BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
|
Documents disponibles chez cet éditeur



Titre : آفاق الرواية حدود القصة, Type de document : texte imprimé Auteurs : نيوف نوفل, Auteur Editeur : الهيئة العامة السورية للكتاب Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 813 Fiction آفاق الرواية حدود القصة, [texte imprimé] / نيوف نوفل, Auteur . - [S.l.] : الهيئة العامة السورية للكتاب, [s.d.].
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 813 Fiction Exemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21/321628 A/813.038 $r non conforme -- Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الأعمال الروائية : شكيب الجابري Type de document : texte imprimé Auteurs : ..., Auteur Editeur : الهيئة العامة السورية للكتاب Année de publication : 2008 Collection : سلسلة الاعمال الكاملة num. 13 Importance : 808ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24x16.5 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 811 Poésie Résumé : في عام 1973، سمح للكاتب بالعودة إلى سوريا، حيث بقي فيها حتى رحيله عام 1996، ودفن في البقيع، اكتفى شكيب الجابري برواياته الأربع، مع أن تجاربه الحياتية والثقافية كانت من الغنى والزخم لكي تمدّه بالموضوعات الجديرة بأن يستمر في الكتابة والإبداع الروائي، لكن الكاتب شغلته أمور أخرى تتعلق بالسياسة، منها مثلاً: مقارعته الانتداب الأجنبي وتعرضه للسجن أكثر من مرة، وللنفي أحياناً وللحرمان من الحقوق المدنية التي لم يسترجعها إلا بعد فترة طويلة. إنّ العلاقة الصدامية بين الشرق والغرب، كانت تشّكل المحور الفكري الأساسي لأعماله.
ولكن بدرجات متفاوتة، ففي عمله الأول «نهم» لا يبدو هذا الهاجس الصدامي مباشراً، بل نلحظه متخفياً وراء نزعات خاصة بالكاتب فالرواية تتحدث عن رجل من أصل شركسي وعن ولعه بإيقاع النساء في حبائله عبر مغامرات كثيرة لم تتوقف حتى حين التحق بالثوار الأسبان ضد الجنرال فرانكو فحين تسأله الفتاة الإسبانية التي وقعت في حبّه، إن كان يحبّ النساء، يجيبها متلعثماً بـ (رباه ? لماذا خلدت في عروقنا هذه الجزوة تلهبها حتى آخر نسمة من نسمات حياتنا؟) إنه حبّ الانتقام من الشرقي أمام الأوروبيات اللواتي يمثلن الغاصب.
غير أن مسألة صدام الشرق بالغرب سوف تعلن عن نفسها بشكل فاضح في الروايات الثلاث الأخرى، والذي أكده شكيب الجابري حين شرحه بشكل واضح بقوله: «أردت أن أكمل نقص مدنيتي الشرقية بمزايا المدنية الغربية فأضعفت المدينتين وجفلت من الحضارتين، وأضعت نفسي»، مما يوحي بأن هذه الإشكالية هي الأساس الفكري للعملين، خاصة أن رواية «قوس قزح» ليست سوى استعادة لرواية «قدر يلهو»، ولكن من خلال رؤية الطرف الثاني للدراما التي وقعت للطالب السوري «علاء» في كلية الطب مع الفتاة الألمانية «إيلزا». كما أنّ الطابع الرومانسي الطاغي على العلاقة العاطفية لم يمنع المؤلف من أن يدفع به باتجاه فكره يعبر عن العزة القومية وعن صدمة الحداثة ثم أخيراً عن خيبة آمال المناضل الوطني، ويمكن القول: إن العمل في الروايتين يبقى وطنياً ? قومياً، بامتياز.
في روايته الأخيرة «وداعاً يا أفاميا» تبدو مشكلة صدمة الحداثة بالغرب محلولة لصالح الشرق العربي الإسلامي، حين يعتدي المهندس الأجنبي العامل في بعثة الكشف عن آثار «أفاميا» على «نجود» الفتاة البدوية الحسناء التي ينتهي بها المطاف بعد هروبها الصعب عبر مستنقعات سهل الغاب إلى كوخ مهندس التعدين ـ السوري، في غابة «الفرنلق» الذي اكتشف مواهبها واعتدادها بشرفها فحماها وصقل مواهبها بالرعاية النزيهة والتعليم والتربية إلى أن اقتنع بأنها أفضل امرأة تحمل اسمه فتزوجها.
إن البطل الأصلي للروايات الأرّبع هو شكيب الجابري نفسه، فالسيرة الذاتية للكاتب تتقاطع كثيراً مع الأحداث التي مرّت على أبطال رواياته. وعلى الصعيد الفني نلاحظ جرأة شكيب الجابري الواضحة في تحديث الشكل الفني، فالرواية الأولى «نهم» لم يكتبها بطريقة السرد الحكائي التقليدي كحبكة متسلسلة زمنياً، بل عمد إلى أسلوب الرسائل والمذكرات الشخصية المتفرقة والفصول السردية المعروضة بأسلوب «الفلاش باك» وكلها أساليب لم تكن متداولة حتى ذلك الوقت في الإنتاج الروائي العربي، مما يدلّ على أنّ الكاتب كان واسع الاطلاع على الثقافة الغربية وأساليبها المستحدثة في الرواية.
وفي الروايات الثلاث الأخرى لا تغيب هذه الرغبة في تنويع السرد وتطعيمه بالجديد حين يمزج مثلاً أسلوب المذكرات بأسلوب الرسائل في أعماله كلها مع بعض العرض السردي التقليدي، وخاصة في «قوس قزح» ممّا يؤكد أن هاجس الشكل الفني كان يصاحبه دائماً حتى روايته الأخيرة التي بدت أكثر نضجاً وتماسكاً وحيث نجد أن تدخل الكاتب الشخصي في بعض فصولها كان متعمداً كوسيلة من وسائل التحديث في السرد.Note de contenu : 1- نهم
2- قوس قزح
3- قدر يلهو
4- وداعا أفامياالأعمال الروائية : شكيب الجابري [texte imprimé] / ..., Auteur . - [S.l.] : الهيئة العامة السورية للكتاب, 2008 . - 808ص : غلاف خارجي ; 24x16.5 سم. - (سلسلة الاعمال الكاملة; 13) .
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 811 Poésie Résumé : في عام 1973، سمح للكاتب بالعودة إلى سوريا، حيث بقي فيها حتى رحيله عام 1996، ودفن في البقيع، اكتفى شكيب الجابري برواياته الأربع، مع أن تجاربه الحياتية والثقافية كانت من الغنى والزخم لكي تمدّه بالموضوعات الجديرة بأن يستمر في الكتابة والإبداع الروائي، لكن الكاتب شغلته أمور أخرى تتعلق بالسياسة، منها مثلاً: مقارعته الانتداب الأجنبي وتعرضه للسجن أكثر من مرة، وللنفي أحياناً وللحرمان من الحقوق المدنية التي لم يسترجعها إلا بعد فترة طويلة. إنّ العلاقة الصدامية بين الشرق والغرب، كانت تشّكل المحور الفكري الأساسي لأعماله.
ولكن بدرجات متفاوتة، ففي عمله الأول «نهم» لا يبدو هذا الهاجس الصدامي مباشراً، بل نلحظه متخفياً وراء نزعات خاصة بالكاتب فالرواية تتحدث عن رجل من أصل شركسي وعن ولعه بإيقاع النساء في حبائله عبر مغامرات كثيرة لم تتوقف حتى حين التحق بالثوار الأسبان ضد الجنرال فرانكو فحين تسأله الفتاة الإسبانية التي وقعت في حبّه، إن كان يحبّ النساء، يجيبها متلعثماً بـ (رباه ? لماذا خلدت في عروقنا هذه الجزوة تلهبها حتى آخر نسمة من نسمات حياتنا؟) إنه حبّ الانتقام من الشرقي أمام الأوروبيات اللواتي يمثلن الغاصب.
غير أن مسألة صدام الشرق بالغرب سوف تعلن عن نفسها بشكل فاضح في الروايات الثلاث الأخرى، والذي أكده شكيب الجابري حين شرحه بشكل واضح بقوله: «أردت أن أكمل نقص مدنيتي الشرقية بمزايا المدنية الغربية فأضعفت المدينتين وجفلت من الحضارتين، وأضعت نفسي»، مما يوحي بأن هذه الإشكالية هي الأساس الفكري للعملين، خاصة أن رواية «قوس قزح» ليست سوى استعادة لرواية «قدر يلهو»، ولكن من خلال رؤية الطرف الثاني للدراما التي وقعت للطالب السوري «علاء» في كلية الطب مع الفتاة الألمانية «إيلزا». كما أنّ الطابع الرومانسي الطاغي على العلاقة العاطفية لم يمنع المؤلف من أن يدفع به باتجاه فكره يعبر عن العزة القومية وعن صدمة الحداثة ثم أخيراً عن خيبة آمال المناضل الوطني، ويمكن القول: إن العمل في الروايتين يبقى وطنياً ? قومياً، بامتياز.
في روايته الأخيرة «وداعاً يا أفاميا» تبدو مشكلة صدمة الحداثة بالغرب محلولة لصالح الشرق العربي الإسلامي، حين يعتدي المهندس الأجنبي العامل في بعثة الكشف عن آثار «أفاميا» على «نجود» الفتاة البدوية الحسناء التي ينتهي بها المطاف بعد هروبها الصعب عبر مستنقعات سهل الغاب إلى كوخ مهندس التعدين ـ السوري، في غابة «الفرنلق» الذي اكتشف مواهبها واعتدادها بشرفها فحماها وصقل مواهبها بالرعاية النزيهة والتعليم والتربية إلى أن اقتنع بأنها أفضل امرأة تحمل اسمه فتزوجها.
إن البطل الأصلي للروايات الأرّبع هو شكيب الجابري نفسه، فالسيرة الذاتية للكاتب تتقاطع كثيراً مع الأحداث التي مرّت على أبطال رواياته. وعلى الصعيد الفني نلاحظ جرأة شكيب الجابري الواضحة في تحديث الشكل الفني، فالرواية الأولى «نهم» لم يكتبها بطريقة السرد الحكائي التقليدي كحبكة متسلسلة زمنياً، بل عمد إلى أسلوب الرسائل والمذكرات الشخصية المتفرقة والفصول السردية المعروضة بأسلوب «الفلاش باك» وكلها أساليب لم تكن متداولة حتى ذلك الوقت في الإنتاج الروائي العربي، مما يدلّ على أنّ الكاتب كان واسع الاطلاع على الثقافة الغربية وأساليبها المستحدثة في الرواية.
وفي الروايات الثلاث الأخرى لا تغيب هذه الرغبة في تنويع السرد وتطعيمه بالجديد حين يمزج مثلاً أسلوب المذكرات بأسلوب الرسائل في أعماله كلها مع بعض العرض السردي التقليدي، وخاصة في «قوس قزح» ممّا يؤكد أن هاجس الشكل الفني كان يصاحبه دائماً حتى روايته الأخيرة التي بدت أكثر نضجاً وتماسكاً وحيث نجد أن تدخل الكاتب الشخصي في بعض فصولها كان متعمداً كوسيلة من وسائل التحديث في السرد.Note de contenu : 1- نهم
2- قوس قزح
3- قدر يلهو
4- وداعا أفامياExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/192801 A/811.1066 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : نجيب محفوظ بعيون سورية Type de document : texte imprimé Auteurs : أبو هيف عبد الله, Auteur ; رياض نعسان آغا, Présentateur Editeur : الهيئة العامة السورية للكتاب Année de publication : 2007 Importance : 496ص Présentation : غلاف خارجي Format : 23.5x17 سم Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) Note de contenu : نجيب محفوظ..المبدع الكبير
نجيب محفوظ بعيون سورية
القسم الأول: دراسات في الرواية والقصة
القسم الثاني: نجيب محفوظ والسينما
القسم الثالث: شهادات
القسم الرابع: معلومات ووثائقنجيب محفوظ بعيون سورية [texte imprimé] / أبو هيف عبد الله, Auteur ; رياض نعسان آغا, Présentateur . - [S.l.] : الهيئة العامة السورية للكتاب, 2007 . - 496ص : غلاف خارجي ; 23.5x17 سم.
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 810 Littérature américaine de langue anglaise : procéder comme il est indiqué sous 840. Indice de base : 81. Table des périodes ( Etats-Unis) Note de contenu : نجيب محفوظ..المبدع الكبير
نجيب محفوظ بعيون سورية
القسم الأول: دراسات في الرواية والقصة
القسم الثاني: نجيب محفوظ والسينما
القسم الثالث: شهادات
القسم الرابع: معلومات ووثائقExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 21/321624 A/810.146 $r non conforme -- Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt