BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'indexation
149 : Autres systèmes et doctrines philosophiques |
Ouvrages de la bibliothèque en indexation 149
Affiner la recherche Interroger des sources externes
Le structuralisme / ...
Titre : Le structuralisme Type de document : texte imprimé Auteurs : ... Editeur : دار الثقافة Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Le structuralisme [texte imprimé] / ... . - الرباط : دار الثقافة, [s.d.].
Langues : Français (fre) Langues originales : Français (fre)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/250997 L/149.003 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt إبن رشد وفلسفته الإلهية / محمد حسن مهدي بخيت
Titre : إبن رشد وفلسفته الإلهية Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد حسن مهدي بخيت, Auteur Editeur : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع Année de publication : 2014 Importance : 364 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-70-707-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.إبن رشد وفلسفته الإلهية [texte imprimé] / محمد حسن مهدي بخيت, Auteur . - الاردن : عالم الكتب الحديث للنشر والتوزيع, 2014 . - 364 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-70-707-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : ابن رشد
ابن رشد هو أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن رشد، فيلسوف إسلامي من عائلة كانت على دراية كاملة بالعلوم الإسلامية التقليديّة؛ كتفسير القرآن، والفقه، والحديث، وغير ذلك، وولد سنة 1126م في مدينة قرطبة في إسبانيا، وتوفّي سنة 1198م في المغرب.
حياة ابن رشد
قام ابن رشد بدمج التقاليد الإسلامية مع الفكر اليوناني القديم، ومن أهم أعماله في هذا المجال، أنّه قام بإنتاج سلسلة من الملخّصات على معظم أعمال أرسطو، حيث كان بناءً على طلب من الخليفة الموحِّد أبي يعقوب يوسف، كما أنتج سلسلة على أعمال أفلاطون، والتي كان لها تأثير كبير في كل من العالم الإسلامي، والأوروبي لعدة قرون، وقد قام ابن رشد بكتابة الأُطروحة الحاسمة حول الاتفاق بين القانون الديني، والفلسفة كما في فضل المعيل، وقد فحص أساليب الإثبات في مذاهب الدين كما في كاشف المناهج، وترابط عدم التوافق كما في التحفوت، كل ذلك كان من أجل الدفاع عن الدراسة الفلسفيّة للديّن ضد اللاهوتيين.
قام ابن رشد باتّباع طريق تقليدي في التعليم، بحيث بدء بدراسات في الحديث، والّلغويات، والفقه، واللاهوت المدرسي، كما قام بدراسة العلوم والفلسفة، وقد لوحظ ميله نحو القانون أيضاً، وتأثّر بفلسفة ابن بجاه، بالإضافة إلى دراسته للطب بتوجيه من أبي جعفر بن هارون، حيث ألّف كتاباً في هذا المجال كما في كتاب القليعات في الطب، بحيث أصبحت من الكتب المدرسيّة الطبّية المتّبعة لأطباء العالم اليهودي والمسيحي والإسلامي لعدة قرون.
نفت الحكومة التي رفضت رسميّاً ابن رشد وكتاباته إلى لوسينا؛ وهي قرية يهودية خارج قرطبة، كما قاموا بحظر كتاباته وحرق كتبه، وعلى الرغم من استمرار الشكوك حول عقيدة ابن رشد، إلّا أنّه مع تراجع الاهتمام الإسلامي بفلسفته، أصبحت لكتاباته جماهير جديدة من العالمين المسيحي واليهودي.
فلسفة ابن رشد
قام بعض علماء المسلمين منهم ابن رشد باستعادة بعض تقاليد الفلسفة اليونانية، خاصة أعمال أرسطو، وقاموا بترجمتها إلى العربية، وإعادة التفكير في محتواها حسب تعاليم القرآن التي تم الكشف عنها مؤخّراً، بحيث أراد ابن رشد أن يخلط ما بين الفلسفة والدين باتّباع طريقته الخاصّة، كما روّج للمنطق وذلك باعتباره المفتاح الرئيسي للفهم الحقيقي للدين.
كان ابن رشد يركّز في فلسفته على ثلاثة أفكار رئيسيّة وجديدة، منها أنه كان يدّعي أن كل من الفلسفة ونص القرآن يشيران إلى نتيجة واحدة تتلخّص في أن العالم المادي موجود، ووجوده مستمر للأبد، وعلى الرغم أن الله قد شكّل طبيعة المخلوقات، إلا أنّ العالم المادي يبقى نفسه كما خلقه الله تعالى، كما كان يزعم أنّه بالرغم من أنّ الأرواح تنجو من الموت إلا أنّ الأجساد لا تستطيع ذلك، بحيث يعتقد أنّ الأرواح تكتسب نوعاً آخر من الأجساد في الحياة الأخرى، يختلف عن ما نمتلكه الآن، ويعتقد ابن رشد أنّ الإنسان لا يمتلك عقله، بحيث يزعم أنّ العقل شيء فريد وغير مادي منفصل عن الروح، ويمكن الوصول إليه من خلال التفكير فيه والمشاركة مع الآخرين.
اهتم ابن رشد بالميتافيزيقيا في فلسفته، وهو العلم الذي يميّز العديد من الطبقات المتشابهة للوجود، بحيث كان يميل إلى ميتافيزيقيّة أرسطو، وبدأ بتصنيف الوجود بمواد عرضّية، والتي هي عبارة عن كائنات ماديّة، ثمّ ينتقل إلى الروح والعقل، ويناقش أخيراً ما إذا كانت المادة الموجودة خارج الروح، تشابهت الفئتان الأولى والثالثة لكل من ابن رشد وأرسطو؛ بحيث يشملان رسم الحدود بشكل مباشر بين الكائن المادي وغير المادي، أمّا الدرجة الثانية الخاصّة بابن رشد؛ فهي تشمل كائنين عالميين وكائنات رياضيّة.Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 15/260825 A/149.012 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt الأصولية والعقلانية : دراسات في الخطاب الديني العماني / علي سليمان الرواحي
Titre : الأصولية والعقلانية : دراسات في الخطاب الديني العماني Type de document : texte imprimé Auteurs : علي سليمان الرواحي, Auteur Année de publication : 2012 Importance : 247 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 13×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-71-698-5 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : تتسم أعمال هذه الدراسة وأحداثها المتفاوتة بخاصية ضمنية تُحرّكها، وتتحكم فيها، ألا وهي ظاهرة التجانس والانسجام الموضوعي. فبالرغم من الاختلافات السطحية بين هذه الأعمال والأحداث إلا انها تتميز بالترابط بين مواضيعها والاتساق بين خطواتها، حتى أنه يمكننا الحديث بأننا أمام نص بتأليف جماعي أو خطاب يسعى للتمام والاكتمال، يتخذ مسارات فوقية متباينة، في مقابل بنية عميقة منسجمة، وذلك من حيث أسس هذا الخطاب واهدافه، وهو مؤشر على تواصل الأجيال، حيث يتم التطرق إلى هذه الأعمال واعادة إحيائها، بطريقتين: 1 ـ المتخيل التاريخي الإسلامي المتوتر ذي المسار الطويل. 2 ـ العلاقة الملتبسة مع الغرب، وفي الحالتين يتم التنكر للواقع، واستبداله بنماذج لا تنتمي للواقع المعاصر. علي سليمان الرواحي، كاتب من سلطنة عُمان ـ مسقط. الأصولية والعقلانية : دراسات في الخطاب الديني العماني [texte imprimé] / علي سليمان الرواحي, Auteur . - 2012 . - 247 ص : غلاف خارجي ; 13×21 cm.
