BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'auteur
Auteur الحريري رافدة |
Documents disponibles écrits par cet auteur
Affiner la recherche Interroger des sources externes
الإدارة و التخطيط التربوي / الحريري رافدة
Titre : الإدارة و التخطيط التربوي Type de document : texte imprimé Auteurs : الحريري رافدة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الفكر ناشرون وموزعون Année de publication : 2007 Importance : 311ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24×17سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : تعد الادارة والتخطيط التربويأحد المعايير الأساسية التي تصنف الدول الى دول متقدمة وأخرى نامية ,فقد استقر فكر الألفية الجديدة على أن الحياة بصفة عامة لا يمكن أن تسير وتتقدم دوت إدارة وتخطيط سواء على المستوى الفرد او الجماعة ,لذا تعد جودة الادارة والتخطيط التربوي من أهم القضايا التي يجب الاهتمام بها ,على اعتبار ان الالفية الحالية تتميز بالبحث عن تسيير أفضل للمؤسسات التربوية والسعي نحو تربية وتعليم,.وهذا الكتاب يتغيد منه الطلبة والمعلمين والمعلمات والمختصين في مجال الادارة والتخطيط التربوي ويعالج الاحتياجات الفعلية للمستفدين في هذا المجال التظري والتطبيقي العملي . Note de contenu : الفصل الأول:مفهوم الإدارة-الوظائف-الخصائص-الانماط
الفصل الثاني:الغدارة التربوية من منظور إسلامي
الفصل الثالث:الإدارة المدرسية
الفصل الرابع:القيادة التربوية
الفصل الخامس:التنظيم
الفصل السادس:تنظيم التعليم العام في المملكة العربية السعودية
الفصل السابع:وظائف الغدارة بالمدرسة
الفصل الثامن:التخطيط
الفصل التاسع:التخطيط الاستراتيجي كمدخل للإدارة المعاصرة
الفصل العاشر:التعليم والتنميةالإدارة و التخطيط التربوي [texte imprimé] / الحريري رافدة . - ط1 . - عمان : دار الفكر ناشرون وموزعون, 2007 . - 311ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 370 Education, enseignement Résumé : تعد الادارة والتخطيط التربويأحد المعايير الأساسية التي تصنف الدول الى دول متقدمة وأخرى نامية ,فقد استقر فكر الألفية الجديدة على أن الحياة بصفة عامة لا يمكن أن تسير وتتقدم دوت إدارة وتخطيط سواء على المستوى الفرد او الجماعة ,لذا تعد جودة الادارة والتخطيط التربوي من أهم القضايا التي يجب الاهتمام بها ,على اعتبار ان الالفية الحالية تتميز بالبحث عن تسيير أفضل للمؤسسات التربوية والسعي نحو تربية وتعليم,.وهذا الكتاب يتغيد منه الطلبة والمعلمين والمعلمات والمختصين في مجال الادارة والتخطيط التربوي ويعالج الاحتياجات الفعلية للمستفدين في هذا المجال التظري والتطبيقي العملي . Note de contenu : الفصل الأول:مفهوم الإدارة-الوظائف-الخصائص-الانماط
الفصل الثاني:الغدارة التربوية من منظور إسلامي
الفصل الثالث:الإدارة المدرسية
الفصل الرابع:القيادة التربوية
الفصل الخامس:التنظيم
الفصل السادس:تنظيم التعليم العام في المملكة العربية السعودية
الفصل السابع:وظائف الغدارة بالمدرسة
الفصل الثامن:التخطيط
الفصل التاسع:التخطيط الاستراتيجي كمدخل للإدارة المعاصرة
الفصل العاشر:التعليم والتنميةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 08/128400 A/370.197 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الإعداد الشامل للمعلم المبتدئ في ظل الجودة الشاملة / الحريري رافدة
Titre : الإعداد الشامل للمعلم المبتدئ في ظل الجودة الشاملة Type de document : texte imprimé Auteurs : الحريري رافدة Mention d'édition : ط1 Editeur : دار المناهج للنشر و التوزيع Année de publication : 2015 Importance : 304ص Présentation : غلاف ملون.جداول Format : 24x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يعتبر المعلم الحجر الأساس في إعداد الأجيال وتربيتهم وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم، فهو يعمل في مصنع عناصره من البشر، ويسعى إلى إنتاج المواطن الصالح الذي يسهم إسهاماً فعالاً في نهضة المجتمع ورقيه.
ولم يعد إعداد المعلم مبنياً على الدروس النظرية التي تصعد من قدرته وبشكل تدريجي على التدريس والتلقين، فدور المعلم صار اليوم متشعباً ومعقداً، لأنه أصبح الميسر للعملية التعليمية التعلمية، وموجهاً لتلاميذه ومرشداً لهم في عملية البحث والإستكشاف بإعتبارهم محور العملية التعليمية العلمية.
إن ما يشهده العالم اليوم من تطور تكنولوجي ملحوظ ومتسارع في مجال الإتصالات والثورة المعلوماتية وتراكم العلوم وإفرازات العولمة وإندماج الثقافات، أثر بالطبع على كيفية إعداد المعلم وتأهيله بما يتناسب وهذا التطور، وبما يتفق مع متطلبات المجتمع اليوم في إعداد أبنائه الإعداد المتكامل الشامل مما يتطلب إعادة النظر في برامج إعداد المعلم الذي لم يعد الناقل للمعلومات فحسب، بل الميسر والناصح والمرشد، فقد باب من الضروري تدريبه على التعامل مع الفروق الفردية والإختلافات الثقافية والعرقية، وكيفية إدارته لبيئة التعلم وجعلها باعثة على السعادة والمتعة، والتفكير في تدريسه، والتطبيق العملي المستمر أثناء الدراسة النظرية، وعمل الدراسات والبحوث الإجرائية، والإتصال الفعال، والعلاقات الإنسانية، وكيفية التعامل الراقي مع أولياء الأمور، وغرس القيم الإيجابية في نفوس التلاميذ، وإتخاذ القرارات الرشيدة، وإستخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة والمتنوعة، بالإضافة إلى مواكبة التطورات والمستجدات التربوية، وحضور المؤتمرات والندوات، والتعلم المستمر مدى الحياة.
ويتناول هذا الكتاب الطرق الحديثة في إعداد معلم الألفية الثالثة الإعداد المتقن الشامل الذي يكفل مخرجات عالية الجودة تعود بالنفع على المتعلمين الذي هم عماد المستقبل.
Note de contenu : الفصل الأول:المعلم المبتدئ وغدارة الصف
الفصل الثاني:الجودة في إعداد المعلم
الإعداد الشامل للمعلم المبتدئ في ظل الجودة الشاملة [texte imprimé] / الحريري رافدة . - ط1 . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2015 . - 304ص : غلاف ملون.جداول ; 24x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : يعتبر المعلم الحجر الأساس في إعداد الأجيال وتربيتهم وغرس القيم الفاضلة في نفوسهم، فهو يعمل في مصنع عناصره من البشر، ويسعى إلى إنتاج المواطن الصالح الذي يسهم إسهاماً فعالاً في نهضة المجتمع ورقيه.
ولم يعد إعداد المعلم مبنياً على الدروس النظرية التي تصعد من قدرته وبشكل تدريجي على التدريس والتلقين، فدور المعلم صار اليوم متشعباً ومعقداً، لأنه أصبح الميسر للعملية التعليمية التعلمية، وموجهاً لتلاميذه ومرشداً لهم في عملية البحث والإستكشاف بإعتبارهم محور العملية التعليمية العلمية.
إن ما يشهده العالم اليوم من تطور تكنولوجي ملحوظ ومتسارع في مجال الإتصالات والثورة المعلوماتية وتراكم العلوم وإفرازات العولمة وإندماج الثقافات، أثر بالطبع على كيفية إعداد المعلم وتأهيله بما يتناسب وهذا التطور، وبما يتفق مع متطلبات المجتمع اليوم في إعداد أبنائه الإعداد المتكامل الشامل مما يتطلب إعادة النظر في برامج إعداد المعلم الذي لم يعد الناقل للمعلومات فحسب، بل الميسر والناصح والمرشد، فقد باب من الضروري تدريبه على التعامل مع الفروق الفردية والإختلافات الثقافية والعرقية، وكيفية إدارته لبيئة التعلم وجعلها باعثة على السعادة والمتعة، والتفكير في تدريسه، والتطبيق العملي المستمر أثناء الدراسة النظرية، وعمل الدراسات والبحوث الإجرائية، والإتصال الفعال، والعلاقات الإنسانية، وكيفية التعامل الراقي مع أولياء الأمور، وغرس القيم الإيجابية في نفوس التلاميذ، وإتخاذ القرارات الرشيدة، وإستخدام الإستراتيجيات التدريسية الحديثة والمتنوعة، بالإضافة إلى مواكبة التطورات والمستجدات التربوية، وحضور المؤتمرات والندوات، والتعلم المستمر مدى الحياة.
ويتناول هذا الكتاب الطرق الحديثة في إعداد معلم الألفية الثالثة الإعداد المتقن الشامل الذي يكفل مخرجات عالية الجودة تعود بالنفع على المتعلمين الذي هم عماد المستقبل.
Note de contenu : الفصل الأول:المعلم المبتدئ وغدارة الصف
الفصل الثاني:الجودة في إعداد المعلم
Réservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/272275 A/371.444 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/272277 A/371.444 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/272276 A/371.444 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/272274 A/371.444 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt التخطيط الإستراتيجي في المنظومة المدرسية / الحريري رافدة
Titre : التخطيط الإستراتيجي في المنظومة المدرسية Type de document : texte imprimé Auteurs : الحريري رافدة Editeur : دار الفكر ناشرون وموزعون: عمان Année de publication : 2007 Importance : 324ص Présentation : غلاف ملون,جداول Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-07-510-1 Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : ف1: نشأة التخطيط والتخطيط التربوي وتطوره
ف2: مفهوم التخطيط، خصائصه، أهدافه وأهميته
ف3: التخطيط المدرسي، شروطه ومشكلاته وأولوياته
ف4: التخطيط الاستراتيجي للمدرسة
ف5: القبادة الادارية ومنهجية التخطيط الاسترتيجي المدرسي
ف6: التخطيط المدرسي لادارة التغيير والصراع
ف7: التخطيط لإدارة الوقت في المنظومة المدرسية
ف8: التخطيط لإدارة الأزمات والتفكير الإبداعي في المؤسسة المدرسية
ف9: مجالات التخطيط الإستراتيجي في المؤسسة المدرسية
ف10: تطوير التخطيط المدرسيالتخطيط الإستراتيجي في المنظومة المدرسية [texte imprimé] / الحريري رافدة . - [S.l.] : دار الفكر ناشرون وموزعون: عمان, 2007 . - 324ص : غلاف ملون,جداول ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-07-510-1
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : ف1: نشأة التخطيط والتخطيط التربوي وتطوره
ف2: مفهوم التخطيط، خصائصه، أهدافه وأهميته
ف3: التخطيط المدرسي، شروطه ومشكلاته وأولوياته
ف4: التخطيط الاستراتيجي للمدرسة
ف5: القبادة الادارية ومنهجية التخطيط الاسترتيجي المدرسي
ف6: التخطيط المدرسي لادارة التغيير والصراع
ف7: التخطيط لإدارة الوقت في المنظومة المدرسية
ف8: التخطيط لإدارة الأزمات والتفكير الإبداعي في المؤسسة المدرسية
ف9: مجالات التخطيط الإستراتيجي في المؤسسة المدرسية
ف10: تطوير التخطيط المدرسيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 09/140135 A/371.103 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt توظيف الذكاءات المتعددة في المنهج الدراسي بين النظرية والتطبيق / الحريري رافدة
Titre : توظيف الذكاءات المتعددة في المنهج الدراسي بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : الحريري رافدة Editeur : دار المناهج للنشر و التوزيع Année de publication : 2016 Importance : 318ص Présentation : غلاف ملون.جداول.أشكال Format : 24x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد بقيت النظرة التربوية التي تصحبها الممارسة للذكاء على أنه قدرة واحدة، وظلت هذه النظرة سائدة لفترة طويلة حيث ركزت على تحديد مستوى الذكاء لدى الم. . . تعلمين من خلال تقييم قدراتهم اللغوية والحسابية والتي احتلت مساحة كبرى في المنهج المدرسي. وبناء على ما أفرزته الدراسات الحديثة حول الاهتمام بتفكير المتعلم واستثمار طاقاته العقلية وتنميتها، وما قدم الباحثون والمنظرون من براهين تشير إلى أن الذكاء ليس قدرة واحدة بل مجموعة قدرات، لذا فإنه بات من الضروري إعادة النظر في البرامج والمناهج المدرسية لتتمكن من تنمية ذكاءات المتعلمين وصقل شخصياتهم، والاهتمام بالنمو الشامل المتكامل لهم للحصول على مخرجات تتسم بالجودة والأصالة يمكنها من مواكبة التطور الهائل الذي يشهده العالم في شتى المجالات. ويعد رأس المال البشري الأساس في تطور الأمم ورقيها، وعليه فإنه ينبغي استثماره بشكل متقن وذلك من خلال ما تقدمه المدارس من برامج ومناهج تهدف إلى تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين وتوظيفها بشكل فاعل ليتمكنوا من التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة بنجاح وبمهارة. ويتناول هذا الكتاب نظرية هاوارد جاردنر للذكاءات المتعددة، والعلاقة بين الذكاء وبعض المتغيرات كالموهبة، والإبداع، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، كما يطرح كيفية توظيف هذه الذكاءات في المنهج المدرسي وذلك لشحذ قدرات المتعلمين، وإكسابهم المهارات المختلفة في مجالات التفكير والإبداع، ومن ثم لاستثمار طاقاتهم العقلية والاستفادة منها ما أمكن. Show.
Note de contenu : الفصل الأول:مدلول الذكاء ونظريات
الفصل الثاني:الذكاء الروحي والعاطفي والاجتماعي
الفصل الثالث:التفكير والنمو
الفصل الرابع:التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والموهبة
الفصل الخامس:العصف الذهني وحل المشكلات
الفصل السادس:تطبيقات تربوية في استخدام الذكاءات المتعددةتوظيف الذكاءات المتعددة في المنهج الدراسي بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / الحريري رافدة . - عمان : دار المناهج للنشر و التوزيع, 2016 . - 318ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 371 Les écoles et leurs activités, enseignement spécialisé, éducation spéciale Résumé : لقد بقيت النظرة التربوية التي تصحبها الممارسة للذكاء على أنه قدرة واحدة، وظلت هذه النظرة سائدة لفترة طويلة حيث ركزت على تحديد مستوى الذكاء لدى الم. . . تعلمين من خلال تقييم قدراتهم اللغوية والحسابية والتي احتلت مساحة كبرى في المنهج المدرسي. وبناء على ما أفرزته الدراسات الحديثة حول الاهتمام بتفكير المتعلم واستثمار طاقاته العقلية وتنميتها، وما قدم الباحثون والمنظرون من براهين تشير إلى أن الذكاء ليس قدرة واحدة بل مجموعة قدرات، لذا فإنه بات من الضروري إعادة النظر في البرامج والمناهج المدرسية لتتمكن من تنمية ذكاءات المتعلمين وصقل شخصياتهم، والاهتمام بالنمو الشامل المتكامل لهم للحصول على مخرجات تتسم بالجودة والأصالة يمكنها من مواكبة التطور الهائل الذي يشهده العالم في شتى المجالات. ويعد رأس المال البشري الأساس في تطور الأمم ورقيها، وعليه فإنه ينبغي استثماره بشكل متقن وذلك من خلال ما تقدمه المدارس من برامج ومناهج تهدف إلى تنمية الذكاءات المتعددة لدى المتعلمين وتوظيفها بشكل فاعل ليتمكنوا من التعامل مع المواقف الحياتية المختلفة بنجاح وبمهارة. ويتناول هذا الكتاب نظرية هاوارد جاردنر للذكاءات المتعددة، والعلاقة بين الذكاء وبعض المتغيرات كالموهبة، والإبداع، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، كما يطرح كيفية توظيف هذه الذكاءات في المنهج المدرسي وذلك لشحذ قدرات المتعلمين، وإكسابهم المهارات المختلفة في مجالات التفكير والإبداع، ومن ثم لاستثمار طاقاتهم العقلية والاستفادة منها ما أمكن. Show.
Note de contenu : الفصل الأول:مدلول الذكاء ونظريات
الفصل الثاني:الذكاء الروحي والعاطفي والاجتماعي
الفصل الثالث:التفكير والنمو
الفصل الرابع:التفكير الإبداعي والتفكير الناقد والموهبة
الفصل الخامس:العصف الذهني وحل المشكلات
الفصل السادس:تطبيقات تربوية في استخدام الذكاءات المتعددةRéservation
Réserver ce document
Exemplaires (4)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/272315 A/371.446 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt 15/272316 A/371.446 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/272317 A/371.446 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible 15/272318 A/371.446 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Disponible