BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
مكتبة مدبولي :القاهرة |
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الأول Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد رزق عاصم Mention d'édition : ط1 Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Année de publication : 2002 Importance : 1110ص Présentation : غلاف ملون.صور Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : اولا:آثار العصرين الأموي والعباسي
ثانيا:آثار العصر الفاطمي
ثالثا:آثار العصر الأيوبيأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الأول [texte imprimé] / محمد رزق عاصم . - ط1 . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, 2002 . - 1110ص : غلاف ملون.صور ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : اولا:آثار العصرين الأموي والعباسي
ثانيا:آثار العصر الفاطمي
ثالثا:آثار العصر الأيوبيExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118157 A/903.550 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثاني مج1 Type de document : texte imprimé Auteurs : عاصم محمد رزق, Auteur Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Année de publication : 2003 Importance : 754ص Présentation : غلاف ملون.صور Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : منارة زاوية الهنود
بقايا) مدرسة السلطان الظاهر بيبرس البند قداري)
جامع السلطان الظاهر بيبرس
مدفن مصطفى باشا(رباط أزدمر)
مسجد (مدرسة)أق سنقر الفارقائي (جامع الحبشلي)
قبة أم صالح (تربة فاطمة خاتون)
زاوية وخانقاة أيدكين البند قداري(زاوية الآبار)
مدرسة وقبة وبيمارستان السلطان قلاوون
قبة الصوابي
قبة(ضريح) الملك الأشرف خليل
قبة(الأمير)حسام الدين توران طاي
قبة وإيوان المنوفي
رباط أحمد بن سليمان الرفاعي
قصر الامير ألين آق الحسامي
مدرسة وقبة الناصر محمد بن قلاوون
منذنة(مسجد ومئذنة)علي البقلي
زاوية زين الدين يوسف
باب المدرسة(المدرسة)المزهرية
مدرسة الامير قراسنقر المنصوري
قبة علي بدر الدين القرافي
مدرسة وخانقاة سلار وسنجر الجاولي
خانفاة (السلطان)بيبرس الجاشنكير
رباط الآثار(مسجد اثر النبي)
بقايا) ساقية (السلطان)الناصر محمد بم قلاوون)
صهريج قديم بالقلعة
سور الميدان(ميدان القلعة)
بقايا قصر(السلطان)الناصر بن قلاوون(القصر الأبلق)
قبة صفي الدين جوهر
مدرسة وقبة سنقر السعدي
جامع شرف الدين
مسجد(ومدرسة)آل ملك الجو كندار
جامع الأمير حسين
قبة سنجر المظفر
مسجد(ومدرسة وخانقاة)أحمد المهمندار
سبيل السلطان الناصر محمد بن قلاوون
قبة بحري(الأمير)تنكزيغا
باب مسجد الأمير قوصون
مدرسة(وخانقاة الامير)مغلطاي الجمالي
مسجد(الأمير) الماس الحاجب
بقايا جامع(الامير)قوصون
قبة القماري
قبة(وزاوية)أبي اليوسفين
منزل وقف الملا
قبة(الأمير)طشتمر(حمص أخضر)
قبة القاصد
مئذنة (خانقاة الامير)قوصون
قبة(الخنقاة الأمير) قوصون
مسجد الامير بشتاك
