Titre : |
المحاسب ودوره فى الادارة الاستراتيجية |
Titre original : |
the role of the accountant in strategic planning |
Type de document : |
texte imprimé |
Auteurs : |
كريسبين سيمون, Auteur ; خالد العامري, Traducteur |
Mention d'édition : |
ط1 |
Editeur : |
القاهرة:دار الفاروق للنشر والتوزيع |
Année de publication : |
2008 |
Collection : |
مهارات الادارة للمحترفين |
Importance : |
184ص |
Présentation : |
غلاف ملون |
Format : |
17*24سم |
ISBN/ISSN/EAN : |
978-977-408-446-1 |
Langues : |
Arabe (ara) Langues originales : Anglais moyen (ca.1100-1500) (enm) |
Catégories : |
6 Politique, droit et économie
|
Mots-clés : |
المحاسبة الادارية |
Index. décimale : |
657 Comptabilité |
Résumé : |
يعد هذا النفيس دليلا لا غنى عنه للاستراتيجيات المتطور لكل من الشركات الصغيرة ومجموعات الشركات الكبرى على حد سواء .وذلك مع التركيز على دور المحاسب الفعال في تلك الاستراتيجيات
يلقى الجزء الأول الضوء على عدد من الممارسات المتبعة حاليا في مجال التخطيط الاستراتيجي أم الجزء الثاني فيتحدث عن كيفية صياغة تلك الاستراتيجيات وذلك من خلال استعراض قصة أحد المديرين الماليين الذي يعمل في أحد الفروع الخاصة بشركة تابعة للقطاع العام.فبعد أن نجحت تلك الشركة في اقتناص إحدى المناقصات المهمة من منافسيها بدأت في إعادة النظر في عملية التخطيط الاستراتيجي التي تنتهجها وقد تم عرض تلك القضية من منظورين :المنظور الاول يتوافق مع استراتيجيات الشركات الصغيرة والمنظور الثاني يتوافق مع استراتيجيات مجموعات الشركات الكبرى
وبالإضافة إلى ذلك فإن الكتاب يلقي الضوء على كيفية تفعيل دور المحاسب في صياغة الاستراتيجيات وذلك تأكيدا لدوره البناء في تحقيق أرباح للشركة التي يعمل بها وحري بنا هنا أن نذكر ان المؤلف يؤكد في هذا الكتاب على ضرورة تتبع استراتيجيات العمل من واقع فحص دقيق التنافسية التي تعمل بها الشركة وقد اهتم المؤلف بتوجيه تحذير لحملة اسهم الشركات التي ينصب اهتمامها كله على تحقيق أرباح طائلة من خلال عمليات الدمج والشراء الشركات الأخرى فالكاتب ينصح تلك الشركات بضرورة أن ينصب اهتمامها بشكل أكبر على تحقيق تلك الأرباح من خلال تطوير سبل الإدارة الفعالة إلى جانب الاهتمام بوضع استراتيجيات عمل بناءة يكون من شانها دعم موقف الشركة بين منافسيها في الأسواق |
Note de contenu : |
الجزء الاول:دراسة عامة
الجزء الثاني:دراسة حالة
الفصل الاول:عرض الشراء
للصمامات'AS Valves'الفصل الثاني:استراتيجية شركة
'Hornton'الفصل الثالث:استراتيجية شركة
الجزء الثالث:أسس استراتيجية
الفصل الرابع:معايير التخطيط الاستراتيجي
الفصل الخامس:التخطيط والدورة الاقتصادية
الفصل السادس:تقييم عمليات الشراء
الفصل السابع:مساوئ تحليل التدفق النقدي المخصوم |