BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre de série : المجلد الأول Titre : الشعر : بوابات النور- شعاع الأصيل والمسرحيات الغنائية الأربع Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur Editeur : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 Année de publication : 2013 Importance : 408ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23x16 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-995-15-0 Langues : Français (fre) Note de contenu : لمحة عن حياتي
خواطر تأبينية...يا أعز الراحلين
وقفة لدى البوابات بقلم: علي بن محمد
الباب الأول: الإسلام والعروبة
الباب الثاني: الوطن
الباب الثالث: التربية والتعليم
الباب الرابع: الطبيعة
الباب الخامس: الصداقة
الباب السادس: الوفاء
الباب السابع: الذكريات
الباب الثامن: حكم وتأملاتالمجلد الأول. الشعر : بوابات النور- شعاع الأصيل والمسرحيات الغنائية الأربع [texte imprimé] / عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur . - الجزائر : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954, 2013 . - 408ص : غلاف خارجي ; 23x16 سم.
ISBN : 978-9947-995-15-0
Langues : Français (fre)
Note de contenu : لمحة عن حياتي
خواطر تأبينية...يا أعز الراحلين
وقفة لدى البوابات بقلم: علي بن محمد
الباب الأول: الإسلام والعروبة
الباب الثاني: الوطن
الباب الثالث: التربية والتعليم
الباب الرابع: الطبيعة
الباب الخامس: الصداقة
الباب السادس: الوفاء
الباب السابع: الذكريات
الباب الثامن: حكم وتأملاتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/245952 A/811.1184 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre de série : المجلد الثالث Titre : النثر : ذكرياتي في التربية والتعليم - نماذج من المداخلات التربوية Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur Editeur : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 Année de publication : 2013 Importance : 388ص Présentation : غلاف خارجي، صور Format : 23x16 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-995-17-4 Langues : Français (fre) Résumé : الأفكار والمحاور الأساسية
من ما يمكن استنتاجه وبناءً على المضمون التربوي، فإليك أهم المحاور التي غالبًا ما يظهرها مثل هذا النوع من الكتب:
أهمية التربية والتعليم
كيف يشكّلان الأساس في بناء الشخصية الفردية والمجتمعية؛
دور المعلم/المعلّمة في نقل القيم والمعرفة والخلق؛
التربية ليست نقل معلومات فحسب، بل تنمية للذائقة والأخلاق والعقل.
التجربة الشخصية
استعراض للكاتب لتجاربه الخاصة في التربية؛ ربما مصاعب ومكاسب، مواقف تعليمية مؤثرة.
ذكر ذكريات تربوية تُظهر التفاعل بين المعلم والطالب وبين المؤسسات التعليمية.
المداخلات التربوية
تحليل لمواضيع معاصرة في التعليم: مثل جودة التعليم، المناهج، العلاقة بين التعليم النظري والتطبيقي، قياس الأداء والتقييم، استخدام التكنولوجيا، تنمية التفكير النقدي.
اقتراحات للتطوير أو التغيير، ربما استلهامًا للتجارب الشخصية أو المقارنات مع تجارب في أماكن أخرى.
القيم التربوية
التشبّث بالقيم: الاحترام، المسؤولية، الانضباط، العمل الجماعي، الإبداع.
كيف تُغرس هذه القيم في المدرسة أو فصل دراسي أو في المناخ التعليمي العام.
التحديات والفرص
التحديات التي تواجه المعلمين والتلاميذ والمؤسسات: نقص الإمكانيات، كثافة الفصول، اختلاف المستويات، التأثيرات الاجتماعية والثقافية.
الفرص المتاحة: تحسينات ممكنة، مبادرات تربوية، استخدام أساليب حديثة، إشراك الذات التربوية والمجتمع.Note de contenu : ما يحتويه من محتوى
حسب وصف المكتبة (مكتبة جامعة تيسمسيلت) فإن المجلد يضم:
ذكرياتي في التربية والتعليم: تجارب شخصية للكاتب في ميدان التربية والتعليم (ربما كمعلّم أو من خلال ممارسته لهذا المجال).
نماذج من المداخلات التربوية: ربما مداخلات في مؤتمرات، ندوات، خطب أو مقالات ذات طابع تربوي تتعلق بمشكلات التعليم أو اقتراحات لتحسينه.المجلد الثالث. النثر : ذكرياتي في التربية والتعليم - نماذج من المداخلات التربوية [texte imprimé] / عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur . - الجزائر : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954, 2013 . - 388ص : غلاف خارجي، صور ; 23x16 سم.
ISBN : 978-9947-995-17-4
Langues : Français (fre)
Résumé : الأفكار والمحاور الأساسية
من ما يمكن استنتاجه وبناءً على المضمون التربوي، فإليك أهم المحاور التي غالبًا ما يظهرها مثل هذا النوع من الكتب:
أهمية التربية والتعليم
كيف يشكّلان الأساس في بناء الشخصية الفردية والمجتمعية؛
دور المعلم/المعلّمة في نقل القيم والمعرفة والخلق؛
التربية ليست نقل معلومات فحسب، بل تنمية للذائقة والأخلاق والعقل.
التجربة الشخصية
استعراض للكاتب لتجاربه الخاصة في التربية؛ ربما مصاعب ومكاسب، مواقف تعليمية مؤثرة.
ذكر ذكريات تربوية تُظهر التفاعل بين المعلم والطالب وبين المؤسسات التعليمية.
المداخلات التربوية
تحليل لمواضيع معاصرة في التعليم: مثل جودة التعليم، المناهج، العلاقة بين التعليم النظري والتطبيقي، قياس الأداء والتقييم، استخدام التكنولوجيا، تنمية التفكير النقدي.
اقتراحات للتطوير أو التغيير، ربما استلهامًا للتجارب الشخصية أو المقارنات مع تجارب في أماكن أخرى.
القيم التربوية
التشبّث بالقيم: الاحترام، المسؤولية، الانضباط، العمل الجماعي، الإبداع.
كيف تُغرس هذه القيم في المدرسة أو فصل دراسي أو في المناخ التعليمي العام.
التحديات والفرص
التحديات التي تواجه المعلمين والتلاميذ والمؤسسات: نقص الإمكانيات، كثافة الفصول، اختلاف المستويات، التأثيرات الاجتماعية والثقافية.
الفرص المتاحة: تحسينات ممكنة، مبادرات تربوية، استخدام أساليب حديثة، إشراك الذات التربوية والمجتمع.Note de contenu : ما يحتويه من محتوى
حسب وصف المكتبة (مكتبة جامعة تيسمسيلت) فإن المجلد يضم:
ذكرياتي في التربية والتعليم: تجارب شخصية للكاتب في ميدان التربية والتعليم (ربما كمعلّم أو من خلال ممارسته لهذا المجال).
نماذج من المداخلات التربوية: ربما مداخلات في مؤتمرات، ندوات، خطب أو مقالات ذات طابع تربوي تتعلق بمشكلات التعليم أو اقتراحات لتحسينه.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/245954 A/811.1186 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre de série : المجلد الثاني Titre : الشعر الثاني : شعاع الأصيل والمسرحيات الغنائية الأربع Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur Editeur : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 Année de publication : 2013 Importance : 393ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23x16 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-995-16-7 Langues : Français (fre) Résumé : أفكار والمحاور الأساسية
بعض الأفكار والمحاور البارزة في هذا المجلد هي:
الوحدة بين الشعر والغناء والمسرح: المسرحيات الغنائية الأربع تظهر رغبة المؤلف في دمج الشعر مع العرض الموسيقي والحوار، وربما الأداء، مما يوسع من آفاقه التعبيرية.
التمسك بالقيم: كثير من القصائد تبدو موجهة نحو القيم الإسلامية، الوطنية، والتربوية؛ الحثّ على التربية، الولاء، الوفاء، والتمسّك بالأخلاق.
التجربة الذاتية والذكريات: عرض الذكريات والتجربة الشخصية، مما يعطي بعدًا إنسانيًا عاطفيًا للنص.
التأمل والتفكّر: نصوص تتضمّن حكمًا وتأمّلات في الحياة، الزمن، الموت، الطموحات، طبيعة الإنسان وعلاقته بالعالم.
اللغة والأسلوب: استخدام اللغة العربية الفصحى، الأسلوب الشعري الكلاسيكي أو شبه الكلاسيكي مع لمسات عصرية في الهدف والموضوع، وربما تجديد في بعض الصور أو التعبير.Note de contenu : محتوى والأبواب
المجلد الثاني يشتمل، من العناوين الرئيسية، على:
ديوان شعاع الأصيل — مجموعة شعرية؛
المسرحيات الغنائية الأربع — أربعة أعمال درامية شعرية/مسرحية تجمع بين الغناء والنص الشعري؛
أما داخل ديوان شعاع الأصيل فالمواد تغطي موضوعات مثل:
الوطن
الدين / الإسلام
التربية والتعليم
الطبيعة
الصداقة
الوفاء
الذكريات
الحكم والتأمّلاتالمجلد الثاني. الشعر الثاني : شعاع الأصيل والمسرحيات الغنائية الأربع [texte imprimé] / عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur . - الجزائر : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954, 2013 . - 393ص : غلاف خارجي ; 23x16 سم.
