تسويق الخدمات المصرفية الإسلامية [texte imprimé] /
محمود حسين الوادي . - ط1 . -
عمان : دار المسيرة للطباعة والنشر, 2012 . - 368ص : غلاف ملون.جداول ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-06-877-6
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
332 Economie financière : finances publiques, classer à 336 |
Résumé : |
تقوم المصارف الإسلامية بأداء الأعمال بعيدا عن الربا بقصد تحقيق مجموعة من الأهداف، وتعد العمليات أحد أهم هذه الأعمال، حيث تتصف بالاستمرارية والتكرار، ويتم أداؤها من قبل أبناء المجتمع، وتقيّد بموارد محددة، كما يتم التخطيط لها والقيام بتنفيذها والتحكم بها، والهدف من ذلك استمرار العمل، لهذا قد تتخذ العمليات مجموعة من الأهداف الجديدة تبعا لما تراه الإدارة كي يستمر عمل المصرف. ويتم تحديد الخطوات والإجراءات اللازمة لسير أية عملية، حيث تتصف بالنمطية بسبب التكرار، لكن يتضح تميز المصارف الإسلامية في تحديد خطوات وإجراءات العمليات، بسبب الآثار المترتبة على التزامها بالضوابط الشرعية المتصفة بالكمال، حيث ينعكس هذا الأثر على التميز في تقديم العمليات وإحداث التوازن بينها وبين حقيقة الحاجات المشبعة لدى العملاء، لأن إشباع الحاجات أمرٌ قد فُطر الإنسان عليه، ويجب أن ينظم بسبب تصادم رغبات الأفراد وتعدد حاجاتهم، لأن عدم تنظيمها سيؤدي للفوضى.
وقد جاءت أهمية دراسة تسويق وتطوير خدمات المصارف الإسلامية كاستجابة للمساعدة في سد حاجة المكتبات، والجامعات، خاصة أنها قد بحثت في هذا الكتاب من وجهة نظر فقهية وإدارية معا، كما تساعد في صياغة نموذج متكامل لإدارة العمليات، خاصة انه لا يوجد نموذج متكامل موحد على أساس إسلامي لتسويق وتطوير خدمات المصارف الإسلامية، هذا وقد تم تقسيم الكتاب الى مقدمة وفصل تمهيدي والى بابين، الباب الأول: بعنوان التسويق المصرفي في المصارف الإسلامية، وينقسم هذا الباب الى: الفصل الأول: التسويق المصرفي في المصارف التجارية والإسلامية: ويهدف الى توضيح مفهوم التسويق المصرفي في كل من المصارف الإسلامية والتجارية وكذلك توضيح كيفية تطور الخدمات المصرفية تبعا لتطور المفهوم التسويقي ومن بيان آلية تصميم الخدمات المصرفي في المصارف الإسلامية وكذلك توضيح أهم دلالات التسويق في الإسلام.
الفصل الثاني: مقارنة تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية: ويهدف للتعرف على كيفية تحقيق التوازن بين إدارة العمليات والمفهوم التسويقي الحديث، بإبراز الفروقات بين تسويق خدمات المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية، وأثر الفروقات في اختلاف بحوث التسويق، إضافة لوضع تصور لنموذج مقترح لعناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية كي يتحقق التكامل والتوافق والتوظيف الأمثل لهذه العناصر بما يحكم إدارة العمليات بالطريقة الصحيحة.
الفصل الثالث: تطوير خدمات المصارف الإسلامية: كان الهدف منه بحث أسباب وطرق تطوير خدمات المصارف الإسلامية، وعرض بعض نماذج التطوير، كما عالج تعثّر الخدمات المصرفية المطوّرة في المصارف الإسلامية، بقصد بيان مرونة إدارة عمليات تطوير خدمات المصارف الإسلامية في مواجهة الصعوبات، واكتساب ميزة صلاحية الضوابط الشرعية لكل زمان ومكان.
أما الباب الثاني، فينقسم الى ثمانية فصول، تهدف الى توضيح كيفية تصميم خطوط خدمات المصارف الإسلامية والاستراتيجيات المتعلقة بتصميم ودورة حياة الخدمة المصرفية، وكذلك محددات التسعير وأهدافه وتوضيح الاستراتيجيات التسعيرية وفق المنهج الشرعي، وكذلك توضيح وسائل واستراتيجيات التوزيع والعوامل المؤثرة على وسائل ترويج الخدمات المصرفية الإسلامية، إضافة لتوضيح المفهوم الشرعي للبيئة المادية والمهارات والأخلاقيات المرتبطة بتصميم وتوزيع الخدمات المصرفية، إضافة لتوضيح بكافة العمليات المصرفية من حيث العلاقة بين عناصر تسويق الخدمات وسياساتها والتوظيف الأمثل لعناصر تسويق الخدمات التوافقية والتكاملية بين عناصر تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية.
ومع زيادة حاجة المصارف الإسلامية حاليا بسبب التطور الحضاري وزيادة المنافسة، فقد تم وضح دليل عملي مبسط هدف منه المساعدة في توضيح أهمية دراسة اثر عوامل البيئة، والحاجات من عقود المعاملات الفقهية وبيان فوائدها ومخاطرها بقصد تخطيط العمليات وتنظيمها وتقييمها، كما تمت مراعاة الحاجة الى التدريب بتوفير محتوى جديد لإعداد دورات تستند لهذا الكتاب، اذ يحوي دورة: تسويق وتطوير الخدمات في المصارف الإسلامية، إضافة لما يلزم لإعداد الدورة.
|
Note de contenu : |
الفصل التمهيدي:التسويق المصرفي في المصارف التجارية والمصارف الإسلامية
الباب الأول:التسويق المصرفي في المصارف الإسلامية
الفصل الأول:إدارة عمليات تطوير خدمات المصارف الإسلامية
الفصل الثاني:مقارنة تسويق الخدمات في المصارف الإسلامية والمصارف التقليدية
الفصل الثالث:تطوير خدمات المصارف الإسلامية
الباب الثاني:المزيج التسويقي في المصارف التجارية والمصارف الإسلامية دراسة تطبيقية
الفصل الأول:تصميم خطوط الخدمات المصرفية الإسلامية
الفصل الثاني:التسعير
الفصل الثالث:التوزيع
الفصل الرابع:الترويج
الفصل الخامس:خدمة العملاء
الفصل السادس:العنصر البشري
الفصل السابع:العمليات
الفصل الثامن:استبانة بناء نموذج للتسويق المصرفي على أساس إسلامي يمكن تطبيقه في المصارف الإسلامية |