BIBLIOTHEQUE CENTRALE
Détail de l'éditeur
دار الثقافة النشر والتوزيع |
Documents disponibles chez cet éditeur
![](./images/expand_all.gif)
![](./images/collapse_all.gif)
![](./images/orderby_az.gif)
Titre : إتخاذ القرارات الإدارية بين النظرية و التطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : نواف كنعان Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2009 Importance : 372ص Présentation : غلاف كرتوني ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-292-4 Note générale : الإدارة التنفيذية/ إدارة الأعمال/ اتخاذ القرترات Langues : Arabe (ara) Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : يعتبر موضوع اتخاذ القرارات بشكل عام من أهم العناصر وأكثرها أثرا في حياة الأفراد وحياة المنظمات الادارية وحتى في حياة الدول. وتنبع أهمية هذا الموضوع من ارتباطه بعمل الانسان اليومي أو حياته العائلية أو أي مجال من مجالات النشاط الإنساني .. فالأفراد هم محور ه Note de contenu : الباب الأول:اتخاذ القرارات في الفكر الإداري
الفصل الأول:اتخاذ القرارات في الفكر القديم
الفصل الثاني:اتخاذ القرارات في الفكر الحديث
الباب الثاني:ماهية القرارات وأهميتها في الادارة
الفصل الأول: مفهوم القرار في القانون الاداري وعلم الادارة العامة
الفصل الثاني:أهمية القرارات في الادارة
الباب الثالث: عملية اتخاذ القرارات الادرية(المراحل والخطوات الأساسية)
الفصل الاول: تشخيص المشكلة محل القرار
الفصل الثاني:تحليل المشكلة محل القرار
الفصل الثالث:ايجاد بدائل لحل المشكلة
الفصل الرابع:تقييم البدائل المتاحة لحل المشكلة
الفصل الخامس:اختيار الحل الملائم للمشكلة
الفصل السادس: متابعة تنفيذ القرار
الباب الرابع:أساليب اتخاذ القرارات والمدارس التي ظهرت في هذا الشأن
الفصل الأول:الأساليب التقليدية في اتخاذ القرارات
الفصل الثاني:الأساليب العلمية في اتخاذ القرارات
الباب الخامس:المشاركة في اتخاذ القرارات
الفصل الأول:درجات المشاركة
الفصل الثاني:صور المشاركة وأشكالها
الفصل الثالث:نطاق المشاركة وحدودها
الفصل الرابع:تقييم المشاركة في اتخاذ القرارات
الباب السادس:أنواع القرارات الادارية
الفصل الاول:تصنيف القرارات من وجهة نظر القانون الاداري
الفصل الثاني:تصنيف القرارات من وجهة نظر علماء الادارة
الباب السابع:العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات
الفصل الأول:العوامل الانسانية
الفصل الثاني:العوامل التنظيمية
الفصل الثالث:العوامل البيئية
الفصل الرابع:ضغوط المديرين
الباب الثامن:مشاكل ومعوقات اتخاذ القرارات في الدول النامية
الفصل الاول:المشاكل والمعوقات الادارية
الفصل الثاني: المشاكل والمعوقات البيئية
الفصل الثالث: المشاكل والمعوقات النابعة من القيادات الاداريةإتخاذ القرارات الإدارية بين النظرية و التطبيق [texte imprimé] / نواف كنعان . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2009 . - 372ص : غلاف كرتوني ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-16-292-4
الإدارة التنفيذية/ إدارة الأعمال/ اتخاذ القرترات
Langues : Arabe (ara)
Index. décimale : 350 Administration publique. Art et science militaire : division complètement remaniés dans cette 21éme édition, sauf pour la science militaire (355-359) Résumé : يعتبر موضوع اتخاذ القرارات بشكل عام من أهم العناصر وأكثرها أثرا في حياة الأفراد وحياة المنظمات الادارية وحتى في حياة الدول. وتنبع أهمية هذا الموضوع من ارتباطه بعمل الانسان اليومي أو حياته العائلية أو أي مجال من مجالات النشاط الإنساني .. فالأفراد هم محور ه Note de contenu : الباب الأول:اتخاذ القرارات في الفكر الإداري
الفصل الأول:اتخاذ القرارات في الفكر القديم
الفصل الثاني:اتخاذ القرارات في الفكر الحديث
الباب الثاني:ماهية القرارات وأهميتها في الادارة
الفصل الأول: مفهوم القرار في القانون الاداري وعلم الادارة العامة
الفصل الثاني:أهمية القرارات في الادارة
الباب الثالث: عملية اتخاذ القرارات الادرية(المراحل والخطوات الأساسية)
الفصل الاول: تشخيص المشكلة محل القرار
الفصل الثاني:تحليل المشكلة محل القرار
الفصل الثالث:ايجاد بدائل لحل المشكلة
الفصل الرابع:تقييم البدائل المتاحة لحل المشكلة
الفصل الخامس:اختيار الحل الملائم للمشكلة
الفصل السادس: متابعة تنفيذ القرار
الباب الرابع:أساليب اتخاذ القرارات والمدارس التي ظهرت في هذا الشأن
الفصل الأول:الأساليب التقليدية في اتخاذ القرارات
الفصل الثاني:الأساليب العلمية في اتخاذ القرارات
الباب الخامس:المشاركة في اتخاذ القرارات
الفصل الأول:درجات المشاركة
الفصل الثاني:صور المشاركة وأشكالها
الفصل الثالث:نطاق المشاركة وحدودها
الفصل الرابع:تقييم المشاركة في اتخاذ القرارات
الباب السادس:أنواع القرارات الادارية
الفصل الاول:تصنيف القرارات من وجهة نظر القانون الاداري
الفصل الثاني:تصنيف القرارات من وجهة نظر علماء الادارة
الباب السابع:العوامل المؤثرة في اتخاذ القرارات
الفصل الأول:العوامل الانسانية
الفصل الثاني:العوامل التنظيمية
الفصل الثالث:العوامل البيئية
الفصل الرابع:ضغوط المديرين
الباب الثامن:مشاكل ومعوقات اتخاذ القرارات في الدول النامية
الفصل الاول:المشاكل والمعوقات الادارية
الفصل الثاني: المشاكل والمعوقات البيئية
الفصل الثالث: المشاكل والمعوقات النابعة من القيادات الاداريةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 10/166588 A/350.049 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : الحكومة الإلكترونية : بين النظرية والتطبيق Type de document : texte imprimé Auteurs : أسامة أحمد المناعسة Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2013 Importance : 256ص Présentation : غلاف كرتوني ملون Format : 24×17سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-792-9 Note générale : الحكومة /الإدارة العامة Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 351 Administration publique Résumé : جاء البحث في الحكومة الإلكترونية في محورين أساسيين، أحدهما خصص للجانب النظري في الحكومة الإلكترونية، والآخر خصص للجانب التطبيقي منها، وذلك في رغبة لبسط الفكرة على كلا جانبيها، تعميقاً للفائدة وتحقيقاً للهدف الأسمى المبتغى.
وبناءً عليه، جاء البحث في الجانب النظري للحكومة الإلكترونية في بيان مفهومها، ووجهات النظر المختلفة للفقة القانوني فيها، والوقوف على كل مفهوم نقداً وتبياناً وتوفيقاً، مع سبر أغوار مفاهيم جديدة ذات علاقة بكل ذلك، ومنها الإدارة الإلكترونية والموظف الإلكتروني والمدير الإلكتروني والدعائم والأدوات الإلكترونية، ثم البحث بشيء لازم في مفهوم الشبكة الإلكترونية (الإنترنت)، المشكّلة لبعد تقنية الإتصالات، أحد أهم مرتكزات الحكومة الإلكترونية الفنية والتقنية، مع بيان للخدمات الجمة التي تقدمهان وتوضيح لأهم المشاكل التي ترافق تطبيقاتها.
وقد قسم هذه المحور إلى قسمين، خصص الأول منها للحديث عن التجربة العربية للحكومة الإلكترونية، وقد أخذنا بعض النماذج العربية كأمثلة، وبينا تطبيقات الحكومة الإلكترونية فيها، فيما جاء القسم الثاني محصوراً على التجربة الأردنية في الحكومة الإلكترونية، بينا فيه الواقع والخطط والإستراتجيات والتقييم ما أمكن، في ظل ما يتوافر من معلومات ودراسات وتطبيقات عملية.
