إدارة الأعمال الدولية = International Business Administration [texte imprimé] /
حسين حريم, Auteur . - ط1 . -
عمان : دار الحامد للنشر و التوزيع, 2015 . - 475ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-32-903-7
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
لا يستطيع أحد أن ينكر أو يتجاهل أن ظاهرة العولمة تتزايد وتنتشر بوتيرة متسارعة، ويتوقع أن يستمر ذلك في المستقبل.
ويلازم ذلك التوسع الملحوظ والمتسارع في قيام عدد متزايد من منظمات الأعمال، بإختلاف طبيعة أعمالها وأحجامها وجنسياتها، في إمتداد أعمالها ونشاطاتها عبر الحدود إلى بلدان وقارات مختلفة، وأصبح هنالك تدفق سهل وسريع لمختلف السلع والخدمات والأفراد عبر الحدود وإزداد حجم التجارة الخارجية والإستثمارات الأجنبية بشكل متسارع.
وهكذا وجدت المنظمات نفسها تعمل في أقطار عديدة مختلفة في جوانب وأبعاد عديدة من سياسية وإقتصادية وتشريعية ومالية وثقافية وإجتماعية وتقنية وغيرها.
الأمر الذي يتطلب تطبيق نماذج وسياسات وإجراءات ومبادئ وممارسات إدارية تتواءم وهذه المتغيرات البيئية المختلفة، ولا تستطيع المنظمات تحقيق النجاح والتقدم في نشاطاتها الدولية أمام المنافسة الشديدة إذا ما اعتمدت نموذج الإدارة التي تطبقه في بلد الأم (المنشأ).
وإنما يتوجب على المنظمات تكييف ومواءمة سياساتها وممارساتها وإجراءاتها الإدارية لتأخذ في الإعتبار الإختلافات البيئية العديدة بين البلدان المختلفة.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مقدمة
الفصل الثاني:نظرية التجارة الخارجية والاستثمار الاجنبي
الفصل الثالث:البيئة السياسية والتشريعية والاقتصادية
الفصل الرابع:البيئة الثقافية والأخلاقية
الفصل الخامس:النظام النقدي والمالي العالمي
الفصل السادس:استراتيجيات الدخول للأسواق الأجنبية
الفصل السابع:استراتيجية العمل الدولي
الفصل الثامن:تنظيم منظمات الأعمال الدولية
الفصل التاسع:إدارة الإنتاج والمواد في الأعمال الدولية
الفصل العاشر:التسويق والبحث والتطوير الدولي
الفصل الحادي عشر:إدارة الموارد البشرية الدولية
الفصل الثاني عشر:الإدارة المالية والمحاسبة الدولية
|