مسجد الست مسكة(الست حدق)
قصر الأمير بشتاكأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الثاني مج1 [texte imprimé] / عاصم محمد رزق, Auteur . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, 2003 . - 754ص : غلاف ملون.صور ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : منارة زاوية الهنود
بقايا) مدرسة السلطان الظاهر بيبرس البند قداري)
جامع السلطان الظاهر بيبرس
مدفن مصطفى باشا(رباط أزدمر)
مسجد (مدرسة)أق سنقر الفارقائي (جامع الحبشلي)
قبة أم صالح (تربة فاطمة خاتون)
زاوية وخانقاة أيدكين البند قداري(زاوية الآبار)
مدرسة وقبة وبيمارستان السلطان قلاوون
قبة الصوابي
قبة(ضريح) الملك الأشرف خليل
قبة(الأمير)حسام الدين توران طاي
قبة وإيوان المنوفي
رباط أحمد بن سليمان الرفاعي
قصر الامير ألين آق الحسامي
مدرسة وقبة الناصر محمد بن قلاوون
منذنة(مسجد ومئذنة)علي البقلي
زاوية زين الدين يوسف
باب المدرسة(المدرسة)المزهرية
مدرسة الامير قراسنقر المنصوري
قبة علي بدر الدين القرافي
مدرسة وخانقاة سلار وسنجر الجاولي
خانفاة (السلطان)بيبرس الجاشنكير
رباط الآثار(مسجد اثر النبي)
بقايا) ساقية (السلطان)الناصر محمد بم قلاوون)
صهريج قديم بالقلعة
سور الميدان(ميدان القلعة)
بقايا قصر(السلطان)الناصر بن قلاوون(القصر الأبلق)
قبة صفي الدين جوهر
مدرسة وقبة سنقر السعدي
جامع شرف الدين
مسجد(ومدرسة)آل ملك الجو كندار
جامع الأمير حسين
قبة سنجر المظفر
مسجد(ومدرسة وخانقاة)أحمد المهمندار
سبيل السلطان الناصر محمد بن قلاوون
قبة بحري(الأمير)تنكزيغا
باب مسجد الأمير قوصون
مدرسة(وخانقاة الامير)مغلطاي الجمالي
مسجد(الأمير) الماس الحاجب
بقايا جامع(الامير)قوصون
قبة القماري
قبة(وزاوية)أبي اليوسفين
منزل وقف الملا
قبة(الأمير)طشتمر(حمص أخضر)
قبة القاصد
مئذنة (خانقاة الامير)قوصون
قبة(الخنقاة الأمير) قوصون
مسجد الامير بشتاك
مسجد الست مسكة(الست حدق)
قصر الأمير بشتاكExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118158 A/903.551 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الخامس Type de document : texte imprimé Auteurs : عاصم محمد رزق, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Année de publication : 2003 Importance : 817ص Présentation : غلاف ملون.صور.مخططات Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : مسجد (ومشهد الإمام زيد بن علي)زين العابدين
مدافن أسرة محمد علي بشيرا
سراي محمد علي باشا بشيرا
مسجد(وقبة وسبيل وكتاب)حسن باشا طاهر
قلعة محمدعلي باشا بالقطم
دار الضرب بالقلعة
قصر الجوهرة وسراي العدل
مدفن احمد باشا طاهر
واجهة حوش عطي
سبيل(وكتاب)محمد علي (باشا بالعقادين)
قصر الحرم
سبيل محمد علي باشا بالنحاسين
دار المحفوظات
سبيل حسن أغا أزركان
مسجد(جامع)محمدعلي باشا(معمل البنادق بالرصد)
وكالة (سليمان أغا)السلاحدار
مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلاحدار
جامع(الشيخ)الجوهري
مسجد(الشيخ درويش) العشماوي
سبيل وكتاب وقف الحرمين
مسجد الشيخ صالح أبو حديد
سراي الزعفران
مبني متحف الركائب
قصر إسماعيل باشا المفتش
سبيل وكتاب أم عباس
سبيل وكتاب أم محمد علي الصغير
قصر عمر باشا طوسون
مسجد(جامع الرفاعي)
تمثال إبراهيم باشا
نافورة حديقة الأزبكية
باب بيت القاضي
منزل السيدة السيدة زينب
منزل(الشيخ) الجوهري
مزلا الألايلبي والقاياتي
مسجد الإمام الشافعي
قصر السكاكيني
مبني المتحف المصري
مبني المتحف الفن الإسلامي
مبني المتحف القبطي
مسجد السلطان الحنفي
قصر الأمير محمد علي(الصغير)
قصر المناسترليأطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الخامس [texte imprimé] / عاصم محمد رزق, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, 2003 . - 817ص : غلاف ملون.صور.مخططات ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : مسجد (ومشهد الإمام زيد بن علي)زين العابدين
مدافن أسرة محمد علي بشيرا
سراي محمد علي باشا بشيرا
مسجد(وقبة وسبيل وكتاب)حسن باشا طاهر
قلعة محمدعلي باشا بالقطم
دار الضرب بالقلعة
قصر الجوهرة وسراي العدل
مدفن احمد باشا طاهر
واجهة حوش عطي
سبيل(وكتاب)محمد علي (باشا بالعقادين)
قصر الحرم
سبيل محمد علي باشا بالنحاسين
دار المحفوظات
سبيل حسن أغا أزركان
مسجد(جامع)محمدعلي باشا(معمل البنادق بالرصد)
وكالة (سليمان أغا)السلاحدار
مسجد وسبيل وكتاب سليمان أغا السلاحدار
جامع(الشيخ)الجوهري
مسجد(الشيخ درويش) العشماوي
سبيل وكتاب وقف الحرمين
مسجد الشيخ صالح أبو حديد
سراي الزعفران
مبني متحف الركائب
قصر إسماعيل باشا المفتش
سبيل وكتاب أم عباس
سبيل وكتاب أم محمد علي الصغير
قصر عمر باشا طوسون
مسجد(جامع الرفاعي)
تمثال إبراهيم باشا
نافورة حديقة الأزبكية
باب بيت القاضي
منزل السيدة السيدة زينب
منزل(الشيخ) الجوهري
مزلا الألايلبي والقاياتي
مسجد الإمام الشافعي
قصر السكاكيني
مبني المتحف المصري
مبني المتحف الفن الإسلامي
مبني المتحف القبطي
مسجد السلطان الحنفي
قصر الأمير محمد علي(الصغير)
قصر المناسترليExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118164 A/903.557 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الرابع مج1 Type de document : texte imprimé Auteurs : عاصم محمد رزق, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Année de publication : 2003 Importance : 1114 Présentation : غلاف ملون.صور .مخططات Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : زاوية حسن الرومي
مسجد وقبة وتكية سيدي المحمدي
جامع محب الدين أبو الطيب(جامع الموقع)
مسجد سليمان باشا(الخادم -جامع سارية الجيل)
إيوان ريحان
قبة الشيخ سعود
سبيل وكتاب خسر وباشا
قبة(ومسجد الشيخ) جاهين الخلوتي
منزل آمنة بنت سالم
وكالة سليمان باشا(الخادم)
تكية السليمانية
قبة الامير سليمان
مسجد داود باشا
مسجد المحمودية
قبة(الشيخ)عبد الوهاب الشمراني
مسجد سنان باشا
مسجد نور الدين(مسيح باشا الوالي)
جامع مراد باشا
بابا وكالة حسن باشا الوزير(وكالة المنشئات)
ضريح الشيخ سنان
واجهة جامع عبد اللطيف القرافي
مئذنة مسجد سليمان باشا الفرنساوي
زاوية(وسبيل)محمد ضرغام
السبل الأحمر
مسجد وضريح و) سبيل يوسف الكردي)
قبة الأمير برهام
مئذن مسجد على الفرا
منزل(وسبيل)وقف الحاج عبد الواحد الفاسي
جامع(وسبيل وكتاب)تغري بردي
وكالة تغري بردي
زاوية(وسبيل) أحمد بن شعبان
قبة الشيخ عبد الله (المنوفي -غفير الدرج)
منارة (مئذن) على العمري
مدفن ابراهيم خليفة جنديان
ضريح يوسف أغا الحبشي
سبيل(وكتاب) الأمير محمد
مسجد الملكة صفية
مدش مبرزا
مسجد البدني
وكالة وسبيل وقف لانقادي
سبيل وكتاب مصطفى أغا دار السعادة (الشهير بالقزلار)
قبة المناوي
زاوية الامير مصطفى باشا(جامع البيومي)
مسجد الامير يوسف أغا الحين
سبيل(محمد أغا و)مصطفى سنان
سبيل وكتاب وقف قيطاس
منزل وسبيل الكريدلية
مسجد عابدين بك( جامع الفتح)
سبيل وكتاب خليل أفندي المقاطعجي
سبي وكتاب سليمان جاوبيش
سبيل يوسف بك
سبيل مصطفى بك طبطباي
سبيل وكتاب سليمان بك الخربوطلي
منزل جمال الدين الذهبي
سبيل(وكتاب) البازدار (سبيل وكتاب الأمير إسماعيل بن أحمد)
سبيل ابراهيم أغا مستحفظان
سبيل وكتاب أمين أفندي بن هينزع(سبيل وكتاب السيد علي بن هيزغ)
منزل السحيمي
زاوية الامير رضوان بك
مقعد(الأمير) رضوان بك
منزل ابراهيم أغا مستحفظان
منزل وقف ابراهيم أغا مستحفظان
سبيل ومدفن (ومنازل)عمر أغا
منازل وقف ورضوان بك
مسجد سيدي عقبة(بن عامر)
سبيل إسماعيل مغلوي
حوض إبراهيم أغا مستحفظان
منزل وقف السادات مسجد عابدي بك رويش(أمير اللواء)
منزل وقف الست وسيلة
بوابة حارة المبيضة
سبيل وكتاب الأميرين محمد كتخدا وأخيه ذو الفقار المعروف بسبيل وكتاب أوده باشي
واجهة منزل ووكالة أوده باشة(وكالة ذو الفقار)
سبيل وكتاب شاهين أغا أحمد
سبيل محمد كتخدا الحبشي(يوسف أغا القزلار)
سبيل وكتاب عباس أغا
سبيل وكتاب علي أغا دار السعادة
سبيل وكتاب عبد الباقي خير الدين(الطوبجي)
مسجد ذو الفقار بك(أمير اللواء)أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الرابع مج1 [texte imprimé] / عاصم محمد رزق, Auteur . - ط1 . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, 2003 . - 1114 : غلاف ملون.صور .مخططات ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.
Note de contenu : زاوية حسن الرومي
مسجد وقبة وتكية سيدي المحمدي
جامع محب الدين أبو الطيب(جامع الموقع)
مسجد سليمان باشا(الخادم -جامع سارية الجيل)
إيوان ريحان
قبة الشيخ سعود
سبيل وكتاب خسر وباشا
قبة(ومسجد الشيخ) جاهين الخلوتي
منزل آمنة بنت سالم
وكالة سليمان باشا(الخادم)
تكية السليمانية
قبة الامير سليمان
مسجد داود باشا
مسجد المحمودية
قبة(الشيخ)عبد الوهاب الشمراني
مسجد سنان باشا
مسجد نور الدين(مسيح باشا الوالي)
جامع مراد باشا
بابا وكالة حسن باشا الوزير(وكالة المنشئات)
ضريح الشيخ سنان
واجهة جامع عبد اللطيف القرافي
مئذنة مسجد سليمان باشا الفرنساوي
زاوية(وسبيل)محمد ضرغام