وعلى العموم، فإن الحديث عن الحكومة الإلكترونية بين النظرية والتطبيق لا ينتهي هنا، بل يبدأ حيث يبدأ العمل وفقاً لآليات والتطبيقات الحكومة الإلكترونية، ويستمر معها، رصداً وتبياناً وبحثاً عن حلول وإستراتيجيات
Note de contenu : الفصل الأول:ماهية الحكومة الإلكترونية
الفصل الثاني:التحول إلى الحكومة الإلكترونية
الفصل الثالث:ركائز الحكومة الإلكترونية ومعوقاتها
الفصل الرابع:الإدارة المحلية الإلكترونية (اللامركزية الإدارية الإلكترونية)
الفصل الخامس:تطبيقات الحكومة الإلكترونية
الفصل السادس:الحماية القانونية للحكومة الإلكترونية
الفصل السابع:الحكومة الإلكترونية الأردنيةالحكومة الإلكترونية : بين النظرية والتطبيق [texte imprimé] / أسامة أحمد المناعسة . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2013 . - 256ص : غلاف كرتوني ملون ; 24×17سم.
ISBN : 978-9957-16-792-9
الحكومة /الإدارة العامة
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 351 Administration publique Résumé : جاء البحث في الحكومة الإلكترونية في محورين أساسيين، أحدهما خصص للجانب النظري في الحكومة الإلكترونية، والآخر خصص للجانب التطبيقي منها، وذلك في رغبة لبسط الفكرة على كلا جانبيها، تعميقاً للفائدة وتحقيقاً للهدف الأسمى المبتغى.
وبناءً عليه، جاء البحث في الجانب النظري للحكومة الإلكترونية في بيان مفهومها، ووجهات النظر المختلفة للفقة القانوني فيها، والوقوف على كل مفهوم نقداً وتبياناً وتوفيقاً، مع سبر أغوار مفاهيم جديدة ذات علاقة بكل ذلك، ومنها الإدارة الإلكترونية والموظف الإلكتروني والمدير الإلكتروني والدعائم والأدوات الإلكترونية، ثم البحث بشيء لازم في مفهوم الشبكة الإلكترونية (الإنترنت)، المشكّلة لبعد تقنية الإتصالات، أحد أهم مرتكزات الحكومة الإلكترونية الفنية والتقنية، مع بيان للخدمات الجمة التي تقدمهان وتوضيح لأهم المشاكل التي ترافق تطبيقاتها.
وقد قسم هذه المحور إلى قسمين، خصص الأول منها للحديث عن التجربة العربية للحكومة الإلكترونية، وقد أخذنا بعض النماذج العربية كأمثلة، وبينا تطبيقات الحكومة الإلكترونية فيها، فيما جاء القسم الثاني محصوراً على التجربة الأردنية في الحكومة الإلكترونية، بينا فيه الواقع والخطط والإستراتجيات والتقييم ما أمكن، في ظل ما يتوافر من معلومات ودراسات وتطبيقات عملية.
وعلى العموم، فإن الحديث عن الحكومة الإلكترونية بين النظرية والتطبيق لا ينتهي هنا، بل يبدأ حيث يبدأ العمل وفقاً لآليات والتطبيقات الحكومة الإلكترونية، ويستمر معها، رصداً وتبياناً وبحثاً عن حلول وإستراتيجيات
Note de contenu : الفصل الأول:ماهية الحكومة الإلكترونية
الفصل الثاني:التحول إلى الحكومة الإلكترونية
الفصل الثالث:ركائز الحكومة الإلكترونية ومعوقاتها
الفصل الرابع:الإدارة المحلية الإلكترونية (اللامركزية الإدارية الإلكترونية)
الفصل الخامس:تطبيقات الحكومة الإلكترونية
الفصل السادس:الحماية القانونية للحكومة الإلكترونية
الفصل السابع:الحكومة الإلكترونية الأردنيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 13/216067 A/351.002 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : القياس النفسي و الإختبارات Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد جاسم العبيدي, Auteur Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2011 Importance : 432 ص Présentation : غلاف خارجي Format : 17×24 cm ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-151-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 158 Psychologie appliquée Note de contenu : الفصل الاول : القياس النفسي التربوي
الفصل الثاني : المتغيرات والقياس
الفصل الثالث : طرق عرض وتنظيم البيانات
الفصل الرابع : القياس والفروق الفردية
الفصل الخامس : حالات القياس النفسي
الفصل السادس : قياس معيار الفروق الشخصية
الفصل السابع : انواع المقاييس وعلاقتها بالتقويم التربوي
الفصل الثامن : المقاييس والاختبارات في علم النفس المهني
الفصل التاسع : القياس والتجريب في البحث
الفصل العاشر : القياس بالاساليب الاحصائيةالقياس النفسي و الإختبارات [texte imprimé] / محمد جاسم العبيدي, Auteur . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2011 . - 432 ص : غلاف خارجي ; 17×24 cm.