ISBN : 978-9953-71-698-5
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : تتسم أعمال هذه الدراسة وأحداثها المتفاوتة بخاصية ضمنية تُحرّكها، وتتحكم فيها، ألا وهي ظاهرة التجانس والانسجام الموضوعي. فبالرغم من الاختلافات السطحية بين هذه الأعمال والأحداث إلا انها تتميز بالترابط بين مواضيعها والاتساق بين خطواتها، حتى أنه يمكننا الحديث بأننا أمام نص بتأليف جماعي أو خطاب يسعى للتمام والاكتمال، يتخذ مسارات فوقية متباينة، في مقابل بنية عميقة منسجمة، وذلك من حيث أسس هذا الخطاب واهدافه، وهو مؤشر على تواصل الأجيال، حيث يتم التطرق إلى هذه الأعمال واعادة إحيائها، بطريقتين: 1 ـ المتخيل التاريخي الإسلامي المتوتر ذي المسار الطويل. 2 ـ العلاقة الملتبسة مع الغرب، وفي الحالتين يتم التنكر للواقع، واستبداله بنماذج لا تنتمي للواقع المعاصر. علي سليمان الرواحي، كاتب من سلطنة عُمان ـ مسقط. Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203902 A/149.004 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم / ستيفن تولمن
Titre : البصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم Type de document : texte imprimé Auteurs : ستيفن تولمن, Auteur ; محمود محمد علي محمد, Traducteur Editeur : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر Année de publication : 2013 Importance : 267 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 9789773279762 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Note de contenu : اولا : الدراسة
مفهوم العقلانية عند ستيفن تولمن -أ.د محمود محمد على محمد
المحور الاول : المدارس الثلاثة للفكر حول المشكلة المعيارية لتقييم النظريات
المحور الثاني : توامن وشرطة الفكر الفيتجنشتينية
المحور الثالث : التركيبة الدورانية التي اقامها تولمن لفلسفة هيجل و فيتجنشيتين
ثانيا : الترجمة
نص كتاب البصيرة والفهم ستيفن تولمن
الفصل الاول : التنبؤ والفهم
الفصل الثاني : مثل النظام الطبيعي
الفصل الثالث : نماذج النظام الطبيعي
الفصل الرابع : اشكال واساليب النظرية
الفصل الخامس : تطور الافكار العلميةالبصيرة والفهم دراسة في أهداف العلم [texte imprimé] / ستيفن تولمن, Auteur ; محمود محمد علي محمد, Traducteur . - مصر : دار الوفاء لدنيا الطباعة و النشر, 2013 . - 267 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISSN : 9789773279762
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Note de contenu : اولا : الدراسة
مفهوم العقلانية عند ستيفن تولمن -أ.د محمود محمد على محمد
المحور الاول : المدارس الثلاثة للفكر حول المشكلة المعيارية لتقييم النظريات
المحور الثاني : توامن وشرطة الفكر الفيتجنشتينية
المحور الثالث : التركيبة الدورانية التي اقامها تولمن لفلسفة هيجل و فيتجنشيتين
ثانيا : الترجمة
نص كتاب البصيرة والفهم ستيفن تولمن
الفصل الاول : التنبؤ والفهم
الفصل الثاني : مثل النظام الطبيعي
الفصل الثالث : نماذج النظام الطبيعي
الفصل الرابع : اشكال واساليب النظرية
الفصل الخامس : تطور الافكار العلميةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203912 A/149.003 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt العالم بين التناهي واللاتناهي لدى إبن رشد / محمد مساعد
Titre : العالم بين التناهي واللاتناهي لدى إبن رشد Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد مساعد, Auteur Editeur : دار الفرابي Année de publication : 2013 Importance : 526 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 14×21 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9953-71-894-1 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : عندما اسْتُقْبِلَ ابن رشد، أول مرة فيما يبدو، في قصر الخليفة «ابو يعقوب يوسف»، كما تحدثنا عن ذلك كتب التاريخ والأخبار، وأيضاً تواليف الرجال والطبقات، كان للحدث وقع خاص لا لدى الرجلين فحسب، ومعهما أبو بكر بن طفيل باعتباره، بحسب الرواية نفسها، «راعي» ذلك اللقاء والممهد له، وربما أيضاً الداعي له والمشير به على الرجلين معاً، وإنما للحدث مكانته الخاصة، أيضاً، لدى المؤرخين ورجال الفكر والفلسفة والعلوم بإطلاق.
لا تنبثق أهمية هذا اللقاء/الحدث من مجرد حفاوة الاستقبال التي حظي بها أبو الوليد من قبل الخليفة، ولا فقط من كون كل واحد من الرجلين قد وقع، منذ أول لقاء بينهما، موقعاً حسناً من نفس صاحبه، ولا أيضاً مما ترتب عن ذلك اللقاء من تبعات وما آل إليه من نتائج وإنما أساساً من موضوع المقاولة بينهما وهو منزلة السماء بين القدم والحدوث بما يحيل عليه من صعوبات ومخاطر تشهد على مدى حساسية والتهاب هذه المسألة في زمان ابن رشد ومكانه ومن ثم على مدى جسارة الرجل وشجاعتهالعالم بين التناهي واللاتناهي لدى إبن رشد [texte imprimé] / محمد مساعد, Auteur . - لبنان : دار الفرابي, 2013 . - 526 ص : غلاف خارجي ; 14×21 cm.
ISBN : 978-9953-71-894-1
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 149 Autres systèmes et doctrines philosophiques Résumé : عندما اسْتُقْبِلَ ابن رشد، أول مرة فيما يبدو، في قصر الخليفة «ابو يعقوب يوسف»، كما تحدثنا عن ذلك كتب التاريخ والأخبار، وأيضاً تواليف الرجال والطبقات، كان للحدث وقع خاص لا لدى الرجلين فحسب، ومعهما أبو بكر بن طفيل باعتباره، بحسب الرواية نفسها، «راعي» ذلك اللقاء والممهد له، وربما أيضاً الداعي له والمشير به على الرجلين معاً، وإنما للحدث مكانته الخاصة، أيضاً، لدى المؤرخين ورجال الفكر والفلسفة والعلوم بإطلاق.
لا تنبثق أهمية هذا اللقاء/الحدث من مجرد حفاوة الاستقبال التي حظي بها أبو الوليد من قبل الخليفة، ولا فقط من كون كل واحد من الرجلين قد وقع، منذ أول لقاء بينهما، موقعاً حسناً من نفس صاحبه، ولا أيضاً مما ترتب عن ذلك اللقاء من تبعات وما آل إليه من نتائج وإنما أساساً من موضوع المقاولة بينهما وهو منزلة السماء بين القدم والحدوث بما يحيل عليه من صعوبات ومخاطر تشهد على مدى حساسية والتهاب هذه المسألة في زمان ابن رشد ومكانه ومن ثم على مدى جسارة الرجل وشجاعتهExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/203490 A/149.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt العقل والصدق والتاريخ / هيلاري بتنام
Permalinkالمدخل فى الأيديولوجيا و الحضارة / عبد الرحمن خليفة
Permalinkعلم الكلام اليهودي - سعيد بن يوسف الفيومي " سعديا جاءون "نموذجا / يحيى ذكري
Permalinkفلسفة العلم من العقلانية إلى اللاعقلانية / كريم موسى
Permalinkفلسفة اللغة / محمد مهران رشوان
Permalinkفلسفة اللغة عند أفلاطون ومعه نص محاورة كراتيليوس / عزمي طه السيد احمد
Permalinkفلسفة اللغة عند لودفيغ فتغنشتاين / جمال حمود
Permalinkفلسفة اللغة منظور منطقي معاصر تراث فريجة / ماهر عبد القادر محمد
Permalinkفلسفة اللغة : نشاتها - تطورها - أبرز اعلامها / إبراهيم مصطفى إبراهيم
Permalinkمشاكل التأويل العربي - أواليات التأويل و أوالاته المعرفية / عباس عبد جاسم
Permalink