ISBN : 978-9947-995-16-7
Langues : Français (fre)
Résumé : أفكار والمحاور الأساسية
بعض الأفكار والمحاور البارزة في هذا المجلد هي:
الوحدة بين الشعر والغناء والمسرح: المسرحيات الغنائية الأربع تظهر رغبة المؤلف في دمج الشعر مع العرض الموسيقي والحوار، وربما الأداء، مما يوسع من آفاقه التعبيرية.
التمسك بالقيم: كثير من القصائد تبدو موجهة نحو القيم الإسلامية، الوطنية، والتربوية؛ الحثّ على التربية، الولاء، الوفاء، والتمسّك بالأخلاق.
التجربة الذاتية والذكريات: عرض الذكريات والتجربة الشخصية، مما يعطي بعدًا إنسانيًا عاطفيًا للنص.
التأمل والتفكّر: نصوص تتضمّن حكمًا وتأمّلات في الحياة، الزمن، الموت، الطموحات، طبيعة الإنسان وعلاقته بالعالم.
اللغة والأسلوب: استخدام اللغة العربية الفصحى، الأسلوب الشعري الكلاسيكي أو شبه الكلاسيكي مع لمسات عصرية في الهدف والموضوع، وربما تجديد في بعض الصور أو التعبير.Note de contenu : محتوى والأبواب
المجلد الثاني يشتمل، من العناوين الرئيسية، على:
ديوان شعاع الأصيل — مجموعة شعرية؛
المسرحيات الغنائية الأربع — أربعة أعمال درامية شعرية/مسرحية تجمع بين الغناء والنص الشعري؛
أما داخل ديوان شعاع الأصيل فالمواد تغطي موضوعات مثل:
الوطن
الدين / الإسلام
التربية والتعليم
الطبيعة
الصداقة
الوفاء
الذكريات
الحكم والتأمّلاتExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/245953 A/811/1185 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre de série : المجلد الرابع Titre : النثر : الشعر العربي أوزانه وقوافيه Type de document : texte imprimé Auteurs : عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur Editeur : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954 Année de publication : 2013 Importance : 307ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23x16 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9947-995-18-1 Langues : Français (fre) Note de contenu : ف1: مقدمات عامة: قواعد وبيانات
أولا: الخليل بن أحمد، وأضع علمي العروض والقوافي
ثانيا: أهداف تدريس علمي العروض والقوافي
ثالثا: البحور المناسبة للمرحلة الثانوية من التعليم
رابعا: المصطلحات العروضية
خامسا: الزحافات والعلل
سابعا: الكتابة العروضية
ثامنا: طريقة اكتشاف البحور أو الدوائر العروضية
تاسعا: القافية
ف2: الشعر وأوزان بحوره الخليلية
خطة استعراض البحور
لمحة عن البحور الباقية
ف3: أوزان الشعر المستحدثة الخارجة عن المنهج الخليلي
أولا: الموشحات
ثانيا: الشعر الحر
ثالثا: الجوازات الشعريةالمجلد الرابع. النثر : الشعر العربي أوزانه وقوافيه [texte imprimé] / عبد القادر بن محمد بلقاضي, Auteur . - الجزائر : منشورات المركز الوطني للدراسات والبحث في الحركة الوطنية وثورة أول نوفمبر 1954, 2013 . - 307ص : غلاف خارجي ; 23x16 سم.
ISBN : 978-9947-995-18-1
Langues : Français (fre)
Note de contenu : ف1: مقدمات عامة: قواعد وبيانات
أولا: الخليل بن أحمد، وأضع علمي العروض والقوافي
ثانيا: أهداف تدريس علمي العروض والقوافي
ثالثا: البحور المناسبة للمرحلة الثانوية من التعليم
رابعا: المصطلحات العروضية
خامسا: الزحافات والعلل
سابعا: الكتابة العروضية
ثامنا: طريقة اكتشاف البحور أو الدوائر العروضية
تاسعا: القافية
ف2: الشعر وأوزان بحوره الخليلية
خطة استعراض البحور
لمحة عن البحور الباقية
ف3: أوزان الشعر المستحدثة الخارجة عن المنهج الخليلي
أولا: الموشحات
ثانيا: الشعر الحر
ثالثا: الجوازات الشعريةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 14/245955 A/811.1187 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt