي مجال وعي الفرد بذاته وإدراكه لمهاراته الوجدانية والإجتماعية بعيداً كل البعد عن مجال الدراسات الإنسانية، ولكن سرعان ما لبث أن تغير الإهتمام، وأصبح التركيز ينصب على المشاعر والإنفعالات لما لها من أهمية متزايدة في حياة الفرد.
وذلك حينما قدم "ماير وسالوفي" مصطلح الذكاء الوجداني في بداية التسعينات، منتقداً بشدة الذكاء المعرفي، ولهذا لم يعد الذكاء قاصراً على الأفراد الذين يحصلون على درجات مرتفعة في إختبارات الذكاء المعرفية، بل أصبح يشمل مهارات أخرى مثل الوعي بالذات، وضبط الإنفعالات، والدافعية، والتعاطف والمهارات الإجتماعية بوصفها تمثل المكونات الأساسية للذكاء الوجداني.
ولم تقتصر أهمية الذكاء الوجداني على المجال التربوي وحده فحسب، بل امتدت لتشمل مجالات أخرى مثل مجالات الأسرة والعمل وغيرها، وفي ظل هذه الأهمية الكبيرة للذكاء الوجداني وتطبيقاته الكثيرة في العديد من المجالات كان لا بد من الإهتمام به حيث توجد ندرة على الساحة العربية في هذا المجال، ولذلك جاءت فكرة هذا الكتاب الذي يقدم التأصيل النظري للذكاء الوجداني وتطبيقاته في مجال القيادة التربوية.
Note de contenu : الفصل الأول:الذكاء الوجداني :تاريخه ومفهومه
الفصل الثاني:نظريات الذكاء الوجداني وأبعاده
الفصل الثالث:القيادة التربوية الفعالة
الفصل الرابع:الذكاء الوجداني والمنظومة التربوية
الفصل الخامس:الذكاء الوجداني والفاعلية التنظيمية للمؤسسات التربوية
الفصل السادس:الذكاء الوجداني وسلوكيات القيادة الفعالة
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/164430 A/370.290 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt