جدل العقلانية في الفلسفة النقدية لمدرسة فرانكفورت : نموذج هربرت ماركوز [texte imprimé] /
كمال بومنير, Auteur . -
بيروت : الدار العربية للعلوم ناشرون, 2009 . - 256 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
ISBN : 978-9953-87-736-5
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
142 Criticisme |
Note de contenu : |
قسمت الدراسة إلى خمسة فصول، جاء الفصل الأول بعنوان: مسألة العقلانية وأشكالها لدى مدرسة فرانكفورت، حيث تركز الاهتمام فيه على دراسة مفهوم العقلانية لدى كل من ماكس هوركايمر وتيودور أدورنو اللذان يمثلان الرعيل الأول للنظرية النقدية. أما الفصل الثاني فقد جاء بعنوان: العقلانية التكنولوجية ومنطق السيطرة، ويبحث فيه عن الأسباب التي جعلت المعرفة العلمية والتقنية التي وجهت للسيطرة على الطبيعة قد تم استخدامها للسيطرة على الإنسان مستعرضاً لآراء مجموعة من رواد الفكر مبتدئاً بفرنسيس بيكون... إلى موقف ماركس، وماكس فيبر وذلك لفهم موقف ماركوز من هذه المسألة .
ثم الفصل الثالث بعنوان: آليات السيطرة في ظل العقلانية التكنولوجية، ويبحث فيها كيف أن ماركوز وظَّف المقولات الفرويدية للكشف عن الآليات السيكولوجية التي أنتجت مفهوم (القمع) وكيف أن القمع لحق بحياة الإنسان من الداخل أيضاً، أما الفصل الرابع فقد كان بعنوان: العقلانية التكنولوجية والتحرر حيث تركز الاهتمام على طرح ماركوز للإمكانيات التي تملكها العقلانية التكنولوجية في تحقيق التحرر الإنساني وأنه يجب أن تنبثق عقلانية جديدة تحقق حرية وسعادة الإنسان قائمة على العلم.
هذا وتناول الفصل الخامس، الذي جاء بعنوان: رؤية نقدية لمسألة العقلانية التكنولوجية عند هربرت ماركوز، نقداً له في مفهومه للتكنولوجيا الحديثة، وأن هناك صعوبة في القول بإمكانية انبثاق مثل هكذا تكنولوجيا في ظل الشروط التاريخية الحالية. |