الثقافة التنظيمية وعملية صنع القرار بمنظمات الأعمال [texte imprimé] /
مهديد فاطمة الزهراء, Auteur . -
عمان : زمزم ناشرون وموزعون, 2018 . - 207ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-72-175-6
Langues : Arabe (
ara)
Résumé : |
يعبرهوفستاد (Creet Hofstede) في تعريف للثقافة التنظيمية: على أنها برمجة فكرية، جماعية خاصة بمجموعة اجتماعية معينة، اتجاه بيئة معينة، حيث يبحث عن التلاؤم أو التكيف معها، يتضح أن الثقافة التنظيمية أحد عناصر البيئة الداخلية للمنظمة، محصلة للعلاقات الاجتماعية المتكررة بين العاملين، والتي تشكل أنماط سلوكية للنظام الاجتماعي التنظيمي
إن عملية صنع القرار هي عملية مركبة تتضمن العديد من المراحل لكل منها معاييره الخاصة، والتي يجب مراعاتها من قبل صناع القرار، كما أنها عملية ديناميكبة تتضمن العديد من الخيارات، يستلزم تقييمها عمليات عقلية متعددة، فهي تحتاج في ذلك إلى جهود الأفراد في شكل جماعات، انطلاقا من تأثر القرار بآراء و أفكار المحيطين به وبطبيعة البيئة التي يعمل بها، تعبر عنها الثقافة التنظيمية في تجربة عمل جماعية طورها أفراد ها، من خلال إيجاد حل للمشاكل اليومية التي تعيق اندماجهم الداخلي و تكيفهم الخارجي، تنعكس تلك التجربة كإطار مرجعي لتوجيه السلوك التنظيمي، و توجيه طريقة العمل والممارسات الإدارية، إضافة أنها إلى أنها السبيل للإدراك والتفكير في مواجهة المشاكل، و اتخاذ القرارات في المؤسسة.
فإنه بالضرورة تنعكس ثقافة المنظمة المتميزة بدرجة ما من: (روح الإبداع، المشاركة ، العمل المؤسسي، الابتكار، المخاطرة، جماعية العمل، المنافسة و التميز، المبادرة، احترام الفرد) بوضوح كموجه لعملية صنع القرار في جميع مراحله (مرحلة تقديم المقترحات الجديدة و الفحص المبدئي، مرحلة تحليل وترتيب البدائل، مرحلة اختيار البديل
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:الإطار المفاهيمي المتكامل للثقافة التنظيمية
الفصل الثاني:الإطار المفاهيمي لصنع القرار
الفصل الثالث:علاقة الثقافة التنظيمية بصنع القرار
|