إدارة الأعمال الدولية [texte imprimé] /
زاهد محمد ديري, Auteur . - ط1 . -
القاهرة : دار الثقافة العلمية, 2011 . - 320ص : غلاف ملون ; 17*24سم.
ISBN : 978-9957-16-674-8
Langues : Arabe (
ara)
Langues originales : Arabe (
ara)
Index. décimale : |
658 Gestion des entreprises privées et publiques |
Résumé : |
مما لا شك فيه أنه في ظل العولمة والمنافسة وانفتاح العالم من مشرقه إلى مغربه على بعضه البعض وتشابك مختلف دول العالم في علاقات سياسية واقتصادية وتجارية وثقافية واجتماعية، وكذلك التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما استدعى أن نعطي الاهتمام لمسألة في غاية الأهمية وهو ممارسة الأعمال الدولية. والذي أصبح حلم كل شركة في أي مكان من هذا العالم الواسع الذي أصبح قرية كونية واحدة بفضل العولمة أن تتوسع وتنتشر وتحقق أهدافها وغاياتها. وإن إدارة الأعمال الدولية يعتبر حقلاً من حقول الإدارة الذي زاد الاهتمام به كضرورة ملحة لتوفير المعارف والمعلومات والخبرات والمهارات والتكنولوجيا في مجال الأعمال الدولية.
وكذلك يعتبر موضوع إدارة الأعمال الدولية من المواضيع التي تأخذ حيزاً كبيراً من اهتمام صانعي السياسة ومتخذي القرارات في كافة أنحاء العالم كما يهتم به الاقتصاديون ورجال الأعمال وأصحاب المشاريع الكبيرة والصغيرة على حد سواء. وقد أصبحت الأعمال الدولية مطلباً عالمياً انخرطت فيه الدول الكبيرة مع الصغيرة وكذلك الشركات على اختلاف أحجامها وأنشطتها وتبعيتها.
وأنشات العديد من الشركات المتحالفة في مجال عمل ما للاستثمار في بلد ما. وكذلك عبرت الكثير من الشركات الوطنية الحدود لتصل إلى أهدافها، وسمي البعض منها بالشركات المتعددة الجنسية، أو الشركات العابرة للقارات للدلالة على كبرها واتساع نشاطها وقوتها. هذه الشركات وجدت نفسها تعمل في ظل بيئة مختلفة عن البيئة التي عملت بها مما يستدعي الأمر إلى إيجاد مناخ وطرق وأساليب إدارة في البيئات المختلفة.
فالعمل في البيئة اليابانية يختلف عن العمل في البيئة العربية أو البيئة الأوروبية. حيث لكل بيئة خصائص تميزها عن البيئات الأخرى وهذا يتطلب من الإدارة منهجاً إدارياً قادراً على التعامل والتكيف مع مختلف المتغيرات البيئية لكل بلد مضيف. وإن العمل في منظمات تعمل خارج الحدود يختلف عن العمل في المنظمات الوطنية من حيث المعرفة والخبرة والتكنولوجيا ومهارات الاتصال والتفاعل ولابد من توافرها في الأفراد والمدراء الذين يعملون خارج الحدود.
وللدلالة على أهمية موضوع الأعمال الدولية أنه أصبح من المقررات المهمة التي تختص بها أقسام إدارة الأعمال في مختلف الجامعات الرسمية والخاصة على مستوى الوطن العربي والعالم.
|
Note de contenu : |
الفصل الاول:مقدمة في إدارة الأعمال الدولية
الفصل الثاني:جدوى الاستثمارات الاجنبية :تحليل لوجهات النظر البديلة ودور الشركات متعددة الجنسيات
الفصل الثالث:استراتيجيات إدارة الموارد البشرية الدولية ومتعددة الجنسية
الفصل الرابع:الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في ظل الأعمال الدولية
الفصل الخامس:استراتيجية الشركات التكنولوجية عابرة القارات
الفصل السادس:تنظيم وتوجيه الاستثمارات الأجنبية (السياسات والإجراءات والحوافز في الدول المضيفة)
الفصل السابع:مفهوم العولمة وتطورها ومدى قبولها
الفصل الثامن:الاستثمار الاجنبي المباشر
الفصل التاسع:التخطيط الاستراتيجي
الفصل العاشر:التكتلات(الأحلاف)الاستراتيجية الكونية
الفصل الحادي عشر:البيئة السياسية الدولية والبيئة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والقانونية
الفصل الثاني عشر:التجارة الدولية
الفصل الثالث عشر:ميزان المدفوعات وأسعار العملات
الفصل الرابع عشر:إدارة الأعمال الدولية العكسية |