BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'indexation
182 : Philosophies présocratiques grecques |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 182
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الأسس الفلسفية للعولمة الإقتصادية / عبد القادر تومي
Titre : الأسس الفلسفية للعولمة الإقتصادية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر تومي, Auteur Editeur : دار كنوز الحكمة Année de publication : 2011 Importance : 242 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9961-9911-9-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : المعنى الاصطلاحي للعولمة
العولمة والنظام الدولي
النشاة التاريخية للعولمة
مظاهر العولمة
تجليات العولمة في الجانب الاقتصادي المعاصر
تجليات العولمة في المجال لسياسي
تجليات العولمة في القطاع الثقافي
تجليات العولمة في مجال الاتصال
فلسفة العولمة ومنهجيتها
الاساس الاقتصادي
اليا العولمة الاقتصادية
اثر العولمة الاقتصادية على اقتصاديات الدول العربيةالأسس الفلسفية للعولمة الإقتصادية [texte imprimé] / عبد القادر تومي, Auteur . - الجزائر : دار كنوز الحكمة, 2011 . - 242 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
ISBN : 978-9961-9911-9-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : المعنى الاصطلاحي للعولمة
العولمة والنظام الدولي
النشاة التاريخية للعولمة
مظاهر العولمة
تجليات العولمة في الجانب الاقتصادي المعاصر
تجليات العولمة في المجال لسياسي
تجليات العولمة في القطاع الثقافي
تجليات العولمة في مجال الاتصال
فلسفة العولمة ومنهجيتها
الاساس الاقتصادي
اليا العولمة الاقتصادية
اثر العولمة الاقتصادية على اقتصاديات الدول العربيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 18/303684 A/182.005 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt العقل العلمي الجديد / أولييفي غوي
Titre : العقل العلمي الجديد Type de document : texte imprimé Auteurs : أولييفي غوي, Auteur ; جمال الدين قوعيش, Traducteur Editeur : منشورات المجلس الاعلى للغة العربية Année de publication : 2013 Importance : 157 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23×15 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-821-72-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Résumé : إن ترجمتنا لهذا الكتاب النقدي النفيس، جاءت عن قصد، لما تضمّنه من أفكار جريئة ورؤى تحريضية عميقة، حيث رفض كل النظريات والأفكار السائدة منذ أكثر من ألفي سنة، وكان فعلا تأسيسا لعقل علمي جديد. وقد ترجم الكثير من الباحثين العرب كلمة ( (Esprit بالروح، لكن عندما نتدارس الأفكار الواردة في الكتاب الأصلي نجده يتكلم عن العقل لا الروح ولا حتى الفكر، وكلمة الروح تترجم في مواضع أخرى بــ(L’âme) وقد نجد لها معاني كثيرة نحو: فكر، روح، ذهن، عقلية...إلخ. ّ وهذا دليل مؤكد على أنه مفهوم مشكل حتى في إطاره الغربي، لذلك المصطلح الأقرب والأنسب هو العقل، فكان العنوان: العقل العلمي الجديد. وتجدر الإشارة ّ إلى أن ّ هذه الترجمة كانت عملا مضنيا وشاقا، وذلك لما تضمّنه الكتاب من مصطلحات علمية خاصة، ونحن نهديه لروح الأستاذ الباحث محمد قاري رحمه الله. Note de contenu : الفصل الاول : مفارقات الفلسفة الهندسية
الفصل الثاني : الميكانيكا اللاتنيوتينية
الفصل الثالث : مادة واشعاع
الفصل الرابع : الموجات والجسيمات
الفصل الخامس : حتمية ولا حتمية مفهوم الشيء
الفصل السادس : الابستيمولوجيا والاديكارتيه
العقل العلمي الجديد [texte imprimé] / أولييفي غوي, Auteur ; جمال الدين قوعيش, Traducteur . - الجزائر : منشورات المجلس الاعلى للغة العربية, 2013 . - 157 ص : غلاف خارجي ; 23×15 cm.
