التسويق وفق منظور فلسفي ومعرفي معاصر [texte imprimé] /
أحسان دهش جلاب, Auteur . -
[S.l.] : الوراق للنشر والتوزيع (عمان), 2009 . - 813ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
شهدت منظمات الأعمال تغييرات متسارعة ومثيرة للإهتمام بنفس الوقت، وهذه التغييرات امتدت لتشمل كافة الميادين.
والملاحظ أن هناك مياديناً معينة قد استحوذت على النصيب الأكبر كي تستحق أن يقال عنها أنها ميادين متجددة مع الوقت.
وفي إطار هذا الموقف يرد ذكر الميدان التسويقي، ففي الوقت الذي كانت فيه بدايات هذا النشاط مقتصرة على المفهوم البيعي والعمل بقانون "أن العرض يخلق الطلب الخاص به" يؤشر لهذا الميدان اهتمامه بالزبون وحاجاته ورغباته التي يجب التعرف عليها وتحديدها قبل المباشرة بالعملية الإنتاجية.
وإذا ما سلمنا بالبديهية القائلة بأن حاجات الزبائن ورغباتهم تتغير مع مرور الوقت، فإن هذا الجانب يسترعي من المنظمات ممثلة بإدارة التسويق، أن تهتم بما وراء توقعات الزبون الأمر الذي يستلزم منها بالضرورة أن تواكب كافة المستجدات ذات الصلة المباشرة وغير المباشرة بالزبون والجهات المختلفة التي تتعاطى معه.
للعمل التسويقي أسسه العلمية فضلاً عن مهاراته العملية، فالتسويقي الناجح هو التسويقي الذي يدخر من الأسس والمبادئ التسويقية شيئاً وبنفس الوقت يكون قد اكتسب مهارات التعاطي مع الزبون والمواقف التي قد تتطلب منه التصرف بمهنية عالية.
ومن هذا المنطلق جاء هذا الكتاب كي يركز على الأصول العلمية لميدان التسويق فضلاً عن استعراض بعض التجارب التي مرت بها المنظمات الرائدة في المجتمعات الغربية.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مفاهيم أساسية في التسويق
الفصل الثاني:فلسفة إدارة التسويق
الفصل الثالث:عملية إدارة التسويق
الفصل الرابع:البيئةالتسويقية
الفصل الخامس:سلوك المستهلك واتخاذ قرارات الشراء
الفصل السادس:عملية إعادة الشراء المنقحة
الفصل السابع:نظام المعلومات التسويقية
الفصل الثامن:بحوث التسويق
الفصل التاسع:تجزئة السوق
الفصل العاشر:المنتوج
الفصل الحادي عشر:التسعير
الفصل الثاني عشر:التوزيع المادي والقنوات التسويقية
الفصل الثالث عشر:الترويج
الفصل الرابع عشر:الإعلان
الفصل الخامس عشر:ترويج المبيعات
الفصل السادس عشر:البيع الشخصي
الفصل السابع عشر:العلاقات العامة
الفصل الثامن عشر:العلامة والتعبئة والتغليف والتبيين
الفصل التاسع عشر:تسويق الخدمات
الفصل العشرون:المعرفة السوقية
الفصل الحادي والعشرون:إدارة علاقات الزبون
الفصل الثاني والعشرون:التسويق الدولي
الفصل الثالث والعشرون:التسويق الإلكتروني
الفصل الرابع والعشرون:التسويق الازرق والتحرك الإستراتيجي لابتكار قيمة الزبائن |