Titre : |
البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الحميد، محمد |
Editeur : |
عالم الكتب الحديث |
Année de publication : |
2005 |
Importance : |
500ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
24×17سم |
Langues : |
Arabe (ara) |
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
هذا أول كتاب يقدم أسس المنهج العلمي و ادواته في تخصص تكنولوجيا التعليم,وتوظيفه لخدمة البحث والتقصي وتنظيم الحقائق العلمية لاستكمال بناء العلم وتطبيقاته في المجالات التربوية والتعليمية وخدمة أهدافها.ويستكمل بذلك أسلوب الخبراء والباحثين في الأقسام الأكاديمية والجمعيات العلمية,التي تستهدف بناء الدعامات العلمية الراسخة للنظرية ومناهجه وادواته.
ولذلك كان هذا الكتاب الذي استهدف في فصوله الإجابة على السؤال:ماذا يدرس الباحث في مجالات تكنولوجيا التعليم؟ فيعرض المفاهيم والتعريفات والمداخل النظرية واتجاهات البحث في هذه المجالات.وكذلك سؤال:كيف يدرس...؟فيعرض مناهج البحث العلمي وأدواتها وآليات بما يتفق مع الأطر النظرية والحقائق العلمية,وكذلك مع اتجاهات التطبيق والتجريب الخاصة والوصول إلى النتائج والتفسيرات التي تدعم بناء العلم وأهدافه. |
Note de contenu : |
الباب الأول:مدخل عام
الفصل الأول:التعريف بالبحث العلمي و العناصر المنهجية
الفصل الثاني:تعريف تكنولوجيا التعليم ومحدداته الأساسية
الفصل الثالث:مداخل البحث في تكنولوجيا التعليم
الفصل الرابع:تصنيف بحوث تكنولوجيا التعليم
الباب الثاني:الخطوات المنهجية العامة
الفصل الخامس:تحديد المشكلة العلمية
الفصل السادس:مراجعة التراث العلمي وأدبيات البحث
الفصل السابع:صياغة الفروص العلمية والعلاقة بين النتغيرات
الفصل الثامن:اختيار عينات البحث
الباب الثالث:مناهج البحث والتصميمات المنهجية
الفصل التاسع:التصميمات المنهجية للدراسات الوصفية
الفصل العاشر:الدراسات التاريخية والمستقيلية
الفصل الحادي عشر:وصف العلاقات السببية واختبارها
الباب الرابع:القياس وجمع البيانات
الفصل الثاي عشر:القياس وبناء المقاييس
الفصل الثالث عشر:الاستصقاء أو الاستبيان
الفصل الرابع عشر:المقابلة والملاحظة الميدانية
الفصل الخامس عشر:اختبارات الثبات والصدق
الباب الخامس:تفسير النتائج وكتابة تقرير البحث
الفصل السادس عشر:التفسير العلمي لنتائج البحوث
الفصل السابع عشر:كتابة مشروع البحث وتقريره النهائي |
البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم [texte imprimé] / عبد الحميد، محمد . - الأردن : عالم الكتب الحديث, 2005 . - 500ص : غلاف ملون ; 24×17سم. Langues : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
370 Education, enseignement |
Résumé : |
هذا أول كتاب يقدم أسس المنهج العلمي و ادواته في تخصص تكنولوجيا التعليم,وتوظيفه لخدمة البحث والتقصي وتنظيم الحقائق العلمية لاستكمال بناء العلم وتطبيقاته في المجالات التربوية والتعليمية وخدمة أهدافها.ويستكمل بذلك أسلوب الخبراء والباحثين في الأقسام الأكاديمية والجمعيات العلمية,التي تستهدف بناء الدعامات العلمية الراسخة للنظرية ومناهجه وادواته.
ولذلك كان هذا الكتاب الذي استهدف في فصوله الإجابة على السؤال:ماذا يدرس الباحث في مجالات تكنولوجيا التعليم؟ فيعرض المفاهيم والتعريفات والمداخل النظرية واتجاهات البحث في هذه المجالات.وكذلك سؤال:كيف يدرس...؟فيعرض مناهج البحث العلمي وأدواتها وآليات بما يتفق مع الأطر النظرية والحقائق العلمية,وكذلك مع اتجاهات التطبيق والتجريب الخاصة والوصول إلى النتائج والتفسيرات التي تدعم بناء العلم وأهدافه. |
Note de contenu : |
الباب الأول:مدخل عام
الفصل الأول:التعريف بالبحث العلمي و العناصر المنهجية
الفصل الثاني:تعريف تكنولوجيا التعليم ومحدداته الأساسية
الفصل الثالث:مداخل البحث في تكنولوجيا التعليم
الفصل الرابع:تصنيف بحوث تكنولوجيا التعليم
الباب الثاني:الخطوات المنهجية العامة
الفصل الخامس:تحديد المشكلة العلمية
الفصل السادس:مراجعة التراث العلمي وأدبيات البحث
الفصل السابع:صياغة الفروص العلمية والعلاقة بين النتغيرات
الفصل الثامن:اختيار عينات البحث
الباب الثالث:مناهج البحث والتصميمات المنهجية
الفصل التاسع:التصميمات المنهجية للدراسات الوصفية
الفصل العاشر:الدراسات التاريخية والمستقيلية
الفصل الحادي عشر:وصف العلاقات السببية واختبارها
الباب الرابع:القياس وجمع البيانات
الفصل الثاي عشر:القياس وبناء المقاييس
الفصل الثالث عشر:الاستصقاء أو الاستبيان
الفصل الرابع عشر:المقابلة والملاحظة الميدانية
الفصل الخامس عشر:اختبارات الثبات والصدق
الباب الخامس:تفسير النتائج وكتابة تقرير البحث
الفصل السادس عشر:التفسير العلمي لنتائج البحوث
الفصل السابع عشر:كتابة مشروع البحث وتقريره النهائي |
|