ISBN : 978-9947-821-72-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Résumé : إن ترجمتنا لهذا الكتاب النقدي النفيس، جاءت عن قصد، لما تضمّنه من أفكار جريئة ورؤى تحريضية عميقة، حيث رفض كل النظريات والأفكار السائدة منذ أكثر من ألفي سنة، وكان فعلا تأسيسا لعقل علمي جديد. وقد ترجم الكثير من الباحثين العرب كلمة ( (Esprit بالروح، لكن عندما نتدارس الأفكار الواردة في الكتاب الأصلي نجده يتكلم عن العقل لا الروح ولا حتى الفكر، وكلمة الروح تترجم في مواضع أخرى بــ(L’âme) وقد نجد لها معاني كثيرة نحو: فكر، روح، ذهن، عقلية...إلخ. ّ وهذا دليل مؤكد على أنه مفهوم مشكل حتى في إطاره الغربي، لذلك المصطلح الأقرب والأنسب هو العقل، فكان العنوان: العقل العلمي الجديد. وتجدر الإشارة ّ إلى أن ّ هذه الترجمة كانت عملا مضنيا وشاقا، وذلك لما تضمّنه الكتاب من مصطلحات علمية خاصة، ونحن نهديه لروح الأستاذ الباحث محمد قاري رحمه الله. Note de contenu : الفصل الاول : مفارقات الفلسفة الهندسية
الفصل الثاني : الميكانيكا اللاتنيوتينية
الفصل الثالث : مادة واشعاع
الفصل الرابع : الموجات والجسيمات
الفصل الخامس : حتمية ولا حتمية مفهوم الشيء
الفصل السادس : الابستيمولوجيا والاديكارتيه
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/298074 A/182.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible العقل و التجربة في الفلسفة العربية / على زيعور
Titre : العقل و التجربة في الفلسفة العربية Type de document : texte imprimé Auteurs : على زيعور, Auteur Editeur : دار النهضة العربية للطباعة والنشر Année de publication : 2012 Importance : 536 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-614-402-322-8 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Résumé : يندرج كتاب علي زيعور، "العقل والتجربة في الفلسفة العربية" في سياق أبحاث "المدرسة العربية الراهنة في الفلسفة والفكر والمستقبل"، حيث تتشابك الرؤية الفلسفية مع علم النفس داخل مشروع الإنسانيّات العربي، الحاضر منه والمستقبلي، ذلك أنّ الفلسفة بحاجة إلى علم النفس للتعرّف إلى العقل، فيما العقل يستلزم قراءة الفلسفة كدليل لنشاطه وقدراته ووظائفه.
يستخدم زيعور أسلوب "الجلسات" من تلك التي يلجأ إليها المحلّلون النفسانيّون في علاج مرضاهم. يعالج موضوعة "الفلسفي والنفساني في التيّارات والأجهزة الإدراكية المنتجة"، مشيراً إلى العلاقة بين المدرسة العربية في علم النفس والمدرسة العربية في الفلسفة والفكر والإنسانيات، فيقول: "ليس الاهتمام بالفلسفي، بأسئلة الإنسان عن ذاته ووجوده وسؤاله، أو عن عقله ومعناه ومصيره، طارئاً أو مضافاً عند المحلّل النفسي أي في علم النفس: فاهتمام علم النفس بالفلسفة هو اهتمام بالأنا الأعلى من حيث السلطة والقيم أو القوانين والواجبات، وبالتالي من حيث السلطة العائلية والمدرسة والمجتمع والألوهية... كلاهما، الفلسفة وعلم النفس موضوعهما العقل، وهما يشتركان في تحليل اللغة والظواهر الدينية، المعتقدات والخيالات، الحضور والسلوك والحدس واللاوعي، الغرائز والبعد البيولوجي والموروث". أما طرائق الدراسة الميدانية لحقول الفلسفة العملية والنظرية، فتعتمد على جمع الكتب العربية التي تناولت الموضوعات الفلسفية، سواء من حيث المناهج وأسئلة النظر الفلسفي المطروحة على الإنسان والوجود والعقل، وتصنيفها إلى قطاعات، من قبيل قطاع التصوّف والحرمان، وميادين المذهب الإنساني الإسلامي، والترجمة وتاريخ العلم، وتاريخ الفلسفة والفكر في الغرب، وتاريخ التأويل والحكمة في التراث العربي الإسلامي.