السبل الأحمر
مسجد وضريح و) سبيل يوسف الكردي)
قبة الأمير برهام
مئذن مسجد على الفرا
منزل(وسبيل)وقف الحاج عبد الواحد الفاسي
جامع(وسبيل وكتاب)تغري بردي
وكالة تغري بردي
زاوية(وسبيل) أحمد بن شعبان
قبة الشيخ عبد الله (المنوفي -غفير الدرج)
منارة (مئذن) على العمري
مدفن ابراهيم خليفة جنديان
ضريح يوسف أغا الحبشي
سبيل(وكتاب) الأمير محمد
مسجد الملكة صفية
مدش مبرزا
مسجد البدني
وكالة وسبيل وقف لانقادي
سبيل وكتاب مصطفى أغا دار السعادة (الشهير بالقزلار)
قبة المناوي
زاوية الامير مصطفى باشا(جامع البيومي)
مسجد الامير يوسف أغا الحين
سبيل(محمد أغا و)مصطفى سنان
سبيل وكتاب وقف قيطاس
منزل وسبيل الكريدلية
مسجد عابدين بك( جامع الفتح)
سبيل وكتاب خليل أفندي المقاطعجي
سبي وكتاب سليمان جاوبيش
سبيل يوسف بك
سبيل مصطفى بك طبطباي
سبيل وكتاب سليمان بك الخربوطلي
منزل جمال الدين الذهبي
سبيل(وكتاب) البازدار (سبيل وكتاب الأمير إسماعيل بن أحمد)
سبيل ابراهيم أغا مستحفظان
سبيل وكتاب أمين أفندي بن هينزع(سبيل وكتاب السيد علي بن هيزغ)
منزل السحيمي
زاوية الامير رضوان بك
مقعد(الأمير) رضوان بك
منزل ابراهيم أغا مستحفظان
منزل وقف ابراهيم أغا مستحفظان
سبيل ومدفن (ومنازل)عمر أغا
منازل وقف ورضوان بك
مسجد سيدي عقبة(بن عامر)
سبيل إسماعيل مغلوي
حوض إبراهيم أغا مستحفظان
منزل وقف السادات مسجد عابدي بك رويش(أمير اللواء)
منزل وقف الست وسيلة
بوابة حارة المبيضة
سبيل وكتاب الأميرين محمد كتخدا وأخيه ذو الفقار المعروف بسبيل وكتاب أوده باشي
واجهة منزل ووكالة أوده باشة(وكالة ذو الفقار)
سبيل وكتاب شاهين أغا أحمد
سبيل محمد كتخدا الحبشي(يوسف أغا القزلار)
سبيل وكتاب عباس أغا
سبيل وكتاب علي أغا دار السعادة
سبيل وكتاب عبد الباقي خير الدين(الطوبجي)
مسجد ذو الفقار بك(أمير اللواء)Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118162 A/903.555 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الرابع القسم الثاني Type de document : texte imprimé Auteurs : عاصم محمد رزق, Auteur Editeur : مكتبة مدبولي :القاهرة Importance : 2244ص Présentation : غلاف ملون.صور .مخططات Format : 20*28سم Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : سقيفة وسبيل مصطفى جوربحبي مستحفظان (القبرصلي)
قبسة وحوض القاضي مواهب
قبة(وزاوية)أبو جتعفر الطحاوي
قبة مصطفى أغا جالق
تربة(قبة)المزني
جامع مرزوق الاحمدي
سبيل وقف كلسن
سبيل وكتاب زين العابدين
قبة علي نجم
مئذنة مسجد الرويعي
منزل الشبشيري
مئذنة (مسجد)العلايا
مئذنة(مسجد) العمراني
وكالة بازرعة
وكالة وقف التوتنجي
سبيل إبراهيم شوربجي(مستحفظان)
مسجد أحمد كتخدا العزب
سبيل(وكتاب)وقف ميرزا(مصطفى جوربجي مستحفظان)
مسجد مصطفى جوربحبي ميرزا
سبيل وكتاب أحمد أفندي سليم
مسجد الحاج محمد باشا
سبيل وكتاب حسن أفندي
سبيل وكتاب حسن أفندي كتاب عزبان
تربة آمنة قادن
سبيل التي برمق
سبيل وكتاب أبي الإقبال(عارفين بك)
منزل وقف مصطفى جعفر (السلاحدار)
سبيل إبراهيم بك المناسترلي
سبيل موصلي(مصطفى جوربحبي مستحفظان)
سبيل وكتاب محمد المحاسبجي
سبيل(وكتاب)بشير أغا(دار السعادة)
سبيل(وكتاب ومنزل)الأمير عبد الله(كتخدا عزبان)
سبيل الأمير محمد كتخدا(كاشف)
منزل وقف الشعراني
منزل وقف عبد الرحمن الهراوي
واجهة وكالة الشرايبي
مسجد(شرف الدين)الكردي(من أعمال عبد الرحمن كتخدا)
مسجد الأمير عثمان كتخدا(القازدوغلي -جامع الكخيا)
مسجد أحمد بك كوهية
سبيل وكتاب الست صالحة
سبيل وكتاب(الأمير)عبد الرحمن كتخدا(بين القصرين)
مسجد وسبيل وكتاب الشيخ مطهر(الأمير عبد الرحمن كتخدا)
واجهة زاوية الامير عبد الرحمن كتخدا(بالمغربلين)
سبيل وكتاب إبراهيم خلوصي(عمر بك الحاج)
تربة رضوان بك
تكية وسبيل( وكتاب ومسجد)السلطان محمود(خان)
حوش عثمان بك أبو يوسف(السناري)
قبة مصطفى عثان بك أبو سيف(السناري)
قبة مصطفى بك جاهين
سبيل إبراهيم بك الكبير
مسجد(الامير)عبد الرحمن كتخدا(مسجد الغريب)
سبيل وكتاب ومدفن رضوان أغا الرزاز
باب العزب
جامع الشواذلية(جامع الأمير عبد الرحمن كتخدا)
قبة رقية دودو بنت بدرية شاهين
سبيل وكتاب السلطان مصطفى
سبيل الامر خليل
سبيل وكتاب رقية دودو
بقايا رباط كتخدا ومسجد الشيخ رمضان
جامع(الشيخ) أبو السعود الجارحي
مسجد(وسبيل)الامير يوسف جوربحبي(جامع الهياتم)
تربة عثمان بك القازدوغلي
واجهة مسجد العربي ومنزل المحروقي
مسجد أحمد العريان
سبيل يوسف بك
تربتا علي بك الكبير واسماعيل بك الكبير
جامع(الامير) محمد بك أبو الدهب
سبيل وحوض الأمير محمد بك أبو الدهب
تكية الرفاعية
منزل علي كتخدا(الربعمائة)
مسجد السادات الوفائية
سراي المسافر خانة
حمام الملاطيلي
قبة محمد الأنور
منزل أحمد كتخدا الرزاز
سبيل كوسة سنان
حمام السكرية
وكالة الصنادقية
وكالة بدوية بنت شاهين
سبيل (وكتاب)حسين الشعبي
منزل علي لبيب
سبيل(وكتاب)طه حسين الوردائي
سبيل وقف(محمد)حبيش
سبيل ومدفن سليمان أغا الحنفي
جامع محمد محرم(جامع الخواجا)
منزل إبراهيم كتخدا السناري
سبيل(وكتاب)نفيسة البيضا
واجهة وكالة نفيسة البيضا
مسجد وسبيل جنبلاط
قبة(ومسجد وسبيل وتكية القاضي الفاضل الشاطبي)
وكالة وسبيل وكتاب وقف الحرمين
أطلس العمارة الإسلامية و القبطية بالقاهرة : الجزء الرابع القسم الثاني [texte imprimé] / عاصم محمد رزق, Auteur . - [S.l.] : مكتبة مدبولي :القاهرة, [s.d.] . - 2244ص : غلاف ملون.صور .مخططات ; 20*28سم.
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 903 Dictionnaires, encyclopédies, concordances Résumé : ينحصر ما نشر باللغة العربية عن الآثار الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة في كثير من الكتب والرسائل والأبحاث التي تناولت هذه الآثار في -معظم الحالات- بصورة أحادية تعلقت بأثر واحد دون غيره، أو تناولتها -في بعض الحالات الأخرى- بصورة جزئية ارتبطت ببعض أنواعها المعمار أو بشخصية منشئ معين من منشئيها العظام الكثيرين من عصر معين من عصورها التاريخية الواسعة.
وكان من نتيجة ذلك كله -رغم أهميته وكثرته وتنوعه ونشر بعضه وبقاء بعضه الآخر- ولا سيما غالبية الرسائل -بغير نشر- خلو المكتبة العربية من عمل موسوعي يغطي كل هذه الآثار بكافة المعلومات الأساسية المتعلقة بها بشكل يتيح لكل دارس أو باحث إمكانية الاستفادة منها والبناء الحقيقي عليها باستثناء عمل شمولي واحد أنجزته الدكتورة سعاد ماهر تحت عنوان "مصر وأولياؤها الصالحون" تناولت فيه العمارة الدينية الإسلامية فقط ممثلة في المساجد والمدارس والأضرحة والمشاهد، وكان الهدف من نشره هو إلقاء الضوء على كل ما في محافظات مصر من أبنية أثرية إسلامية دينية وصريحة، ورغم أهمية هذا العمل الشمولي، إلا أنه كان قد انحصر في الأبنية الإسلامية الدينية والإفرنجية فقط، وبذلك لم يشر فيه إلى كل الآثار القبطية المسجلة بمدينة القاهرة، أو إلى بقية أنواع العمارة الإسلامية الدينية فيها، أو حتى إلى العمارة السكنية أو الحربية أو التجارية.
من هنا برزت فكرة إعداد هذا الأطلس الذي بين أيدينا والذي يعد أول أطلس للعمارة الإسلامية والقبطية المسجلة بمدينة القاهرة وهو يحتوي على وصف وتحديد لحالة كل أثر من هذه الآثار الإسلامية والقبطية وعلى بيان لتاريخ تسجيلها في السجلات واسمها وموقعها وتاريخها كما يحتوي على ترجمة وافية عن منشئ هذا الأثر سلطاناً كان أو أميراً أو قاضياً أو تاجراً أو غير ذلك، ووصفاً أثرياً شاملاً يوضح مكوناته المعمارية وخصائصه الفنية، وكتاباته الأثرية، وثبت بأهم مصادره ومراجعه العربية وغير العربية وعلى رأسها بيان بحجته أو وثيقة موضحاً رقم الحجة ومكان حفظها وتاريخها واسم واقفها ونوع تصرفها ونبذة مختصرة عن مضمونها، كما روعي فيه ضرورة إثراء هذه المادة العلمية بمجموعة كبيرة من صور الأثر الفوتوغرافية، ورسوماته المعمارية والزخرفية وموقعه على خرائط القاهرة المساحية بشكل يعد الأول من نوعه في هذا الصدد.
نظراً لكثرة آثار القاهرة التي يغطيها هذا الأطلس فقد روعي تقسيمه إلى خمسة أجزاء يختص أولها بمجموعة الآثار الواقعية بين الفتح العربي ونهاية عصر الدولة الأيوبية في سنة 21(هـ/641م) إلى سنة (648هـ/1382م) ويختص ثانيها بمجموعة آثار دولة المماليك البحرية من سنة (648هـ/1250م) إلى سنة (784هـ/1382م)، ويختص ثالثها بآثار عصر دولة المماليك البرجية من سنة (784هـ/1382م) إلى سنة (923هـ/1517م)، ويختص رابعها بآثار العصر العثماني من سنة (932هـ/1517م) إلى سنة (1220هـ/1805م)، ويختص خامسها بآثار عصر محمد علي من سنة (1220هـ/1805م) إلى سنة (1372هـ/1952م)، وكان ضرورياً في هذا السياق أن ترتب الآثار الواردة في هذه الأجزاء الخمسة طبقاً لتواريخ إنشائها وتتابعها الزمني الذي أحياناً ما تم تعديله.Note de contenu : سقيفة وسبيل مصطفى جوربحبي مستحفظان (القبرصلي)
قبسة وحوض القاضي مواهب
قبة(وزاوية)أبو جتعفر الطحاوي
قبة مصطفى أغا جالق
تربة(قبة)المزني
جامع مرزوق الاحمدي
سبيل وقف كلسن
سبيل وكتاب زين العابدين
قبة علي نجم
مئذنة مسجد الرويعي
منزل الشبشيري
مئذنة (مسجد)العلايا
مئذنة(مسجد) العمراني
وكالة بازرعة
وكالة وقف التوتنجي
سبيل إبراهيم شوربجي(مستحفظان)
مسجد أحمد كتخدا العزب
سبيل(وكتاب)وقف ميرزا(مصطفى جوربجي مستحفظان)
مسجد مصطفى جوربحبي ميرزا
سبيل وكتاب أحمد أفندي سليم
مسجد الحاج محمد باشا
سبيل وكتاب حسن أفندي
سبيل وكتاب حسن أفندي كتاب عزبان
تربة آمنة قادن
سبيل التي برمق
سبيل وكتاب أبي الإقبال(عارفين بك)
منزل وقف مصطفى جعفر (السلاحدار)
سبيل إبراهيم بك المناسترلي
سبيل موصلي(مصطفى جوربحبي مستحفظان)
سبيل وكتاب محمد المحاسبجي
سبيل(وكتاب)بشير أغا(دار السعادة)
سبيل(وكتاب ومنزل)الأمير عبد الله(كتخدا عزبان)
سبيل الأمير محمد كتخدا(كاشف)
منزل وقف الشعراني
منزل وقف عبد الرحمن الهراوي
واجهة وكالة الشرايبي
مسجد(شرف الدين)الكردي(من أعمال عبد الرحمن كتخدا)
مسجد الأمير عثمان كتخدا(القازدوغلي -جامع الكخيا)
مسجد أحمد بك كوهية
سبيل وكتاب الست صالحة
سبيل وكتاب(الأمير)عبد الرحمن كتخدا(بين القصرين)
مسجد وسبيل وكتاب الشيخ مطهر(الأمير عبد الرحمن كتخدا)
واجهة زاوية الامير عبد الرحمن كتخدا(بالمغربلين)
سبيل وكتاب إبراهيم خلوصي(عمر بك الحاج)
تربة رضوان بك
تكية وسبيل( وكتاب ومسجد)السلطان محمود(خان)
حوش عثمان بك أبو يوسف(السناري)
قبة مصطفى عثان بك أبو سيف(السناري)
قبة مصطفى بك جاهين
سبيل إبراهيم بك الكبير
مسجد(الامير)عبد الرحمن كتخدا(مسجد الغريب)
سبيل وكتاب ومدفن رضوان أغا الرزاز
باب العزب
جامع الشواذلية(جامع الأمير عبد الرحمن كتخدا)
قبة رقية دودو بنت بدرية شاهين
سبيل وكتاب السلطان مصطفى
سبيل الامر خليل
سبيل وكتاب رقية دودو
بقايا رباط كتخدا ومسجد الشيخ رمضان
جامع(الشيخ) أبو السعود الجارحي
مسجد(وسبيل)الامير يوسف جوربحبي(جامع الهياتم)
تربة عثمان بك القازدوغلي
واجهة مسجد العربي ومنزل المحروقي
مسجد أحمد العريان
سبيل يوسف بك
تربتا علي بك الكبير واسماعيل بك الكبير
جامع(الامير) محمد بك أبو الدهب
سبيل وحوض الأمير محمد بك أبو الدهب
تكية الرفاعية
منزل علي كتخدا(الربعمائة)
مسجد السادات الوفائية
سراي المسافر خانة
حمام الملاطيلي
قبة محمد الأنور
منزل أحمد كتخدا الرزاز
سبيل كوسة سنان
حمام السكرية
وكالة الصنادقية
وكالة بدوية بنت شاهين
سبيل (وكتاب)حسين الشعبي
منزل علي لبيب
سبيل(وكتاب)طه حسين الوردائي
سبيل وقف(محمد)حبيش
سبيل ومدفن سليمان أغا الحنفي
جامع محمد محرم(جامع الخواجا)
منزل إبراهيم كتخدا السناري
سبيل(وكتاب)نفيسة البيضا
واجهة وكالة نفيسة البيضا
مسجد وسبيل جنبلاط
قبة(ومسجد وسبيل وتكية القاضي الفاضل الشاطبي)
وكالة وسبيل وكتاب وقف الحرمين
Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 07/118163 A/903.556 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt