منهج الجودة الياباني الكايزن في تطوير وتحسين الانتاجية [texte imprimé] /
محمد عدنان أبو الراغب . - ط1 . -
عمان : دار المناهج, 2014 . - 324 ص : غلاف ملون.جداول.أشكال ; 24×17 cm.
ISBN : 978-9957-18-354-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
338 Production : classer ici les ouvrages généraux sur les aspects économiques et techniques de l'industrie et production |
Résumé : |
كايزن هي كلمة يابانية تعني التغيير للأفضل وهي كلمة مركبة من جزئين "كاي" وتعني "غير" أو "التغيير "و"زان" وتعني "الأفضل" أو "الأحسن" أو "التغيير".وهي طريقة وفلسفة ابتكرها أوهنو لقيادة المؤسسات الصناعية والمالية بل ولتطبيقها في كافة نواحي الحياة معتمدة على التحليل والعملية.وفي ميدان الأعمال أو الصناعات في العادة تشير كلمة "كايزن" إلى النشاطات التي تؤدي باستمرار إلى تحسين جميع مناحي العمل كالصناعة والتنظيم الإداري محسنة النشاطات الموحدة وطرق العمل.ويعد الحؤول دون وجود الهدر من أهم مزايا هذه الطريقة .نفذت نظرية "كايزن" في عدة ميادين خلال إدارة إعمار اليابان بعد الحرب العالمية الثانية ومنذ ذلك الحين انتشرت في ميادين الأعمال في كل أنحاء العام. |
Note de contenu : |
الفصل الأول:منهج الجودة الياباني(كايزن)
الفصل الثاني:التغيير لموقع باستخدام الكايزن
الفصل الثالث:الاتمتة الذكية
الفصل الرابع:ادوات كايزن لحل المشاكل
الفصل الخامس:السينات الخمس
الفصل السادس:تجنب الاخطاء
الفصل السابع:اعادة هندسة العمليات
الفصل الثامن:حلقات الجودة
الفصل التاسع:ادارة الجودة الشاملة
الفصل العاشر:الادوات السبع لضبط الجودة
الفصل الحادي عشر:الانتاجية |