ISBN : 978-9957-16-151-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 158 Psychologie appliquée Note de contenu : الفصل الاول : القياس النفسي التربوي
الفصل الثاني : المتغيرات والقياس
الفصل الثالث : طرق عرض وتنظيم البيانات
الفصل الرابع : القياس والفروق الفردية
الفصل الخامس : حالات القياس النفسي
الفصل السادس : قياس معيار الفروق الشخصية
الفصل السابع : انواع المقاييس وعلاقتها بالتقويم التربوي
الفصل الثامن : المقاييس والاختبارات في علم النفس المهني
الفصل التاسع : القياس والتجريب في البحث
الفصل العاشر : القياس بالاساليب الاحصائيةExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 17/284659 A/158.021 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : المسؤولية الإجتماعية للشركات وأخلاقيات الأعمال Type de document : texte imprimé Auteurs : محمد عبد حسين الطائي, Auteur Mention d'édition : ط1 Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2016 Importance : 304ص Présentation : غلاف ملون.ملحق Format : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-962-6 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : نحن نعيش في عالم معقد ومتطور، حيث أصبحت القدرة التنافسية والتفوق على المنافسين والاستدامة من القضايا الحرجة وتحولت الى أولوية في أجندة (جداول أعمال) المنظمات الخاصة والعامة على حد سواء. وتعد المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) وأخلاقيات الاعمال هي الأخرى أيضاً جزءاً من هذه الأجندة فهي بمثابة أداة خاصة جداً لأنها ترتكز على السلوك االمنتظم ذاتياً للشركات.
فهي تتسم بأنها ذات طابع طوعي واستباقي يعزز المصلحة العامة، وكذلك تسهم في تعزيز خطط للمنظمات، حيث يبدو أن مصالح جميع أصحاب المصلحة تكون محمية. المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن يكون الحلقة المفقودة بين التنافسية والاستدامة.
ويهدف هذا الكتاب إلى تشجيع ونشر فكرة المسؤولية الاجتماعية للشركات بين جميع إدارات المنظمات والجهات الاخرى ذات العلاقة وتسليط الضوء على الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تبدو أنها أبعد ما تكون الى قضايا المسؤولية الاجتماعية، والآثار المحتملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتسعى المسؤولية الاجتماعية للشركات المساعدة هذه المنظمات على دمج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجياتها وممارساتها، بما يسهم في تحقيق الأداء العالي لها والوصول الى بناء مجتمع أفضل.
ومحتويات هذا الكتاب ليس عن الأسس والقواعد الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو المعضلات الأخلاقية على الإطلاق. فالهدف الرئيسي منه هو المساهمة في تحقيق الفهم الأفضل لحدود المسؤولية الاجتماعية للشركات، ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، والدور الذي يسهم به مختلف أصحاب المصلحة في تجسيد هذه المسؤولية.
إنه يهدف لإظهار كيفية تبني هذه الممارسات، وكيفية تكييفها لمختلف أصحاب المصلحة، وكيفية الوصول إلى أداء أفضل على أساس من الاستخدام الحالي. كما تعد أنشطة نشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمعلومات حول هذا الموضوع ضرورية جداً بسبب حداثة هذا المجال والمعرفة غير الكافية حتى الآن في أوساط المديرين وأصحاب المصلحة. المواقف التي تتميز بالنقص في المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تضرب بجذورها في الرأسمالية المبكرة والنهج البيروقراطي للاقتصاد، ينبغي التغلب عليها من خلال جعل الفئات المستهدفة على بينة من أهمية القضية وتوضيح المزايا المتوقعة من تطبيق هذا النهج.
وينبغي أن يتم نشر المعرفة عن طريق الحوار بين مختلف أصحاب المصلحة، كما ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصية البيئات المستهدفة الفردية، بما في ذلك أساساً رجال الأعمال وموظفي الشركة، ولكن أيضاً مختلف أصحاب المصلحة، والمستهلكين، والمجتمعات المحلية التي تعمل فيها الشركات، والمنظمات التي تتعامل مع قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات.
المؤسسات التي تنشر المعرفة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات تشمل المنظمات الدولية، وتأتي في مقدمتها الأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد الأوروبي، وكذلك المستويات المختلفة من الإدارات الوطنية والمنظمات واتحادات أرباب العمل والموظفين وأصحاب المصلحة، وغيرها من المنظمات غير الحكومية ، منظمات البحوث والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام.
وتشمل الأدوات المستخدمة لنشر المعرفة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، من بين الوسائل الأخرى، الإنترنت (المواقع الإلكترونية للمنظمات وخدمات الشبكات الاجتماعية)، المؤتمرات، والتقارير التي توفرها الشركات والمؤسسات، فضلاً عن مختلف الدراسات والدورات والتدريبات الموجهة أساساً للمديرين.
الجهات المستهدفة الرئيسة هي مدراء الشركات الخاصة فضلاً عن غيرهم من مدراء المنظمات الخاصة والعامة وكذلك المدراء العاملون في منظمات القطاع الثالث (المختلط)، وقيادات الجامعات، ونظام التعليم بشكل عام. على وجه الخصوص، المعلمين والمدربين في برامج الدراسات العليا، سيجدون محتوى هذا الكتاب أداة مفيدة لدعم مهمة التدريس.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وأبعادها
الفصل الثاني:زيادة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل الثالث:العقد الاجتماعي ونظرية أصحاب المصلحة
الفصل الرابع:الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للشركات وسلوك الشركات
الفصل الخامس:الآثار المترتبة على ممارسات المسؤلية الاجتماعية للشركات
Putting C S R in Action الفصل السابع:ترجمة المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى فعل
الفصل الثامن:نشر المسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل التاسع:العولمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية في المنظمات التي لا تهدف الربحالمسؤولية الإجتماعية للشركات وأخلاقيات الأعمال [texte imprimé] / محمد عبد حسين الطائي, Auteur . - ط1 . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2016 . - 304ص : غلاف ملون.ملحق ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-16-962-6
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 658 Gestion des entreprises privées et publiques Résumé : نحن نعيش في عالم معقد ومتطور، حيث أصبحت القدرة التنافسية والتفوق على المنافسين والاستدامة من القضايا الحرجة وتحولت الى أولوية في أجندة (جداول أعمال) المنظمات الخاصة والعامة على حد سواء. وتعد المسؤولية الاجتماعية للشركات (CSR) وأخلاقيات الاعمال هي الأخرى أيضاً جزءاً من هذه الأجندة فهي بمثابة أداة خاصة جداً لأنها ترتكز على السلوك االمنتظم ذاتياً للشركات.
فهي تتسم بأنها ذات طابع طوعي واستباقي يعزز المصلحة العامة، وكذلك تسهم في تعزيز خطط للمنظمات، حيث يبدو أن مصالح جميع أصحاب المصلحة تكون محمية. المسؤولية الاجتماعية للشركات يمكن أن يكون الحلقة المفقودة بين التنافسية والاستدامة.
ويهدف هذا الكتاب إلى تشجيع ونشر فكرة المسؤولية الاجتماعية للشركات بين جميع إدارات المنظمات والجهات الاخرى ذات العلاقة وتسليط الضوء على الشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي تبدو أنها أبعد ما تكون الى قضايا المسؤولية الاجتماعية، والآثار المحتملة للمسؤولية الاجتماعية للشركات وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتسعى المسؤولية الاجتماعية للشركات المساعدة هذه المنظمات على دمج المسؤولية الاجتماعية في إستراتيجياتها وممارساتها، بما يسهم في تحقيق الأداء العالي لها والوصول الى بناء مجتمع أفضل.
ومحتويات هذا الكتاب ليس عن الأسس والقواعد الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات أو المعضلات الأخلاقية على الإطلاق. فالهدف الرئيسي منه هو المساهمة في تحقيق الفهم الأفضل لحدود المسؤولية الاجتماعية للشركات، ممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، والدور الذي يسهم به مختلف أصحاب المصلحة في تجسيد هذه المسؤولية.
إنه يهدف لإظهار كيفية تبني هذه الممارسات، وكيفية تكييفها لمختلف أصحاب المصلحة، وكيفية الوصول إلى أداء أفضل على أساس من الاستخدام الحالي. كما تعد أنشطة نشر مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات والمعلومات حول هذا الموضوع ضرورية جداً بسبب حداثة هذا المجال والمعرفة غير الكافية حتى الآن في أوساط المديرين وأصحاب المصلحة. المواقف التي تتميز بالنقص في المسؤولية الاجتماعية للشركات، والتي تضرب بجذورها في الرأسمالية المبكرة والنهج البيروقراطي للاقتصاد، ينبغي التغلب عليها من خلال جعل الفئات المستهدفة على بينة من أهمية القضية وتوضيح المزايا المتوقعة من تطبيق هذا النهج.
وينبغي أن يتم نشر المعرفة عن طريق الحوار بين مختلف أصحاب المصلحة، كما ينبغي أن تأخذ بعين الاعتبار خصوصية البيئات المستهدفة الفردية، بما في ذلك أساساً رجال الأعمال وموظفي الشركة، ولكن أيضاً مختلف أصحاب المصلحة، والمستهلكين، والمجتمعات المحلية التي تعمل فيها الشركات، والمنظمات التي تتعامل مع قضايا المسؤولية الاجتماعية للشركات.
المؤسسات التي تنشر المعرفة حول المسؤولية الاجتماعية للشركات تشمل المنظمات الدولية، وتأتي في مقدمتها الأمم المتحدة (UNDP) والاتحاد الأوروبي، وكذلك المستويات المختلفة من الإدارات الوطنية والمنظمات واتحادات أرباب العمل والموظفين وأصحاب المصلحة، وغيرها من المنظمات غير الحكومية ، منظمات البحوث والمؤسسات الأكاديمية ووسائل الإعلام.
وتشمل الأدوات المستخدمة لنشر المعرفة المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، من بين الوسائل الأخرى، الإنترنت (المواقع الإلكترونية للمنظمات وخدمات الشبكات الاجتماعية)، المؤتمرات، والتقارير التي توفرها الشركات والمؤسسات، فضلاً عن مختلف الدراسات والدورات والتدريبات الموجهة أساساً للمديرين.
الجهات المستهدفة الرئيسة هي مدراء الشركات الخاصة فضلاً عن غيرهم من مدراء المنظمات الخاصة والعامة وكذلك المدراء العاملون في منظمات القطاع الثالث (المختلط)، وقيادات الجامعات، ونظام التعليم بشكل عام. على وجه الخصوص، المعلمين والمدربين في برامج الدراسات العليا، سيجدون محتوى هذا الكتاب أداة مفيدة لدعم مهمة التدريس.
Note de contenu : الفصل الاول:مفهوم المسؤولية الاجتماعية للشركات وأبعادها
الفصل الثاني:زيادة الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل الثالث:العقد الاجتماعي ونظرية أصحاب المصلحة
الفصل الرابع:الأخلاق والمسؤولية الاجتماعية للشركات وسلوك الشركات
الفصل الخامس:الآثار المترتبة على ممارسات المسؤلية الاجتماعية للشركات
Putting C S R in Action الفصل السابع:ترجمة المسؤولية الاجتماعية للشركات إلى فعل
الفصل الثامن:نشر المسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل التاسع:العولمة والمسؤولية الاجتماعية للشركات
الفصل العاشر:المسؤولية الاجتماعية في المنظمات التي لا تهدف الربحExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 16/274455 A/658.1577 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt
Titre : النظرية السياسية في الإسلام Type de document : texte imprimé Auteurs : أحمد علي جرادات Editeur : دار الثقافة النشر والتوزيع Année de publication : 2012 Importance : 445ص Présentation : غلاف خارجي Format : 24.5x17.5 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-16-771-4 Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara) Index. décimale : 216 Le bien et le mal : classer à 214 Note de contenu : ف1: ماهية الحكم في الإسلام
ف2: مصادر الحكم في الإسلام
ف3: قواعد الحكم في الإسلام
ف4: الإمام
ف5: الوزارة
ف6: الولاة
ف7: الإداريون
ف8: مفهوم الدولة في ظل الحكم الإسلامي
ف9: أثر الولاء والبراء في نظرة الإسلام إلى الحكمالنظرية السياسية في الإسلام [texte imprimé] / أحمد علي جرادات . - القاهرة : دار الثقافة النشر والتوزيع, 2012 . - 445ص : غلاف خارجي ; 24.5x17.5 سم.
ISBN : 978-9957-16-771-4
Langues : Arabe (ara) Langues originales : Arabe (ara)
Index. décimale : 216 Le bien et le mal : classer à 214 Note de contenu : ف1: ماهية الحكم في الإسلام
ف2: مصادر الحكم في الإسلام
ف3: قواعد الحكم في الإسلام
ف4: الإمام
ف5: الوزارة
ف6: الولاة
ف7: الإداريون
ف8: مفهوم الدولة في ظل الحكم الإسلامي
ف9: أثر الولاء والبراء في نظرة الإسلام إلى الحكمExemplaires (1)
Code-barres Cote Support Localisation Section Disponibilité 12/197499 A/216.006 Livre Bibliothèque Centrale indéterminé Exclu du prêt PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink