Titre : |
تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
عبد الستار العلي, Auteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
دار المسيرة للطباعة والنشر |
Année de publication : |
2008 |
Importance : |
380ص |
Présentation : |
غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-9957-06-422-8 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) |
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
لقد تطورت مفاهيم وفلسفة الجودة (النوعية Quality) على مدى العصور، إبتداء من مفهوم المنتج النهائي ووصولاً إلى مفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management). فبعد أن كان التركيز في المراحل الأولى على جودة المنتج النهائي وذلك من خلال المواصفات التي تحدد المتطلبات الدنيا والخصائص المطلوب توافرها في المخرجات النهائية المختلفة بهدف الحصول على منتج أو خدمة تتوافق مع المواصفات الموضوعة، حتى إنتقل التركيز إلى جودة العملية من خلال ضبط ومراقبة هذه العملية (أيّ كانت إنتاجية أو خدمية) للحصول على نسبة عيوب معينة ومحدودة. وإن أيّ إختلاف أو فرق ما بين الناتج وبين ما هو مطلوب يؤدي إلى دراسة العملية (أو النظام) وإجراء التعديلات اللازمة لتصحيح مسارهما. وقد كان هذا من أحد الأسباب التي أدت إلى نشوء أنظمة مختلفة للجودة في البلدان الصناعية، وبالأخص نظام الجودة الشاملة (TQM) ليس فقط على المخرجات والعمليات الإنتاجية وإنما قد شملت أيضاً وبخاصة خلال السنوات القليلة الماضية على العديد من الجامعات الأمريكية والبريطانية الرائدة (مثلاً) التي كانت ولا تزال تهدف إلى مناقشة كافة المشاكل الخاصة بجودة النظام التعليمي ونوعية الخريج لهذا النظام، بعد أن كانت مقتصرة على العمليات الإنتاجية فقط. ويتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاته جهوداً كبيرة وطويلة المدى تشمل عادة على إعادة التركيز وطموحات منظمات الأعمال والتجارة والمنظمات الأخرى في المجتمع بالإضافة إلى التطوير المستمر في أنظمة المدخلات والعمل بروح الجماعة وتعميق روح الفريق بدلاً من إتباع الهيكلة الفردية. إضافة إلى ذلك، العمل بمنظور الرؤيا الطويلة الأمد بدلاً من الإصلاحات والحلول الفورية (الآنية) ذات الأمد القصير. إذ يهدف نظام الجودة الشاملة إلى تجديد الأعمال التي لها علاقة مباشرة بالجودة مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات للأفراد ذات العلاقة وإقامة علاقات تعاونية بينهما وكذلك إلى تأسيس آلية منظمة لتكامل الوظائف داخل المنظمة كلها. وتأسيساً على ذلك، يهدف هذا الكتاب إلى توضيح نظام إدارة الجودة الشاملة وكذلك المبادئ الأساسية التي يعتمدها هذا النظام بالإضافة إلى إستعراض المناهج (أو الطرق) الأربعة التي تستخدم في تحديد إدارة الجودة الشاملة. وسوف يستعرض أيضاً هذا الكتاب العديد من المفاهيم ذات الصلة بنظام إدارة الجودة الشاملة، سنحاول من خلال النهج الأول المحاولة إلى تحديد مفهوم الجودة بالكثير من الدقة. لأن التعرف بدقة على مفهوم الجودة سيؤدي بالضرورة إلى الفهم الشامل لمفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (TQM). أما النهج الثاني (أو المدخل الثاني) فسوف يتركز على فحص بعض التطبيقات المستخدمة من قبل الشركات الصناعية التي تعتمد نظام إدارة الجودة الشاملة في بعض البلدان الصناعية. هذا ونرى من المفيد التعرف على المعايير المستخدمة في نظام جائزة الجودة في الولايات النتحدة الأمريكية (Baldridge Award) التي تقدم برنامج عمل محدد لهذه التطبيقات. ومن خلال هذه العلاقة، سوف يتم إستعراض بعض الدراسات التي يقدمها برنامج دراسة الجودة العالمية بإعتبارها دراسات إستشارية معقمة بهذا الخصوص. أما النهج الثالث (أو المدخل الثالث) فسوف يرتكز على فلسفات إدارة الجودة الشاملة في مراحلها الريادية لتطور مفهوم الجودة ومن أهمها فلسفة كل منTaguchi Ishikawa,Feigenabaum, Crosby, Juran, Deming ، وأخيراً، فإن النهج الرابع سوف يتركز على تقييم إدارة الجودة الشاملة في اليابان التي إستندت على الأعمال التي قام بها (Shoji Shinba) بإعتباره أحد رواد الجودة اليابانية. وقد حاول المؤلف في جعل هذا الكتاب بمثابة المدخل الشامل لإدارة الجودة الشاملة بكافة أبعادها آخذاً بنظر الإعتبار من جعل هذا المطبوع يغطي معظم الأمور التي تنسجم مع خطط مساق إدارة الجودة الشاملة الذي يدرس في معظم أقسام العلوم الإدارية في الجامعات داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية. وعليه، فقد إحتوى الكتاب على بابين و 10 فصول حيث ركز الفصل الأول على مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى عرض مركز وشامل لمراحل تطور إدارة الجودة الشاملة في كل من البلدان الغربية واليابان. في حين إستعرض الفصل الثاني كافة الأمور المتعلقة بكلف الجودة وآلية قياسها.نبذة الناشر:تضمن الكتاب الفصول التالية: 1-مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة. 2-كلف الجودة. 3-المداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة. 4-دورة الجودة. 5-ادوات السيطرة على الجودة. 6-لوحات السيطرة على الجودة. 7-برامج قبول العينة. 8-الادوات الحديثة في تخطيط مؤشرات الجودة. 9-ادارة الجودة في منظمات الخدمة. 10-المقارنة المرجعية ومنظمة المواصفة الدولية. |
Note de contenu : |
الباب الاول:مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة
الفصل الاول:مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة
الفصل الثاني:كلف الجودة
الفصل الثالث:المداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة
الباب الثاني:التخطيط والسيطرة على الجودة
الفصل الرابع:دورة الجودة
الفصل الخامس:أدوات السيطرة على الجودة
الفصل السادس:لوحات السيطرة على الجودة
الفصل السابع:برامج قبول العينة
الفصل الثامن:الأدوات الحديثة في تخطيط مؤشرات الجودة
الفصل التاسع:ادارة الجودة في منظمات الخدمة
الفصل العاشر:المقارنة المرجعية ومنظمة المواصفة الدولية |
تطبيقات في إدارة الجودة الشاملة [texte imprimé] / عبد الستار العلي, Auteur . - ط1 . - عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2008 . - 380ص : غلاف ملون.جداول.أشكال.ملاحق ; 17*24سم. ISBN : 978-9957-06-422-8 Langues : Arabe ( ara) Langues originales : Arabe ( ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
لقد تطورت مفاهيم وفلسفة الجودة (النوعية Quality) على مدى العصور، إبتداء من مفهوم المنتج النهائي ووصولاً إلى مفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management). فبعد أن كان التركيز في المراحل الأولى على جودة المنتج النهائي وذلك من خلال المواصفات التي تحدد المتطلبات الدنيا والخصائص المطلوب توافرها في المخرجات النهائية المختلفة بهدف الحصول على منتج أو خدمة تتوافق مع المواصفات الموضوعة، حتى إنتقل التركيز إلى جودة العملية من خلال ضبط ومراقبة هذه العملية (أيّ كانت إنتاجية أو خدمية) للحصول على نسبة عيوب معينة ومحدودة. وإن أيّ إختلاف أو فرق ما بين الناتج وبين ما هو مطلوب يؤدي إلى دراسة العملية (أو النظام) وإجراء التعديلات اللازمة لتصحيح مسارهما. وقد كان هذا من أحد الأسباب التي أدت إلى نشوء أنظمة مختلفة للجودة في البلدان الصناعية، وبالأخص نظام الجودة الشاملة (TQM) ليس فقط على المخرجات والعمليات الإنتاجية وإنما قد شملت أيضاً وبخاصة خلال السنوات القليلة الماضية على العديد من الجامعات الأمريكية والبريطانية الرائدة (مثلاً) التي كانت ولا تزال تهدف إلى مناقشة كافة المشاكل الخاصة بجودة النظام التعليمي ونوعية الخريج لهذا النظام، بعد أن كانت مقتصرة على العمليات الإنتاجية فقط. ويتطلب نظام إدارة الجودة الشاملة وتطبيقاته جهوداً كبيرة وطويلة المدى تشمل عادة على إعادة التركيز وطموحات منظمات الأعمال والتجارة والمنظمات الأخرى في المجتمع بالإضافة إلى التطوير المستمر في أنظمة المدخلات والعمل بروح الجماعة وتعميق روح الفريق بدلاً من إتباع الهيكلة الفردية. إضافة إلى ذلك، العمل بمنظور الرؤيا الطويلة الأمد بدلاً من الإصلاحات والحلول الفورية (الآنية) ذات الأمد القصير. إذ يهدف نظام الجودة الشاملة إلى تجديد الأعمال التي لها علاقة مباشرة بالجودة مع تحديد المسؤوليات والصلاحيات للأفراد ذات العلاقة وإقامة علاقات تعاونية بينهما وكذلك إلى تأسيس آلية منظمة لتكامل الوظائف داخل المنظمة كلها. وتأسيساً على ذلك، يهدف هذا الكتاب إلى توضيح نظام إدارة الجودة الشاملة وكذلك المبادئ الأساسية التي يعتمدها هذا النظام بالإضافة إلى إستعراض المناهج (أو الطرق) الأربعة التي تستخدم في تحديد إدارة الجودة الشاملة. وسوف يستعرض أيضاً هذا الكتاب العديد من المفاهيم ذات الصلة بنظام إدارة الجودة الشاملة، سنحاول من خلال النهج الأول المحاولة إلى تحديد مفهوم الجودة بالكثير من الدقة. لأن التعرف بدقة على مفهوم الجودة سيؤدي بالضرورة إلى الفهم الشامل لمفهوم نظام إدارة الجودة الشاملة (TQM). أما النهج الثاني (أو المدخل الثاني) فسوف يتركز على فحص بعض التطبيقات المستخدمة من قبل الشركات الصناعية التي تعتمد نظام إدارة الجودة الشاملة في بعض البلدان الصناعية. هذا ونرى من المفيد التعرف على المعايير المستخدمة في نظام جائزة الجودة في الولايات النتحدة الأمريكية (Baldridge Award) التي تقدم برنامج عمل محدد لهذه التطبيقات. ومن خلال هذه العلاقة، سوف يتم إستعراض بعض الدراسات التي يقدمها برنامج دراسة الجودة العالمية بإعتبارها دراسات إستشارية معقمة بهذا الخصوص. أما النهج الثالث (أو المدخل الثالث) فسوف يرتكز على فلسفات إدارة الجودة الشاملة في مراحلها الريادية لتطور مفهوم الجودة ومن أهمها فلسفة كل منTaguchi Ishikawa,Feigenabaum, Crosby, Juran, Deming ، وأخيراً، فإن النهج الرابع سوف يتركز على تقييم إدارة الجودة الشاملة في اليابان التي إستندت على الأعمال التي قام بها (Shoji Shinba) بإعتباره أحد رواد الجودة اليابانية. وقد حاول المؤلف في جعل هذا الكتاب بمثابة المدخل الشامل لإدارة الجودة الشاملة بكافة أبعادها آخذاً بنظر الإعتبار من جعل هذا المطبوع يغطي معظم الأمور التي تنسجم مع خطط مساق إدارة الجودة الشاملة الذي يدرس في معظم أقسام العلوم الإدارية في الجامعات داخل وخارج المملكة الأردنية الهاشمية. وعليه، فقد إحتوى الكتاب على بابين و 10 فصول حيث ركز الفصل الأول على مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة بالإضافة إلى عرض مركز وشامل لمراحل تطور إدارة الجودة الشاملة في كل من البلدان الغربية واليابان. في حين إستعرض الفصل الثاني كافة الأمور المتعلقة بكلف الجودة وآلية قياسها.نبذة الناشر:تضمن الكتاب الفصول التالية: 1-مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة. 2-كلف الجودة. 3-المداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة. 4-دورة الجودة. 5-ادوات السيطرة على الجودة. 6-لوحات السيطرة على الجودة. 7-برامج قبول العينة. 8-الادوات الحديثة في تخطيط مؤشرات الجودة. 9-ادارة الجودة في منظمات الخدمة. 10-المقارنة المرجعية ومنظمة المواصفة الدولية. |
Note de contenu : |
الباب الاول:مفهوم وطبيعة إدارة الجودة الشاملة
الفصل الاول:مفهوم وطبيعة ادارة الجودة الشاملة
الفصل الثاني:كلف الجودة
الفصل الثالث:المداخل الفلسفية لادارة الجودة الشاملة
الباب الثاني:التخطيط والسيطرة على الجودة
الفصل الرابع:دورة الجودة
الفصل الخامس:أدوات السيطرة على الجودة
الفصل السادس:لوحات السيطرة على الجودة
الفصل السابع:برامج قبول العينة
الفصل الثامن:الأدوات الحديثة في تخطيط مؤشرات الجودة
الفصل التاسع:ادارة الجودة في منظمات الخدمة
الفصل العاشر:المقارنة المرجعية ومنظمة المواصفة الدولية |
| |