في جلسة ثانية، يشير زيعور إلى أنّ توزيع مجال الفلسفة، وفق ميادين فرعية مخصصة، أمر في مكانه، لأنَّ هذا التعداد لا يقع في منظور المسّ بوحدة الفلسفة. وإذا كان البحث يذهب بعيداً في النظر في القول الفلسفي العربي الراهن، فإنّما يهدف ليس إلى "التطهّر الحضاري بل من أجل الصحة النفسية الحضارية في الخطاب والمستقبل والمجتمع والتواصل مع العالم، خطاباً طرحيّاً قوامه الحوار مع "الغرب"، ونسغه إرادة التفاهم والتعامل الندّي والأفقي مع الحضارات القوية تجربة وعقلاً. مطلبنا الحضاري هو تعميق تجربتنا في العقل والتكنولوجيا، بل والمدنيات والنحناوية الديموقراطية المنيعة والحرة، وفي الحرية والقانون. بيد أنّه يجب أن نعترف أنّنا لا نزال محكومين بالمسبق والماضوي، بالقسري واللاواعي إن بعامة، أحياناً، وإن في محاكمتنا للمهاجم المستضعف داخلياً أم خارجياً". في هذا المجال، يُشار إلى الدور الذي لعبته المدرسة العربية الراهنة في توسيع أفق الميتافيزيقا التي أسّسها الخطاب العربي اللاتيني، أو الوثني الإسلامي المسيحي، إضافة إلى مساهمات هذه المدرسة في استعادة الفكر الهندوسي والصيني، وربطه بالتراث العربي الإسلامي.Note de contenu : الباب الاول : النماطة والصنافة لفلسفة العقل وفلسفة الحس والتجربة
الباب الثاني : الانسنة والتزخيمية في ميادين فلسفية وتجريبية مستعادة ومنورة بالعالميني والتغييرات
الباب الثالث : ابن رشد وابن خلدون ذروتا التجربة الفلسفية العربية الاولى
الباب الرابع : الحالات النفسية والقول الفلسفي ثنائية تكافئية تقبل ولا تقبل الوحدانية بين الثقافة والطبيعةالعقل و التجربة في الفلسفة العربية [texte imprimé] / على زيعور, Auteur . - بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر, 2012 . - 536 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
ISBN : 978-614-402-322-8
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Résumé : يندرج كتاب علي زيعور، "العقل والتجربة في الفلسفة العربية" في سياق أبحاث "المدرسة العربية الراهنة في الفلسفة والفكر والمستقبل"، حيث تتشابك الرؤية الفلسفية مع علم النفس داخل مشروع الإنسانيّات العربي، الحاضر منه والمستقبلي، ذلك أنّ الفلسفة بحاجة إلى علم النفس للتعرّف إلى العقل، فيما العقل يستلزم قراءة الفلسفة كدليل لنشاطه وقدراته ووظائفه.
يستخدم زيعور أسلوب "الجلسات" من تلك التي يلجأ إليها المحلّلون النفسانيّون في علاج مرضاهم. يعالج موضوعة "الفلسفي والنفساني في التيّارات والأجهزة الإدراكية المنتجة"، مشيراً إلى العلاقة بين المدرسة العربية في علم النفس والمدرسة العربية في الفلسفة والفكر والإنسانيات، فيقول: "ليس الاهتمام بالفلسفي، بأسئلة الإنسان عن ذاته ووجوده وسؤاله، أو عن عقله ومعناه ومصيره، طارئاً أو مضافاً عند المحلّل النفسي أي في علم النفس: فاهتمام علم النفس بالفلسفة هو اهتمام بالأنا الأعلى من حيث السلطة والقيم أو القوانين والواجبات، وبالتالي من حيث السلطة العائلية والمدرسة والمجتمع والألوهية... كلاهما، الفلسفة وعلم النفس موضوعهما العقل، وهما يشتركان في تحليل اللغة والظواهر الدينية، المعتقدات والخيالات، الحضور والسلوك والحدس واللاوعي، الغرائز والبعد البيولوجي والموروث". أما طرائق الدراسة الميدانية لحقول الفلسفة العملية والنظرية، فتعتمد على جمع الكتب العربية التي تناولت الموضوعات الفلسفية، سواء من حيث المناهج وأسئلة النظر الفلسفي المطروحة على الإنسان والوجود والعقل، وتصنيفها إلى قطاعات، من قبيل قطاع التصوّف والحرمان، وميادين المذهب الإنساني الإسلامي، والترجمة وتاريخ العلم، وتاريخ الفلسفة والفكر في الغرب، وتاريخ التأويل والحكمة في التراث العربي الإسلامي.
في جلسة ثانية، يشير زيعور إلى أنّ توزيع مجال الفلسفة، وفق ميادين فرعية مخصصة، أمر في مكانه، لأنَّ هذا التعداد لا يقع في منظور المسّ بوحدة الفلسفة. وإذا كان البحث يذهب بعيداً في النظر في القول الفلسفي العربي الراهن، فإنّما يهدف ليس إلى "التطهّر الحضاري بل من أجل الصحة النفسية الحضارية في الخطاب والمستقبل والمجتمع والتواصل مع العالم، خطاباً طرحيّاً قوامه الحوار مع "الغرب"، ونسغه إرادة التفاهم والتعامل الندّي والأفقي مع الحضارات القوية تجربة وعقلاً. مطلبنا الحضاري هو تعميق تجربتنا في العقل والتكنولوجيا، بل والمدنيات والنحناوية الديموقراطية المنيعة والحرة، وفي الحرية والقانون. بيد أنّه يجب أن نعترف أنّنا لا نزال محكومين بالمسبق والماضوي، بالقسري واللاواعي إن بعامة، أحياناً، وإن في محاكمتنا للمهاجم المستضعف داخلياً أم خارجياً". في هذا المجال، يُشار إلى الدور الذي لعبته المدرسة العربية الراهنة في توسيع أفق الميتافيزيقا التي أسّسها الخطاب العربي اللاتيني، أو الوثني الإسلامي المسيحي، إضافة إلى مساهمات هذه المدرسة في استعادة الفكر الهندوسي والصيني، وربطه بالتراث العربي الإسلامي.Note de contenu : الباب الاول : النماطة والصنافة لفلسفة العقل وفلسفة الحس والتجربة
الباب الثاني : الانسنة والتزخيمية في ميادين فلسفية وتجريبية مستعادة ومنورة بالعالميني والتغييرات
الباب الثالث : ابن رشد وابن خلدون ذروتا التجربة الفلسفية العربية الاولى
الباب الرابع : الحالات النفسية والقول الفلسفي ثنائية تكافئية تقبل ولا تقبل الوحدانية بين الثقافة والطبيعةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203627 A/182.001 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt فلسفة الإغريق / عمار عوادي
Titre : فلسفة الإغريق Type de document : texte imprimé Auteurs : عمار عوادي, Auteur Editeur : عمان [الأردن] : مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 273 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 25×17.5 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-83-504-0 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : الفصل الاول : موضوع الفلسفة
الفصب الثاني : الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط
الفصل الثالث : الحرية في الفكر الفلسفي اليونلني
الفصل الرابع : التفرقة بين الماهية والوجود في فلسفة ابن سينا
الفصل الخامس : تاريخ الفلسفة
الفصل السادس : الانسان والطبيعة من الانسجام مع الطبيعة الى الصراع معهافلسفة الإغريق [texte imprimé] / عمار عوادي, Auteur . - عمان (الأردن) : مكتبة المجتمع العربي للنشر و التوزيع, 2016 . - 273 ص : غلاف خارجي ; 25×17.5 cm.
ISBN : 978-9957-83-504-0
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : الفصل الاول : موضوع الفلسفة
الفصب الثاني : الفلسفة اليونانية ما قبل سقراط
الفصل الثالث : الحرية في الفكر الفلسفي اليونلني
الفصل الرابع : التفرقة بين الماهية والوجود في فلسفة ابن سينا
الفصل الخامس : تاريخ الفلسفة
الفصل السادس : الانسان والطبيعة من الانسجام مع الطبيعة الى الصراع معهاRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (3)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/273190 A/182.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 16/273191 A/182.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 16/273192 A/182.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible مواطن الإقتصاد مواطن الدولة المواطن العالمى (الأخلاق السياسية في عصر العولمة) / أوتفريد هوفه
Titre : مواطن الإقتصاد مواطن الدولة المواطن العالمى (الأخلاق السياسية في عصر العولمة) Type de document : texte imprimé Auteurs : أوتفريد هوفه, Auteur ; عبد الحميد مرزوق, Traducteur Editeur : المركز القومي للترجمة Année de publication : 2016 Importance : 424 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17x24 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : الفصل الاول : مواطن الاقتصاد
الفصل الثاني : مواطن الدولة
الفصل الثالث : المواطن العالمي
الفصل الرابع : مواطنون واكثر من ذلكمواطن الإقتصاد مواطن الدولة المواطن العالمى (الأخلاق السياسية في عصر العولمة) [texte imprimé] / أوتفريد هوفه, Auteur ; عبد الحميد مرزوق, Traducteur . - مصر : المركز القومي للترجمة, 2016 . - 424 ص : غلاف خارجي ; 17x24 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 182 Philosophies présocratiques grecques Note de contenu : الفصل الاول : مواطن الاقتصاد
الفصل الثاني : مواطن الدولة
الفصل الثالث : المواطن العالمي
الفصل الرابع : مواطنون واكثر من ذلكExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/276387 A/182.003 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt