التخطيط الإستراتيجي باستخدام المصفوفة المربعة SWOT [texte imprimé] /
مجيد الكرخي, Auteur . -
عمان : دار المناهج للنشر والتوزيع, 2016 . - 258ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-18-383-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
يعتبر تحليل SWOT أكثر الأساليب شيوعاً وإستعمالاً في وضع وصياغة الخطط الإستراتيجية فهو أسلوب تحليلي يساعد المنظمة على لمعرفة نقاط الضعف ونقاط القوة فيها ومعرفة الفرص والتهديدات التي تواجهها.
ويعتبر هذا النظام من أفضل النظم لبناء إستراتيجيات الأعمال وخطط الأعمال للوصول إلى الأهداف المرجوة لنجاح المنظمة، وذلك بتحليل الوضع الداخلي والخارجي من خلال المصفوفة التي يطلق عليها المصفوفة الرباعية والتي تحتوي على جدولاً رباعياً في كل منها مؤشرات عن: نقاط القوة، نقاط الضعف، الفرص والتهديدات.
ويتطلب التحليل الرباعي SWOT من إدارة المنظمة إلى أن تكون صادقة ودقيقة عند النظر في كل من نقاط القوة والضعف في مجال عملها، إضافة إلى الفرص والتهديدات التي تحيط بها، وكلما كان التحليل أكثر دقة، كلما أصبحت المنظمة في وضع أفضل لمواصلة البقاء على المدى الطويل.
وكلما كان التحليل ضعيف، كلا زاد إحتمال مواجهة المنظمة مشاكل وعقبات أو ما يسمى بالتهديدات العديدة التي تتزايد إحتمالات وقوعها جسامة نتيجة تغيير الإتجاهات أو الظروف الإقتصادية والسياسية والإجتماعية والسياسية، كما أن إغفال المنظمة إجراء هذا التحليل يؤدي أيضاً إلى فشل المنظمة لأنها لم تعمل على تحسين المناطق الضعيفة لديها وتنشيطها كما هو مطلوب.
وقد وجدنا من الأهمية بمكان بحث هذا الموضوع لعلاقته الوثيقة بالتخطيط الإستراتيجي وبناء الإستراتيجيات سواء على مستوى المنظمات أو مستوى الحكومة وشرح مدلولات المصفوفة الرباعية SWOT وأبعادها ومكوناتها وسبل الإستفادة منها وعلاقة ذلك بأنواع الإستراتيجيات وإتجاهاتها.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مدخل تعريفي
الفصل الثاني:التحليل الاستراتيجي
الفصل الثالث:الطرق الشائعة في التحليل الاستراتيجي
بمكونات استراتيجية المنظمةSWOTالفصل الرابع:علاقة
SWOTالفصل الخامس:كيفية توزيع عناصر
وانواع الاستراتيجياتSWOTالفصل السادس:مصفوفة
SWOTالفصل السابع:خطوات وضع
SWOTالفصل الثامن:تقييم تحليل
SWOTالفصل التاسع:نماذج من
|